البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منظمة التعاون الاقتصادي تحذر من انعكاسات حرب جديدة في الخليج
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2002

باريس - رويترز - حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية امس من ان نشوب حرب جديدة في منطقة الخليج قد يكون وبالاً على الاقتصاد الدولي مقارنة بالحرب السابقة التي قادتها الولايات المتحدة على العراق عام 1991. ولاحظت ان ارتفاع أسعار النفط الخام قد يؤدي الى انخفاض الانتاج وارتفاع التضخم.
وافاد تقرير للمنظمة انه "اذا حدثت صدمة في أسعار النفط فستأتي في مرحلة مختلفة كل الاختلاف من الدورة الاقتصادية اي خلال انتعاش ضعيف لا في نهاية فترة ازدهار".
وقدرت المنظمة ان ارتفاع سعر النفط بمقدار 10 دولارات للبرميل لمدة عام سيؤدي الى خفض الناتج ربع نقطة مئوية في العالم الصناعي مع ارتفاع التضخم نصف نقطة.
وفي الحرب السابقة في الخليج 1991 ارتفع سعر النفط الى 40 دولاراً للبرميل لكنه سرعان ما تراجع عند بدء القتال. وسددت فاتورة تكاليف الحرب دول من حلفاء الولايات المتحدة مثل الكويت والسعودية في ما اعتبر دعماً مالياً قالت المنظمة انه رفع الناتج المحلي الاجمالي في الولايات المتحدة بنسبة واحد في المئة.
الاسواق
واعلنت المنظمة ان نزيف اسواق الاسهم وضعف الثقة في الاعمال قد يعطلان الانتعاش الذي طال انتظاره في الاقتصاد الدولي حتى مرحلة متقدمة من السنة المقبلة. وحضت البنوك المركزية في الدول الرئيسية على الابقاء على اسعار الفائدة منخفضة في الاجل القصير وان تدفعها الى مزيد من الانخفاض في منطقة اليورو التي تضم 12 دولة لدعم النمو لان الانتعاش الاقتصادي الذي رصد في الربيع الماضي تراجع في عام 2002 وتبدد.
وقالت المنظمة، التي تمثل الدول الاعضاء فيها وعددها 30 دولة اغلب ثروات العالم، في تقريرها نصف السنوي "ان الانتعاش الدولي بطيء وغير منتظم" غير انها توقعت تحسناً ونمواً بمعدل 1.5 في المئة السنة الجارية و2.2 في المئة عام 2003 وبمعدل ثلاثة في المئة سنة 2004.
وبالنسبة للاقتصاد الاميركي توقعت المنظمة نمواً بمعدل 2.3 في المئة سنة 2002 وبمعدل 2.6 في المئة سنة 2003 وبمعدل 3.6 في المئة سنة 2004.
وفي منطقة اليورو قدرت النمو بمعدل 0.8 و1.8 و2.7 في المئة على التوالي. وفي اليابان توقعت المنظمة انكماشا بنسبة 0.7 في المئة السنة الجارية يليه نمو بسيط بنسبة 0.8 و0.9 في المئة سنتي 2003 و2004.
وقالت المنظمة انها لا تتوقع ان يبدأ الاقتصاد الدولي في النمو بالاستفادة من كل طاقاته الا سنة 2004. وان المؤشرات المستقبلية تظهر ان الانتعاش القوي قد لا يتحقق الا بمعدل بطيء.
واكدت تقارير محددة عن توقعات مديري المشتريات دلائل على انخفاضات في قطاع صناعة السيارات الاميركية وكساد في قطاع الصناعات التحويلية في منطقة اليورو. وظهرت دلائل على الانتعاش في وقت سابق من السنة في الولايات المتحدة وعلى نمو قوي نسبياً في اوروبا لكن هذه الاقتصادات تعرضت بعد ذلك لصعوبات. وقالت المنظمة، مشيرة الى الانخفاضات التي دفعت بورصات الاسهم الى ادنى مستوياتها منذ منتصف التسعينات في الولايات المتحدة واوروبا والى ادنى مستوياتها منذ اوائل الثمانينات في اليابان، ان فضائح الشركات مثل الفضائح المحاسبية التي اطاحت بشركة "انرون" الاميركية للطاقة اضرت بشدة بثقة المستثمرين.
وقال جون فيليب كوتيس كبير الاقتصاديين في المنظمة في تقرير ان آفاق الربح افضل الآن لكن المستثمرين والأسر سيحتاجون الى وقت للتغلب على آثار الانخفاضات السابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.