محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تطلب من 50 دولة تحديد مساهمتها في عملية عسكرية ضد العراق ... المعشر : شبح الحرب لم يبتعد ... رمضان : نتوقع عدواناً اميركياً في أي لحظة . بوش يطالب الاطلسي ب"دعم سياسي" للحرب وفرنسا والمانيا تدعمان التفتيش

قصد الرئيس الاميركي جورج بوش قمة الحلف الاطلسي في براغ، متطلعاً الى "اعلان دعم سياسي" للولايات المتحدة في تحضيرها لحرب على العراق. لكن المانيا وفرنسا ابدتا استعداداً لمناقشة اعلان يؤكد فيه الحلف دعمه قرار مجلس الأمن بشأن العراق. وجددت المانيا بوضوح موقفها بعدم المشاركة في اي عملية عسكرية في العراق حتى لو حظيت بموافقة الامم المتحدة "حتى لو حظيت بموافقة الامم المتحدة". وأعربت فرنسا عن رفضها دعم مبدأ القيام بعملية عسكرية في العراق خلال قمة براغ.
وانتهز الرئيس الاميركي حضوره هذه القمة لتوجيه تحذيرات جديدة للرئيس العراقي صدام حسين، فقال انه سيتحمل "النتائج الاكثر خطورة" اذا لم يوافق على نزع اسلحته بشكل كامل. واضاف: "اذا نفى مجدداً وجود هذه الترسانة، فإنه سيدخل في المرحلة الاخيرة من الكذب، ولن نتسامح هذه المرة مع هذا الخداع". وأعلن البيت الأبيض أمس ان بوش يريد من قمة الأطلسي "اعلان دعم سياسي" ولا يطلب من دول الحلف التزاماً باتخاذ تدابير عسكرية. لكن مسؤولين اميركيين اكدوا ان واشنطن تتشاور مع نحو 50 دولة في شأن احتمال مشاركتها في حرب ضد العراق في حال قررت واشنطن تشكيل ائتلاف ضد النظام العراقي. وقال مسؤول اميركي: "بعثنا برسائل الى سفاراتنا وطلبنا من ديبلوماسيينا مباشرة محادثات مع الحكومات المضيفة في شأن الافكار والمساهمات التي ستكون مستعدة لتقديمها" في حال تنفيذ عملية محتملة ضد العراق. وشملت الطلبات 50 الى 52 عاصمة اجنبية، وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "نريد ان يكون الامر واضحاً، اننا ودول اعضاء اخرى في الامم المتحدة مستعدون لدعم القرار 1441 حول نزع سلاح العراق بالقوة". وقال إن الطلب الاميركي شمل "المساهمة بقوات مقاتلة وفي مجالات الامداد والتموين والمساعدات الانسانية واعادة اعمار العراق بعد ذلك". وقال مسؤول آخر ان المحادثات تهدف الى اظهار ان الولايات المتحدة جادة في شأن تنفيذ قرار الامم المتحدة.
واعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون أمس ان الولايات المتحدة طلبت رسمياً من بريطانيا تجهيز قوات من اجل نشرها المحتمل في العراق. كما اعلن مساعد الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان باريس "أخذت علماً" بمطالب الاميركيين اذ "انهم عرضوا علينا مبادرتهم كما فعلوا، على حد علمنا، مع العديد من العواصم، لقد اخذنا علماً بها وسندرسها كما نفعل دائما في حالات مماثلة".لكنه لفت الى ان "الحدث الآن هو تطبيق القرار 1441 استعداداً لنزع سلاح العراق سلمياً تحت سلطة مجلس الامن، وجهودنا تتجه اليوم نحو هذا الهدف". وفي كوبنهاغن اعلن رئيس الوزراء الدنماركي انديرز فوغ راسموسن امس اثر لقائه مع اللجنة البرلمانية للسياسة الخارجية ان بلاده ستشارك في قوة عسكرية دولية لنزع سلاح العراق في حال الضرورة.
وحذر نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان في بغداد أمس، من أن بلاده "لن تقف مكتفة الايدي اذا تعرضت لعدوان أو تدخل يؤذي امنها". واوضح ان العراق "يتوقع الشر من اميركا في اي لحظة حتى بعد عودة المفتشين وبدء عملهم". وقال في تصريحات الى تلفزيون "أم بي سي": "لا نستطيع ان نقول انه اذا كان التعاون بين العراق والمفتشين كما يجب، فهذا يعني انتهاء موضوع الحرب وعودة العمل السلمي". واوضح ان بلاده ستوفر كل الظروف الملائمة من اجل قيام المفتشين الدوليين بعملهم في العراق.
وفي دمشق، اعتبر وزير الخارجية الاردني مروان المعشر امس أن شبح الحرب لم يبتعد عن بغداد وان موافقة العراق على القرار 1441 "قللت من فرص الحرب ولم تبعدها تماما". والتقى أمس احد عشر وزير خارجية دولة عربية والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في دمشق لمحاولة اتخاذ موقف موحد من خطة السلام التي قدمتها اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط ومناقشة المسألة العراقية.
وفيما وصل موظفون في الامم المتحدة مع معدات الى بغداد امس، عاد كبير مفتشي الامم المتحدة هانس بليكس ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الى قبرص، ووصفا مهمتهما في بغداد بأنها "بناءة" واستهدفت التحضير لاستئناف عمليات التفتيش عن اسلحة. واكد بليكس في مطار لارنكا ان "اجواء المحادثات مع المسؤولين العراقيين كانت بناءة وجدية وعلى قدر كبير من المهنية".
وأعلن العراق في بيان رسمي ان وزير الخارجية ناجي صبري أبلغ بليكس والبرادعي "استعداد الجهات العراقية لتسهيل عمل المفتشين بما يؤدي الى تأكيد وابراز بطلان الادعاءات الأميركية عن تطوير العراق أسلحة دمار شامل في غياب المفتشين، وبما يؤدي الى رفع الحصار المفروض على شعب العراق".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.