أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطريق لحفظ حقوق الانسان في حضارتنا
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2002

ليس من الموضوعية في شيء ان نتصور الكلام على دوس حقوق الانسان في مجتمعاتنا مجرّد تهمة للحضارة العربية الاسلامية لا سند لها غير المواقف المغرضة من الاسلام والمسلمين، فموقف المسلمين الدفاعي من دون تمييز أصبح أو قد يصبح من أسباب تجاهلهم نقائص حضارتهم بحجة الدفاع عنها.
البحث عن علاج ناجع للعدوان على حقوق الاشخاص والأقليات في حضارتنا أمر مطلوب في ذاته سواء نصح به العدو أو لم ينصح. وهذا العدوان الذي لا يمكن ان ينكر وجوده إلا معاند: إنه ليس مجرد تهمة يلهج بها العدو سواء كان اسرائىلياً أو أميركياً أو كائناً من كان. فلا ينبغي ان يقتصر بحثنا في علاج شؤوننا على الأمور الاضافية لمواقف العدو. فلن يكون العلاج عندئذ الا مجرد وصفات جاهزة ترد على النقد الخارجي وتتهم أصحاب النقد الداخلي بكونهم عملاء ويصبح كل إصلاح لشؤونا دعوة جوفاء لا يتبعها فعل حقيقي يغير الواقع باسم الصمود أو رفض ما يؤكد عليه العدو الذي يحرك أهل الحل والعقد كما تحرك الدمى بالآليات النفسية البسيطة: مجرد اللعب على المحركات البدائية للنفس الانفعالية عند القيادات.
إنما واجب نخب الأمة ان تبحث عن العلل الحقيقية في موطنها الحقيقي أعني في فكرنا العربي الإسلامي نفسه وفي تاريخنا بحسب تطورهما الذاتي ووعينا بما يعتريهما من آفات بحسب ما تمليه العلاقة الجدلية بين المثال والواقع في التاريخ الانساني. فكلاهما الفكر والتاريخ سيطرت عليه سلط غير شرعية فاستحوذت على مجالي السلطة السياسية المرتزقة والادارة والفكرية الفقهاء والمتصوفة وفرضت تحكمها من دون مراعاة للحقوق الشرعية والوضعية سواء حددها النقل أو العقل. ولما كان الإسلام نفسه يعتبر هذا العدوان الناتج عن هذين السلطانين خللاً لا تخلو منه حضارة تحرف الرسالات السماوية فتنحط وتتردى الى انتهاك حقوق الخليفة والمستخلف فلا يمكن ان نتصور نقد نتائج انحطاط حضارتنا الاسلامية نقداً للاسلام نفسه اللهم الا اذا تصورنا الإسلام مطابقاً للدارقة التي يتخفى وراءها المعتدون على حقوق الانسان باسم الخصوصية الإسلامية.
والمعلوم ان حصر الداء في هاتين العلتين ليس أمراً جديداً يمكن نسبته الى النقد الخارجي الذي يعتبره البعض صادراً عن تحيز الأعداء أو الى النقد الداخلي الذي قد يعتبرونه صادراً عن عملائهم، بل هو ملازم لكل محاولات الاصلاح التي عرفها تاريخنا الفكري والسياسي. ولعل أفضل ممثل لهذا النقد الذاتي في المرحلة الواصلة بين ما تقدم على انحطاطنا وانبعاثنا هو نقد أكبر علمين عرفهما تاريخنا الفكري النقدي لهاتين السلطتين: ابن تيمية مشرقاً وابن خلدون مغرباً. لذلك لا عجب ان جعلهما فكر النهضة دليليه في الاصلاح الديني والروحي الأول وفي الاصلاح السياسي والاجتماعي الثاني.
فابن تيمية اهتم خصوصاً بالعلة الأولى أعني الانحراف العقدي الذي تعاني منه حضارتنا، من دون ان يهمل العلة الثانية المتعلقة بالانحراف السياسي. وقد تبين ان هذا الانحراف العقدي نقل فلسفة الاسلام العملية من فلسفة التكليف والمسؤولية في الشأن الشخصي وفي الشأن العام الى فلسفة التواكل وعدم المبالاة بالشأنين الشخصي والعام: وهما أمران كان منطلق النهضة متعلقاً بهما مباشرة. وابن خلدون اهتم بالعلة الثانية، أعني الانحراف السياسي الذي أنهك حضارتنا وقتل كل قواها الحية من دون ان يهمل العلة الأولى أو الانحراف العقدي.
لذلك أكدت محاولات الصحوة منذ عمليتي النقد التيمي والخلدوني في القرن الثامن للهجرة، أي من بدايات الوعي بأسباب الانحطاط الى الأزمة الحالية التي حولت سعي المسلمين الى مصارعة أسباب انتهاك حقوق الانسان الى تهمة دولية بالإرهاب الإسلامي على أهمية السبب العقدي لكنها أرجعته الى سبب تاريخي، لعل أفضل وصف له هو الارهاب الذاتي من السلطة العامة نحو المواطنين ومن بعض المواطنين نحو السلطة العامة وذلك منذ ظهور الخروج الى اليوم.
والجديد في تهمة الارهاب في شكلها الدولي الحالي هو أنها صارت تهمة تشمل كل المسلمين بعد ان كانت وصفاً للانحراف الذي أصاب فكرنا السياسي الحاكم والمعارض منذ الفتنة الكبرى الى اليوم، ومن ثم لا عجب ان صارت التهمة التي لم تعالج أسبابها الحقيقية منذ الفتنة الكبرى تهمة دولية. وبدلاً من ان نكتفي بالرد والدفاع علينا علاجها جذرياً وبصورة فاعلة لا تحصرها في ما يريده العدو. ينبغي حسم الأمر المتعلق بطبيعة النظام السياسي الإسلامي ومنزلة المواطن فيه وتحقيق شروط الاستخلاف الاسلامي كما تقتضيه الثورة المحمدية:
- أسست الرسالة المحمدية مفهوم التشريع على نماذج ليس فيها بين الانسان وربه وسيط عدا ظاهرات الوحي نفسه نصاً القرآن الكريم أو ممارسة السنة الشريفة.
- أسست هذه الرسالة مفهوم حصر العصمة في اجماع الأمة ومن ثم فإن تشريعها ينبغي ان يكون بشرط ظهور الاجماع الذي لا يمكن ان تترجم عنه الغالبية الديموقراطية.
وعندئذ ينبغي ان يزول كل مبرر لديكتاتورية سلطة العسكر المادية في الحكم ولديكتاتورية سلطة الفقهاء الروحية في المعارضة. فالسلطة المادية الحاكمة والسلطة الروحية المعارضة كلتاهما ديكتاتورية انتصبت منذ الفتنة الكبرى وعلينا علاج شؤوننا بالتخلص منها من دون تأخير لكونها تنتهك حقوق الله وحقوق الانسان بما اصبحت عليه من اطلاق جعل كل معارضيها قابلين لمثل هذا الوصف بعد ان اضطرتهم الى الخروج واستعمال رد فعل من جنس عنف الحكومات المادي وعنف المعارضات الرمزي.
ولذلك لا بد من تحديد شروط الحلين الممكنين عقلاً والمقبولين شرعاً لنقل الأمة من مجرد رد الفعل على استراتيجية الاعداء الى بناء الاستراتيجية الفاعلة التي تحقق شروط الخروج من آثار الانحطاط والحرب الاهلية التي لم تنقطع منذ الفتنة الكبرى.
1- علينا اذاً ان نفهم خطة ابن خلدون في نقد الانظمة التربوية الإسلامية فنحّينها بدراسة نظائرها الحالية دراسة علمية وموضوعية فنبني على أسس نظرية سليمة بالاستناد الى الحل الفلسفي النظري الذي يتمثل في استنباط فلسفة الحقوق الشرعية والوضعية من النصين المؤسسين لحضارتنا، أعني القرآن الكريم والسنة الشريفة، لكي تصبح هذه الفلسفة مادة التدريس لكل طلبة المدارس في العالم الاسلامي من أدنى مستوياتها التعليمية الى أعلاها.
2- وعلينا ان نفهم خطة ابن خلدون في نقد الانظمة السياسية الاسلامية فنحيّنها بدراسة نظائرها الحالية دراسة علمية وموضوعية، فنبني على أسس عملية سليمة بالاستناد الى الحل الفلسفي العملي الذي يتمثل في استخراج نظرية الحكم الجامع بين التشريع الإلهي وثمرات الاستخلاف العام الذي يجعل كل المواطنين مسهمين في التشريع بقبول ما حددته النصوص وباختيار من يشرع بحسب المبادئ الإسلامية لما ليس فيه نص بحسب السنن الديموقراطية المعمول بها في العالم حرصاً من المسلمين على تحرير مفهوم الديموقراطية من الدلالة الإنسوية التي تؤله الانسان فتجعله المشرع المطلق بدلاً من ان يكون المشرع في حدود الاستخلاف. لكن هذه الحدود ليست بذات سلطة فوق سلطة التشريع الديموقراطي: فالسلطة الفقهية اذا فرضت موجودة وكانت لها اليد الطولى تصبح سلطة كنسية فلا يكون القرآن والسنة في ذاتهما ومن دون وسيط السلطة العليا بل تحكم الفقهاء: كل ما يقتضيه لتمييز الاساسي لثورة الدين الخاتم هو ان تكون نسبة ظاهرات القرآن والسنة الى الاجتهاد الانساني العام في مجال القيم العملية وتنظيم الحياة الروحية هي عينها نسبة الظاهرات الطبيعية الى الاجتهاد الانساني العام في مجال القيم النظرية وتنظيم الحياة المادية.
* كاتب تونسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.