تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السجال الأميركي - الفرنسي يتحول "اشتباكاً" علنياً في مجلس الأمن - البنتاغون يستدعي 265 ألفاً من الاحتياط . أنان : الحل الوسط يتطلب تنازلات

انطلق اسبوع العدّ العكسي لمصير قرار مجلس الامن في شأن العراق باجتماع مغلق امس للمجلس للاستماع الى آراء رئيسي هيئتي التفتيش الدكتور هانز بليكس والدكتور محمد البرادعي. وفيما وصلت المفاوضات بين الدول الخمس الدائمة العضوية الى مفترق حاسم وسط تمسك الادارة الاميركية بمشروع قرارها وتلميحات باريس الى أنها قد تقدم مشروعها رسمياً امام المجلس متى اتضح ان المشروع الاميركي لن يُعدّل على الاطلاق، اكتسبت الدول المنتخبة العشرة اهمية في تعداد الاصوات اذا ما حدثت منافسة بين المشروعين.
وبلغ الانقسام في مجلس الامن على الملف العراقي ذروته امس، وانتقل السجال الاميركي الفرنسي الى مرحلة "اشتباك" علني، اذ اعلن البيت الابيض ان الوقت "حان" ليحسم المجلس الجدل ويتبنى قراراً، في حين اكد وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دوفيلبان ان باريس لا تزال مصرّة على رفض اعطاء واشنطن "شيكاً على بياض" في اطار الامم المتحدة لمهاجمة العراق.
وكان الرئيس جورج بوش كرر امس امام تجمع لانصاره في فينيكس ان "الولايات المتحدة ستقود باسم السلام تحالفاً لنزع سلاح الرئيس صدام حسين اذا لم تقم الامم المتحدة بعمل، ولم يبادر صدام الى عمل وواصل تحدي العالم".
وصرّح الامين العام كوفي انان بعد الجلسة المغلقة بأن "هذا نقاش جدي جداًً في مسألة بالغة الاهمية تتعلق بالحرب والسلم". وقال انه لا يزال يأمل بتوصل مجلس الامن الى قرار يلقى دعم الجميع او الاكثرية الساحقة. وزاد: "ان الحل الوسط يتطلّب تنازلات". أما السفير البريطاني السير جيريمي غرينستاك فوصف المفاوضات بأنها "عملية تعاونية وليست عملية نزاع". وقال نائب المندوب الاميركي السفير جيسي كننغهام ان بليكس والبرادعي "رحّبا بصلاحيات" تعزّز نظام التفتيش وان احدهما وصف الاقتراحات الواردة في المشروع الاميركي بأنها "اسلوب شامل سيقوّي يدهما ويعطيهما الفرصة للقيام بالمهمة التي يريد المجلس ان يقوما بها". وكان كننغهام اجتمع خلال العطلة الاسبوعية مع بليكس اثر عودته من موسكو.
وقال بليكس ان هدف مداولات مجلس الامن هو ارسال رسالة مهمة الى العراق ليوقف "لعبة القط والفأر". واكد ان "لا عراقيل قانونية" امام عودة المفتشين "انما شعورنا هو انه سيكون هناك قرار لمجلس الامن، واننا نتطلّع اليه، ونحن نريد العودة الى العراق بأسرع ما يمكن لنا". واضاف: "واضح ان الوضع يتطلّب قراراً جديداً". ودعم بليكس تضمين قرار المجلس تحذيراً من عواقب تترتب على عدم تعاون العراق. وقال: "اعتقد ان هناك رغبة بأن يفهم العراق ان اي عدم تعاون او انتهاك للقرارات سيترتّب عليه ردّ من مجلس الامن… وبهذا يمارس المجلس نفوذه للتأثير في الوضع".
البرادعي: نحتاج الى مجلس موحد
ولفت المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي الى ان المجلس أصدر قرارات سابقة تضمّنت اعتبار العراق في حال انتهاك و"خرق مادي" للقرارات. وأضاف: "قلنا للمجلس ان ما نحتاجه، ونحن ندخل هذه المرحلة الجديدة من عمليات التفتيش، هو مجلس موحّد وراءنا، وصلاحية واضحة، وترتيبات عملية جيدة، ومعلومات من جميع الدول الاعضاء لجهة كيف وأين نذهب لضمان تجريد العراق كلياً من الاسلحة". ووصف البرادعي العلاقة مع المجلس بقوله: "اننا شركاء مع مجلس الامن، نقدم له الوقائع، وهو يقرّر ما يفعل بها". وزاد بليكس: "نحن خَدم مجلس الامن… مهمتنا هي التفتيش وتقديم تقرير مستقل الى المجلس".
وفي باريس شدد دوفيلبان، في مؤتمر صحافي، على حتمية "الاختيار بين عمل جماعي وآخر منفرد"، معتبراً انه لا يمكن جمع الاثنين في آن، رافضاً اعطاء واشنطن "شيكاً على بياض" لشن هجوم على العراق. واضاف: "طالما نحن في اطار مجلس الامن، ينبغي ان تمارس المسؤولية الجماعية في شكل كامل، ولا يمكن ان نفوّضها الى انفسنا. لا يمكننا ان نقطع قسماً من الطريق مع الامم المتحدة ونتصور في الوقت ذاته امكان منح شيك على بياض".
وكان مصدر فرنسي مطلع ذكر ان الجانب الاميركي ابدى بعض الانفتاح في ما يخص اجراءات التفتيش عن برامج التسلح العراقي والمقرات الرئاسية ومناطق حظر الطيران. واشار الى ان امكان التوصل الى اتفاق على مشروع القرار الجديد لا يزال قائماً.
وتابع ان الجانب الاميركي ابدى استعداده للبحث في استخدام صيغ اخرى في ما يتعلق ب"الخرق المادي" لقرارات مجلس الامن، وان الجانب الفرنسي أبدى استعداداً للموافقة على استخدام عبارة فحواها ان العراق "كان في وضعية خرق مادي". واشار ايضاً الى استعداد واشنطن للعودة الى مجلس الامن في حال اقدام بغداد على خرق من ذلك النوع.
الى ذلك، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين في الادارة الاميركية ان البنتاغون يخطط لاستدعاء حوالى 265 الف جندي من الحرس الوطني والاحتياط، في حال امر بوش بشن هجوم على العراق، وهو العدد ذاته للقوات التي استدعيت لحرب الخليج عام 1991.
شارون: ضبط النفس صعب
ومن جهة اخرى، اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ان شل الولايات المتحدة قدرات العراق على اطلاق صواريخ باتجاه الدولة العبرية من شأنه ان يجنب تل ابيب التدخل في الحرب المحتملة. وقال امام لجنة الشؤون الخارجية والامن في الكنيست ان اسرائيل لن تستطيع هذه المرة "اعتماد سياسة ضبط النفس حيال اي اعتداء عراقي"، محذراً من ان بغداد "تمتلك طائرات يمكنها الوصول الى تل ابيب، فضلاً عن حيازتها اسلحة كيماوية وجرثومية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.