محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاتلات اميركية وبريطانية تقصف مواقع للصواريخ في جنوب العراق . ارتياح اميركي الى دعم الجامعة قرار مجلس الامن وموسكو تتشدد وتستبعد تعليق العقوبات قريباً
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2002

مدريد، عمان،الرباط، واشنطن، ولنغتون أ ف ب، رويترز - اعربت الولايات المتحدة امس عن ارتياحها الى "الدعم" الذي اعلنته جامعة الدول العربية لقرار مجلس الامن الرقم 1441، فيما حضت روسيا العراق على تنفيذ القرار، وتوقعت ان تمر سنة كاملة قبل ان "يبدأ الحديث" عن تعليق العقوبات الدولية المفروضة على هذا البلد. ومعروف ان موسكو كانت تربط تعليق العقوبات بعودة المفتشين الى بغداد.
واعلن الجيش الاميركي امس ان مقاتلات اميركية وبريطانية قصفت مواقع لصواريخ مضادة للطائرات في جنوب العراق، وهي اول غارة بعد تبني مجلس الامن القرار 1441.
اعتبر الناطق باسم الخارجية الروسية الكسندر ياكوفنكو امس ان تعاون العراق مع الامم المتحدة "يخدم في المقام الاول مصالح شعبه" مؤكداً استعداد روسيا للتعاون مع بغداد من اجل ايجاد صيغ تكفل "الغاء نظام العقوبات وعودة العراق الى المجتمع الدولي".
لكن نائب وزير الخارجية المسؤول عن عمل المنظمات الدولية يوري فيدوتوف اوضح ان هذا الهدف ما زال بعيداً، وقال ان "المرحلة التمهيدية" وحدها ستستغرق نحو خمسة شهور ليبدأ بعدها التفتيش الفعلي "واذا جرى كل شيء على ما يرام سيتسنى الحديث في غضون سنة عن تعليق العقوبات الاقتصادية".
وكانت موسكو عرضت مجموعة اقتراحات تقضي بتعليق العقوبات فور عودة المفتشين الى العراق، ورفعها بعد تقديم تقريرهم، ما يعني ان هناك تحولاً اساسياً في المواقف، احدثه القرار 1441.
وتمنى فيدوتوف على العراق ان يبدي "مرونة" ويتخلى عن المطالبة ب"وضع خاص للمواقع الحساسة" بموجب المذكرة الموقعة من الامين العام للامم المتحدة. واضاف ان على بغداد السماح للمفتشين بدخول القصور الرئاسية ومقرات الحزب الحاكم والاستخبارات والمواقع العسكرية.
واعترف بأن القرار 1441 الذي صدر الجمعة الماضي تضمن "تشديداً" لنظام التفتيش، لكنه ذكر ان المفتشين لن يخرجوا عن اطار صلاحياتهم و"سيحترمون وحدة العراق وأمنه".
وذكر ان سبعة خبراء روس تلقوا تدريبات وسيشاركون في لجنة التفتيش انموفيك وان هناك خبراء آخرين قد يلتحقون باللجنة.
واعتبر فيدوتوف ان ازالة خطر الحرب تعتمد على "سلوك الجانب العراقي" مطالباً بغداد ب"التعاون الايجابي" مع الامم المتحدة.
وانتقد نائب الوزير الروسي الغارات الاميركية البريطانية مشيراً الى انها "لا تساعد في ايجاد جو بنّاء" لتنفيذ القرار 1441. وشدد على عدم وجود اي قرار دولي ينص على منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه، داعياً الى تمديد برنامج "النفط للغذاء" نظراً الى ان اجراءات التفتيش قد تستمر سنة.
واشنطن
وفي الرباط، صرح وزير التجارة الاميركي دونالد ايفانز امس بأن الولايات المتحدة تشعر بالارتياح الى "الدعم" الذي عبرت عنه جامعة الدول العربية لقرار مجلس الامن.
وقال ايفانز في مؤتمر صحافي خلال زيارة "مجاملة وعمل" تستغرق 24 ساعة الى المغرب: "نحن سعداء لأن الجامعة أيّدت القرار ونشكر للدول الاعضاء مشاركتها في التحالف الدولي لمكافحة الارهاب".
في غضون ذلك اعلنت القوات المسلحة الاميركية ان طائرات حربية اميركية وبريطانية قصفت مواقع صواريخ مضادة للطائرات في جنوب العراق.
واوضحت القيادة المركزية الاميركية في بيان ان الطائرات استخدمت اسلحة موجهة بدقة لضرب موقعين لصواريخ من طراز "سام" ارض - جو قرب تاليل 280 كيلومتراً جنوب شرقي بغداد.
وكانت آخر غارة للطائرات الحربية الاميركية في منطقة الحظر الجوي في جنوب العراق الخميس الماضي عندما هاجمت منشأة لعمليات الدفاع الجوي والعمليات المتكاملة قرب الكوت. واستهدفت الطائرات الاربعاء موقعين للصواريخ المضادة للطائرات قرب الكويت، وموقعاً لقيادة الدفاع الجوي في تاليل.
وأسقطت الطائرات الحربية الاميركية الجمعة الماضي 240 الف منشور حول بلدة العمارة في منطقة الحظر الجوي الجنوبية محذرة القوات العراقية من استهداف الطائرات الاميركية والبريطانية.
نيوزيلندا ترسل فرقاطة الى الخليج
واعلنت نيوزيلندا امس انها سترسل فرقاطة وطائرة مراقبة تابعة لسلاح الجو للانضمام الى القوة المتعددة الجنسية في المنطقة، لكنها استبعدت أن تكون لذلك صلة بأي عمل عسكري قد تقوده الولايات المتحدة ضد العراق.
وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا هيلين كلارك للصحافيين ان الفرقاطة سترسل فوراً للانضمام الى القوة المتعددة الجنسية التي تقودها كندا في بحر العرب وخليج عمان، في اطار الحملة على حركة "طالبان" وتنظيم "القاعدة". وأضافت ان طائرة مراقبة من طراز بي/3 أوريون ستنضم الى المهمة أوائل العام المقبل.
وحذّرت كلارك بعد الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء من ان خطر الارهاب الدولي "مستمر وان الامر يتطلب تعاوناً دولياً لمواجهته"،
وتشارك نيوزيلندا بأفراد من فرقتها الجوية الخاصة في العملية التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان، لكنها تعارض اي عمل عسكري ضد العراق اذا لم يكن مدعوماً بقرار من مجلس الامن.
وذكرت كلارك ان ارسال الفرقاطة "ليست له اي صلة بأي عقوبات ضد العراق او بأي عمل عسكري غير مصرح به قد ينفّذ" ضد هذا البلد.
وستبقى الفرقاطة التي تحمل صواريخ موجهة وطاقماً من 170 فرداً في المنطقة حتى حزيران يونيو المقبل. وفي التسعينات ساعدت سفن حربية نيوزيلندية في تطبيق العقوبات الدولية على العراق فرضتها الامم المتحدة بعد حرب الخليج.
المانيا على موقفها
إلى ذلك، كرر وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر أمس أن بلاده لن تشارك في حرب على العراق. وقال في مؤتمر صحافي عقده مع نظيرته الاسبانية انا بلاسيو ان "موقف الحكومة الالمانية لم يتغير".
وأعرب وزيرا الخارجية عن ارتياحهما إلى تبني مجلس الأمن القرار 1441 وقال فيشر إنه "رسم طريقاً واضحاً، يجب ان تطبقه بغداد بالكامل وان يتمكن رئيس لجنة التفتيش هانس بليكس من العمل بحرية".
وقالت بالاسيو: "في آب اغسطس كان الرأي العام يتساءل هل ستهاجم الولايات المتحدة العراق خلال 24 أو 48 ساعة. لكننا اليوم في وضع مختلف، ومن المهم ان سورية وافقت على القرار. أصبح على صدام حسين الآن تطبيق القرار".
بكين: أفضل الممكن
... رغم العيوب
وفي عمان، أكد المبعوث الصيني الخاص الى الشرق الاوسط امس، ضرورة ايجاد حل سياسي للأزمة العراقية في اطار الامم المتحدة، لتجنيب المنطقة شبح الحرب.
وقال وانغ شي جي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الاردنية عقب لقائه العاهل الأردني الملك عبدالله إن "موقف الصين يدعو الى ايجاد حل سياسي في اطار الامم المتحدة، وعلى رغم تحفظات بعض الأطراف عن قرار مجلس الأمن، هناك نقطة يتفق عليها الجميع هي ان المجتمع الدولي مع تجنب الحرب، أو على الاقل تأجيلها".
وتابع المبعوث الصيني، الذي يزور الأردن في اطار جولة تشمل لبنان وسورية ومناطق السلطة الفلسطينية واسرائيل: "على رغم العيوب في القرار، إلا أنه أفضل ما تسنى الحصول عليه، لذلك حاز اجماع دول مجلس الأمن، بما فيها الدولة العربية العضو في المجلس" في اشارة الى سورية.
وزاد ان "الشعب العراقي عانى من الحرب لسنوات طويلة ولا يستطيع تحمل معاناة حرب جديدة. وفي حال اندلعت حرب على العراق، فإن المنطقة بأسرها ستتأثر سلباً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.