محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من هو المستهدف بتاريخ من الكراهية ؟. برنارد لويس ومواقفه "العدائية" من الإسلام
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2002

يصدر برنارد لويس الذي يعد في المؤسسة الأكاديمية الغربية، وفي وسائل الإعلام الغربية كذلك، باحثاً كبيراً وحجة في موضوع الإسلام والشعوب الإسلامية، عن رؤية عدائية متأصلة تساوي بين الشعوب والثقافات المختلفة للمسلمين من دون الأخذ في الاعتبار التباينات الثقافية وكذلك العرقية التي تميز جماعة إسلامية عن الجماعات الإسلامية الأخرى. إنه يرسم صوراً نمطية للعرب والمسلمين على رغم إطلاق بعض الصحف اسم "بطريرك الإسلام" عليه مديراً ظهره في معظم ما يكتبه، ويصرح به للصحف والمحطات التلفزيونية، لأخلاقيات العالم والباحث النزيه الذي تعنيه الحقيقة والمعرفة العلمية أكثر مما تعنيه البروباغندا وخدمة المصالح السياسية للحكومات والشركات الكبرى الغربية.
لقد أصدر برنارد لويس أكثر من مئة كتاب وموسوعة وبحث أكاديمي خلال مسيرته الثقافية وتعليمه الأكاديمي. وبغض النظر عن تحيزه وعدم حبه للإسلام والمسلمين، إلا أنه أنجز عدداً كبيراً من المادة المرجعية عن تاريخ المسلمين والمناطق الإسلامية. لكنه بعد 11 أيلول سبتمبر 2001 انحدر بعمله إلى مستوى التبسيط والدعاية السافرة التي تخدم أغراض صانع القرار الأميركي في تحشيد الرأي العام ضد الإسلام والمسلمين وتعميم صور نمطية تسوغ الحملة التي تقودها أميركا ضد ما تسميه "الإرهاب الإسلامي". ولا داعي للتذكير بأن جذر أطروحة صمويل هنتنغتون حول "صراع الحضارات" مأخوذ من مقالة برنارد لويس "جذور السخط الإسلامي" التي نشرها في مجلة الأتلانتيك مونثلي أيلول 1990، وكانت بمثابة الملهم الأساسي لهنتنغتون لكي يكتب مقالته الشهيرة في مجلة الفورين أفيرز الأميركية التي حولها في ما بعد إلى كتاب سماه "صراع الحضارات وإعادة تشكيل النظام العالمي". ويمكن القول إن مقالة برنارد لويس المذكورة ترجع العنف "الإسلامي" إلى الدين الإسلامي نفسه حيث إن الإسلام، بتعبير لويس "نفخ روح الكراهية والعنف بين أتباعه، ومن سوء حظنا فإن جزءاً من العالم الإسلامي ... لا يزال يرزح تحت وطأة هذا الميراث، ومن سوء حظنا أن غالبية ... هذه الكراهية والعنف موجهة ضدنا في الغرب". وهو يخلص في مقالته تلك إلى أن هذه الكراهية الموجهة للغرب لا تقل عما يسميه "صراع الحضارات، إنه رد فعل ربما غير عقلاني لكنه تاريخي لمنافس قديم موجه ضد ميراثنا اليهودي المسيحي، وضد حاضرنا الراهن، وضد امتدادهما العالمي".
لقد قيل هذا الكلام قبل اثني عشر عاماً، ولم يكن هنتنغتون نشر بعد مقالته الشهيرة التي أثارت الكثير من الضجيج وردود الفعل المتحمسة والمناهضة على السواء. لكن المسار التاريخي لردود الفعل والتحشيد النفسي، الذي قاده أناس من أمثال برنارد لويس لتنبيه العالم الغربي إلى ما يسميه الخبراء الاستراتيجيون "الخطر الإسلامي" على الحضارة الغربية، أعطى نتائج خطيرة على الصعيد الجيو - سياسي. ونحن نشهد الآن موجة كاسحة من الكتابات التبسيطية حول الإسلام والمسلمين تعود بنا إلى الصور النمطية الاستشراقية نفسها التي فضحها إدوارد سعيد في كتابه "الاستشراق". هكذا يبدو العالم مقسوماً، بحسب الرؤية السياسية للإدارة الأميركية الحالية، إلى "أخيار" و"أشرار"، إلى "من هم معنا" و"من هم ضدنا". ونحن نلاحظ أن تحليل لويس، ومن بعده هنتنغتون، يغذي هذه الرؤية الظلامية للتاريخ والصراع بين البشر.
في مقالة نشرها لويس أخيراً في صحيفة الواشنطن بوست 10 أيلول 2002 في عنوان "مستهدفون بتاريخ من الكراهية" يعود الباحث "المفوّه" في أمور الإسلام إلى إعادة الكلام التبسيطي نفسه. ومع أنه يرفض عدّ ما حصل في 11 أيلول جزءاً من "الطبيعة الجوهرية للإسلام" لكنه يعزو ذلك إلى جذور الكراهية التي نشأت عن تدهور الحضارة العربية الإسلامية. وهو يقول في مقالته: "لقرون خلت كانت الحضارة الإسلامية أعظم حضارة على الأرض، وكانت الأغنى والأقوى والأكثر إبداعاً وخلقاً في كل حقل من حقول الممارسة الإنسانية. كانت جيوش الإسلام والمبشرون به وأصحاب التجارة يتقدمون على كل جبهة في آسيا وأفريقيا وأوروبا، ناشرين الدين والحضارة الإسلاميين، كما يعتقدون، بين البرابرة الكفار الذين يعيشون خارج نطاق العالم الإسلامي. لكن فجأة تغير كل شيء...". يعزو لويس شعور الكراهية الذي يكنه العرب والمسلمون للغرب، ثم تركيز هذه الكراهية ضد الولايات المتحدة الدولة الأقوى وزعيمة العالم الحر، بتعبير لويس إلى الإحباط التاريخي. وهو في هذا السياق يردد ما قاله في كتابه الأخير الذي أصدره في بداية هذا العام في عنوان "ما الخطأ الذي حصل؟ أثر الغرب ورد الفعل في الشرق الأوسط" الذي يجمع عدداً من مقالات لويس المختلفة، ولكنه اختار له عنواناً يتماشى مع أحداث أيلول 2001. فهو منذ سنوات يستعيد الترسانة نفسها من الأفكار التي تصور العالم الإسلامي في هيئته المحبطة الراغبة في الانتقام من تقدم الغرب مغمضاً عينيه عن الأسباب الحقيقية للنزاع، وهي أسباب تتصل بالهجوم الأميركي والتحالف مع إسرائيل للهيمنة على هذا الجزء من العالم. ومن هنا تبدو تحليلات لويس ل"جذور الغضب الإسلامي" واهية كخيط العنكبوت تفتقر إلى الأسس والمبررات الفعلية، فالغضب سببه الدفاع عن الذات في وجه هجوم كاسح يريد عودة جيوش الاستعمار مرة ثانية إلى الدول العربية والإسلامية. لكن عين لويس غافلة عن الأسباب وهو مشغول بإعطاء صانع القرار الأميركي مبررات هذه الحملة التي يشنها على العرب والمسلمين!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.