تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أبو زبيدة" لا يتجاوب مع المحققين ومكان اعتقاله غير معلن . إسلام آباد تواصل حملات الدهم وتعتقل 23 شخصاً بينهم عرب
نشر في الحياة يوم 05 - 04 - 2002

واصلت السلطات الباكستانية حملات الدهم واعتقلت 23 شخصاً تشتبه في انتمائهم الى تنظيم "القاعدة". وأوضحت ان من بين الذين اعتقلتهم في فيصل آباد في مطلع هذا الاسبوع شخصين مهمين ومقربين من قيادة التنظيم. في غضون ذلك يخضع المسؤول العسكري في تنظيم "القاعدة"، "أبو زبيدة" الذي اصبح في عهدة القوات الاميركية الى تحقيق، ولكن المسؤولين يقولون انه لا يبدي تجاوباً كبيراً معهم.
إسلام آباد، واشنطن - "الحياة". أ ب - قالت الشرطة الباكستانية انها اعتقلت مساء اول من امس 23 شخصاً متهمين بالانتماء الى تنظيم "القاعدة"، في حملات دهم شنتها في مدينتين باكستانيتين ضد ارهابيين فروا الى اراضيها.
وقال الضابط في الشرطة المحلية لياس خان ان الحملات التي جرت في مقاطعة على الحدود الشمالية الشرقية، ادت الى اعتقال 21 شخصاً ينتمون الى حركة المجاهدين المحظورة. واضاف خان ان المعقتلين ارسلوا للتحقيق معهم الى مركز منسيرا الذي يبعد 300 كلم، شمال غربي بيشاور. وصادرت الشرطة اسلحة ووثائق تدريبات ارهابية من مخابئ المقاتلين.
تونسيان وليبي
واضاف مسؤول في الشرطة رفض الكشف عن اسمه ان الاثنين الآخرين اعتقلا قرب مخزن ذخيرة في مقاطعة بنجاب الشرقية عاصمة لاهور، وهما تونسيان يعتقد انهما ينتميان الى تنظيم "القاعدة". ولم يعط المسؤول تفاصيل اضافية بل اكتفى بالقول ان الرجلين يخضعان حالياً للتحقيق.
وكانت السلطات الباكستانية اعتقلت في الاسابيع الماضية نحو 100 شخص لاعتقادها بانتمائهم الى تنظيم "القاعدة"، وأوضحت مصادر في الشرطة ان المعتقلين بدأوا يدلون بمعلومات تفضي الى اعتقال المزيد من الاشخاص.
وقالت الشرطة واجهزة الاستخبارات ان احد المعتقلين ليبي اسمه عبدالهادي وعلى صلة وثيقة بقيادة "القاعدة"، ويخضع حالياً للتحقيق. واعتقل في الوقت نفسه سوريون ومصريون وخليجيون وافغان وباكستانيون.
وقال ضباط استخباراتيون ان بين المعتقلين "ممون" تنظيم "القاعدة" رياض اسماعيل الذي كان يوفر للاعضاء الغذاء والدولارات الاميركية والمعدات والوثائق التي تسمح بتصنيع قنابل يدوية.
وتعتقد السلطات الباكستانية ان بعض اعضاء حركة المجاهدين التي تطالب باستقلال كشمير يختبئون في باكستان حيث يسعون الى اعادة تنظيم صفوفهم وتجديد الهجمات على القوات المتحالفة العاملة في افغانستان.
"أبو زبيدة"
ومن جهة اخرى، قالت مصادر اميركية مطلعة ان مساعد بن لادن المعتقل "ابو زبيدة" يتجاوب مع المحققين بشكل محدود، ولا يعطي الكثير من المعلومات. ويرى بعض المسؤولين ان حملات الدهم الاخيرة في باكستان التي اعتقل "ابو زبيدة" خلالها ساعدت في اجهاض ضربة ارهابية محتملة.
واضافت المصادر نفسها انها تلقت هذه المعلومات خلال الحملات ولكنها لم تعرف الهدف المحدد للضربة. ولا يفصح المسؤلون الاميركيون عن اي شيء متعلق ب"ابو زبيدة" او باقواله او مكان اعتقاله.
وقال مدير مكتب التحيقات الفيديرالي اف بي آي روبرت ميولر ان اعتقال "ابو زبيدة" ادى الى "منع وقوع هجمات ارهابية اخرى" من دون اعطاء تفاصيل.
وقال وزير الدفاع دونالد رامسفيلد ان اعتقال اشخاص مهمين مثل "ابو زبيدة" من شأنه ان "يساعد في جمع المعلومات الاستخباراتية". واعتبر رامسفيلد ان لدى "ابو زبيدة" معلومات اضافية عن "الهجمات المقبلة".
ونفى رامسفيلد التقارير التي تتهم الولايات المتحدة بالتخطيط لتسليم "ابو زبيدة" الى بلد آخر يلجأ فيه المحققون الى التعذيب خلال التحقيق، الامر الذي يمنعه القانون الاميركي، واصفاً التقارير بانها "خاطئة وغير مسؤولة".
واضاف "نحن مسؤولون عن هذا الاعتقال وسنبقى مسؤولين عنه". ولم يكشف المسؤولون عن مكان اعتقال "ابو زبيدة" الا انهم اكدوا انه لن يرسل الى غوانتانامو، خوفاً من ان يتواصل مع بقية السجناء هناك. ولم يتخذ القرار النهائي بمحاكمة "ابو زبيدة" الا انه يرجح ان يمثل امام محكمة عسكرية اميركية.
وأضاف رامسفيلد ان الحكومة الاميركية قررت عدم كشف مكان احتجاز "ابو زبيدة"، ولكنه اكد انه يلقى عناية صحية بعد اصابته بطلقة نارية خلال اعتقاله، لأن المحققين يريدونه ان يبقى قادراً على الكلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.