} بعد مئة عام على ولادته 15 كانون الثاني/ يناير 1902 يعود الطفل الذي لم يشأ أهله، من أجل أربعين يوماً، أن يروه أكبر بسنة هو في الأصل من مواليد 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 1901، الى وطنه. يعود هذه المرة "شاعراً عالمياً"، على جناح منظمة اليونيسكو التي أعلنت عام 2002 "عام ناظم حكمت". يعود ناظم، كعادته، كبيراً. لكنها عودة لا تزال منقوصة تملأها غصتان: غصة تلك القرية الأناضولية التي لم تحضن بعد جسد فتاها الذي ما زال بعيداً في مقبرة "نوفو ديفتشيه" في موسكو، وغصة "المواطنية" التي لم تجد سبيلاً بعد للاهتداء الى "صاحبها". تغيّر الكون كله وتعاقبت "أنظمة دولية" عدة، وكماليّو أنقرة لم يتغيروا. من النادر، في التاريخ البشري، أن يعرف العالم ويعترف بمكانة أو قدر أو قيمة مبدع كبير، مثل ناظم حكمت، قبل، بل من دون، أن يعرفه ويعترف به بلده. غربات ناظم كثيرة. لكنه يعود اليوم أكثر جللاً وأكبر هامة. كلّهم يتوافدون الى البلاد التي أنجبته. وفي الداخل لم تبق ريشة أديب أو صحافي أو حتى سياسيّ، إلا وكان لها دلوها. يخطئ كثر حين ينسبون عظمة ناظم الى البعد السياسي من شخصيته. كان مناضلاً كبيراً وعنيداً من دون أدنى شك. لكن ذلك لم يكن ليمنحه ذلك الاستمرار في الزمن وفي الذاكرة لو لم يكن في الأصل مبدعاً كبيراً، بل ان اعادة "الفضل" في شهرته الى خطّه السياسي كانت جزءاً من "مؤامرة" مراكز القوى الكمالية في تركيا، لأنهم يعرفون جيداً ان العقيدة السياسية ستموت حتماً، فيما الخلق والابداع خالدان. ناظم هو الشاعر الذي حقق الثورة الأهم في الشعر التركي المعاصر. كان أبا الحركة التجديدية وعنوانها "التفعيلة الحرّة" التي استفادت من حركة التجديد الفرنسية والحداثة الروسية. وناظم هو الشاعر الذي أغنى الشعر بالمفردات التي لم يكن يستخدمها أحد قبله. كان شاعر التجديد في الشكل وفي الموضوعات التي أحاطت للمرة الأولى بمختلف مجالات الحياة الانسانية. وناظم هو المناضل الذي نذر نفسه لمحاربة الفقر والاستبداد السياسي والهيمنة الامبريالية، فدفع ثمن ذلك ملاحقة ونفياً وسجناً، ولم يتورع "السلطان الجمهوري" من ان يلصق به صفة "الخائن لوطنه". كان شاعر الفقراء والكادحين على رغم انه سليل عائلة ثرية. وكان في مقدم المشاركين للدفاع عن الوطن بعد احتلاله من القوات الغربية في الحرب العالمية الأولى، فمضى الى الاناضول في مطلع العام 1921 منخرطاً في "حرب التحرير الوطنية" التي كان يقودها مصطفى كمال. وبعد ان عمل مدرّساً في مدينة بولو توجه الى "الجامعة الشيوعية لعمال الشرق" في موسكو حيث درس العلوم السياسية والاقتصاد. وبعد ثلاثة أعوام 1924 عاد الى بلاده، التي كانت استقلت وأُعلنت جمهورية عام 1923. وبسبب القصائد والمقالات التي كان ينشرها في صحيفة "أيدينلق" التنوير، طُلب له السجن 15 عاماً، لكنه تمكن من الهرب والعودة من جديد الى الاتحاد السوفياتي. ومستفيداً من قانون للعفو صادر عام 1928، عاد الى تركيا وعمل في "المجلة الشهرية المصورة". وأيضاً كان من جديد في مواجهة حكم بالسجن أربع سنوات عام 1932، لكن القانون العاشر للعفو أنقذه من ذلك. كان ناظم يفرّ من حكم الى حكم، حتى كان العام 1938، حين لفقت ضده تهمّة كبيرة هي التحريض ضد الجيش، فكان الحكم بسجنه 28 عاماً وأربعة أشهر. وكان سجنا تشانكيري وبورصة في انتظاره. ثلاثة عشر عاماً مرّت وناظم نزيل الزنزانات حتى كان عفوٌ أطلقه عام 1950 لكنه لم يحمه من استمرار مضايقته. فلم يكن يجد من ينشر له كتبه ولا من يؤدي مسرحياته. كان يُراد له ان يبقى أسيرَ النظام والعسكر. فصدر قرار بإلحاقه بالخدمة العسكرية، في هذه السنّ المتأخرة، لكن ناظم أدرك أنّ لا مفرّ له من الفرار فغادر خلسة، على متن أحد المراكب الى رومانيا ومنها الى موسكو. وفي العام 1951 نُزعت منه المواطنية التركية. ثلاثة عشر عاماً أخرى أمضاها ناظم في موسكو الى ان دهمته أزمة قلبية في 3 حزيران يونيو عام 1963، ليوارى الثرى في مقبرة فوفوديفيتشيه في موسكو. في ذكراه المئوية يدخل ناظم من جديد كل بيت تركي ويحطّ في قلب كل محبّيه. يقول الناقد الأبرز حالياً في تركيا دوغان هيزلان: "ان الحب الذي يتجسد اليوم لناظم هو احتجاج على الظلم الذي لحق بالفن والأدب، في شخص شاعر واحد". ويرى هيزلان ان الاحتفال اليوم بناظم يحمل لكل جيل معنى مختلفاً: "ستتذكر الأجيال القديمة كيف كانت تخبئ في منازلها الدفاتر الشعرية التي كان يكتبها ناظم وستتذكر بألم كيف كانت تضطر لحرقها. وستتذكر هذه الأجيال، بأحاسيس كاملة، الشعرَ الذي كان يعكس الفكر. أما بالنسبة ال الجيل الشاب، فهي ذكرى تؤكد له ضرورة التفكير بأهمية الحرية الأدبية". ويدعو هيزلان الآخرين ألا يستغربوا هذا الاهتمام الهائل اليوم بناظم، فهو "رمز"، وهو "عانى كل هذه المعاناة باسمنا جميعاً من أجل حرية الأديب". الشاعر "اليساري" المعروف، آتاؤول بهرام أوغلو يقول ان ناظم خلق اسطورته. لكن هذه الأسطورة بالمقياس نفسه، حقيقة. ووصف الاحتفالات بالذكرى المئوية لولادة ناظم بأنها شرف كبير للغة والأدب التركيين وانتصار للشاعر نفسه عبر الاهتمام به بالصورة التي يستحقها. وتتناول النائب السابقة في البرلمان وإحدى اكثر الناشطات من أجل الحريات وحقوق الانسان في تركيا، والكاتبة في صحيفة "يني شفق"، نازل ايليجاق، الاحتفال بناظم من زاوية سياسية فتقول ان تركيا التي انتقدها ناظم في زمانه، تشبه كثيراً تركيا اليوم، والشاعر الذي اشتكى من الهيمنة الأميركية في عهده، ما تراه يقول في تركيا اليوم التي تسقط اكثر فأكثر في شباك هذه الهيمنة؟ وتذكّر ايليجان بدفاع ناظم عن الفقراء وقوله: "إذا كانت خيانة الوطن أن تكون ضد نظام استغلالي يسحق الفقراء فإنني حاضر لأقبل هذه الصفة". وتقول ايلجيان ان ناظم كان أمام خيارين: أن يكون بلبلاً أو كناراً، وهو اختار ان يكون بلبلاً. يقول ناظم: "البلبل لا يغرّد في القفص. فيما الكنار يردّد ما يمكن ان يلقنوه اياه من أصوات"، وترى النائب نازلي ان كلمات ناظم لا تزال تحافظ حتى اليوم، وللأسف، على كل حيويتها، وما كان يقوله كان صحيحاً. "بالتأكيد لم يكن خائناً لوطنه. كان يعرض لتناقضات بلاده. عاش الانكسارات والمؤامرات عليه. كان يفكر ويقول ويكتب. أُريد له الصمت لكنه لم يصمت. قبع في السجن سنوات الى ان اضطر لمغادرة البلاد. كان رجل نضال ومعركة". ويتطرق الكاتب والمعلق المعروف محمد برلاس الى مئوية ناظم من زاوية مشاركة أهل النظام السياسي فيها قائلاً: "ان أعضاء جمعية المحاربين القدامى جاؤوا بزيّهم الموحد لمشاهدة "ملحمة القوى الوطنية" لناظم على مسرح الدولة في إزمير. ومسرحية "أنا إنسان" لناظم في مسرح الدولة في انقرة حضرها أمين عام مجلس الأمن القومي الجنرال تونجير كيلينتش، ومدعي عام الجمهورية صابح قناد أوغلو... ويعلق برلاس قائلاً: "ما دام الأمر كذلك، فلننسَ معاناة ناظم حكمت ولنبتسم في ذكرى ولادته المئوية، فيما نحن ذاهبون لقتله". في الذكرى المئوية لولادة ناظم لا يخجل القتلة، إذاً، من السير وراء جنازة القتيل... وفي الذكرى المئوية لولادته تزداد عاشقات ناظم واحدةً. أول فنانة أوبرا في تركيا هي سميحة بركسوي. هي الآن في الثانية والتسعين من العمر. أي أنها أصغر من ناظم بعشر سنوات. وفي الذكرى المئوية لناظم فجرت بركسوي قنبلة كبيرة: "كنتُ حبَّه الحقيقي الوحيد"، تقول سميحة... فيما أرخ الأدب ل"بيرايه" و"منوّر" و"فيرا" على انهن عاشقات بل زوجات ناظم. تقول سميحة بركسوي: "كنت في ال21 من عمري عندما تعرفت إلى ناظم. عندما رأيته للمرة الأولى كان رجلاً عملاقاً وبعينين زرقاوين. وإذ نظر الى وجهي بدأ بقراءة الشعر. تأثرت كثيراً. ثم من أجل رؤيته ذهبت الى سجن بورصة. أخذوني الى الزنزانة التي يقبع فيها. وفي الأربعينات زرته أيضاً في السجن نفسه". لكن ناظم في مئويته الأولى لا يزال غريب الدار. واسمه لا يزال في رأس "قوائم الارهاب" الكمالية في تركيا. ولد ناظم في غير زمانه وفي غير مكانه. تشهد على ذلك شجرة دلب في احدى قرى الأناضول ولا تزال تنتظر منذ 38 عاماً جسداً يحيل سواد ظلالها نوراً أبيض.