اجل... بالتأكيد. شهر كانون الثاني يناير المقبل سيكون، سينمائياً، شهر مارتن سكورسيزي. وأيضاً من دون ريب، شهر نيويورك. ليس نيويورك زمننا الراهن، بل مدينة اواسط القرن التاسع عشر، الزمن الذي بنيت فيه نيويورك. وأصبحت فيه اميركا اميركية تماماً. أي اميركا التي يمكن ان يقال عنها إنها "ولدت في الشارع". وهذا كله في فيلم واحد، هو فيلم مارتن سكورسيزي الجديد "عصابات نيويورك". جديد؟ ليس تماماً. فصاحب "سائق التاكسي" و"شبان طيبون" صوّر فيلمه الأخير هذا قبل عامين على الأقل. وكان الفيلم جاهزاً في شكل شبه تام للعرض، في خريف العام الفائت. لكن احداث 11 ايلول سبتمبر وضعته على الرف. نيويورك كانت قلب تلك الأحداث. والفيلم عن نيويورك. زعران نيويورك. وشارعها الدامي المتقاتل الذي ولدت فيه اميركا. وعلى وقع فاجعة ايلول لم يكن قول هذا ممكناً. بعد ذلك كان يفترض ب"عصابات نيويورك" ان يعرض في افتتاح دورة 2002 لمهرجان "كان" لكنه أُجّل ايضاً. هذه المرة لم تكن اللباقة القومية مسؤولة، بل الخلاف بين سكورسيزي والمنتجين. هو كان يريد لفيلمه ان يكون ذاتياً من نوعية اعتادها. وهم ارادوه جماهيرياً يدر مئات الملايين. هل حسم السجال؟ ليس بعد. المهم الفيلم يعرض الآن. وبالتحديد يعرض في الولاياتالمتحدة في الأعياد، وفي أوروبا وغيرها خلال النصف الأول من الشهر المقبل. وهو على الأرجح الفيلم المنتظر اكثر من اي فيلم آخر. وبين المنتظرين، طبعاً، ليوناردو دي كابريو، النجم الشاب الذي يقوم بدور اساس في الفيلم. و"ليو" ينافس نفسه هنا، إذ ها هو بطل فيلم آخر من اخراج اسم اسطوري آخر في عالم السينما: "اقبض علي ان استطعت" لستيفن سبيلبرغ. في الفيلمين يلعب "ليو" ما يتمنى لعبه منذ زمن: الأزعر. ولكن في الفيلمين لن يكون هو البطل. البطل هو المخرج في الحالين. اما في فيلم سكورسيزي فالبطولة لمدينة نيويورك. وبالتحديد لنيويورك زمن ولادة العصابات التي حكمتها هل كفت عن حكمها؟. زمن ولادة المافيا والصراعات العنيفة بين "زعران" ارلندا و"زعران" ايطاليا. يوم كانت العصابات والعمل السياسي امراً واحداً. سكورسيزي بنى فيلماً على رواية معروفة لهربرت آسبري 1891- 1963 بنيت بدورها على شخصيات وأحداث حقيقية. لكن سكورسيزي ادخل، كعادته، شخصيات متخيلة وصوّر معظم الفيلم في روما. لكن هذا لم يمنع فيلمه من ان يحمل نكهة نيويوركية حقيقية، فيكون بذلك حلقة في سلسلة نيويوركاته التي لا تنضب: من "سائق التاكسي" الى "زمن البرابرة" الى "إنهاض الموتى" و"شوارع خلفية". بل انه يكاد يكون الوجه الآخر ل"زمن البرابرة" احد آخر افلام سكورسيزي. فهو إذ اخذ هذا عن رواية اوديت وارتون، صعد الى ذرى المجتمع البورجوازي في نيويورك. ثم هبط الى الأسفل، الى الحثالة في "عصابات نيويورك". والسؤال: ترى هل يمكننا ان نلاحظ، في الجوهر، فارقاً بين "الذرى" و"الحثالة"؟ فلننتظر لنرى "عصابات نيويورك" علّه يحمل الجواب.