وزير الدفاع يستقبل وزير القوات المسلحة الفرنسية    لغز البيتكوين!    الوعد ملهم.. العام المقبل    وزير التجارة: الاهتمام بالجودة لم يعد خيارًا بل واجب وطني تجسد في رؤية 2030    95 % إشغال فنادق الرياض خلال إجازة منتصف العام    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    ترمب وحل الدولتين.. الاستراتيجية السعودية للتجديد في الشرق الأوسط    أعضاء حكومة ترمب.. الأهم الولاء والتوافق السياسي    الله عليه أخضر عنيد    «الأخضر» جاهز للقاء إندونيسيا.. ورينارد يكاشف الإعلام    الخليج يضرب أهلي سداب بفارق 21 هدفاً    كازا الرياض بطلاً للكأس الفضية للبولو    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    سعودي يفوز بجائزة أفضل إخراج سينمائي في نيويورك    تدريب 123 شابا منته بالتوظيف    رصد اقتران القمر العملاق بكوكب المشتري في سماء عرعر    النصر يطرح تذاكر مواجهته امام السد القطري    طبيب الهلال يكشف الحالة الصحية لثلاثي الفريق    للمرة الأولى دعوة لاعتبار هجمات إسرائيل على غزة إبادة جماعية    للمملكة فضل لا يُحدّ    تكريم رجال أمن بالطائف    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف قوات الاحتلال لوكالة "أونروا"    دور التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية في تحقيق رؤية المملكة 2030    الابتسام يتصدر ممتاز الطائرة    منتدى الاستثمار الرياضي في أبريل    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    وزير الدفاع والسفير الصيني لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    احتفال أسرة الصباح والحجاب بزواج خالد    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    المتشدقون المتفيهقون    السخرية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أم كلثوم و "التكنو"
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 2002

هل يحق لأحد أن يمس الألحان القديمة ويعصرنها الى درجة تحويل كلاسيكيها الى "تكنو"؟ وبكلام أكثر وضوحاً، هل يحق لمعاصر لنا ان يأخذ جملاً من مقدمة موسيقية لإحدى اغنيات أم كلثوم، ليحولها ايقاعاً راقصاً، يحرك الشبان من أبناء الجيل الجديد في الملاهي والبيوت؟ هذا السؤال، الذي يجب ان يبدو شائكاً، طرحه البرنامج التلفزيوني "سيرة وانفتحت" على قناة "المستقبل"، حيث استقبل مقدم البرنامج زافين، عدداً من الموسيقيين والمهتمين ومن بينهم الدكتور وليد غلمية، اضافة الى مجموعة من الشبان الذين بدا واضحاً ان كثرة منهم لا تعرف شيئاً عن أم كلثوم.
وحسناً فعل البرنامج بطرحه هذا الموضوع، وذلك ببساطة، لأن ثمة اتجاهاً متزايداً للنهل من الكلاسيكيات وعصرنتها، ما يثير غيظ الكثيرين وحماسة غيرهم، ويسمى في شكل عام تشويهاً لجزء من التراث. ولم يكن ما هو أدل على أهمية الموضوع من كم التداخلات والمساهمات في النقاش من خلال الاستوديو. لكن المشكلة الأساسية مكنت في توعية المثال الذي استخدم منطلقاً للحلقة: مثال جملة موسيقية واحدة من مقدمة "ألف ليلة وليلة" لأم كلثوم من ألحان بليغ حمدي، استعارها تقني لبناني وبنى عليها موسيقى "تكنو" صاخبة يقال انها تلقى رواجاً كبيراً. المشكلة هنا، لأن النموذج في حد ذاته لم يبد مقنعاً، ناهيك بأنه لم يحمل، أصلاً، تشويهاً للتراث الكلثومي، لأن ليس ثمة مجال للمقارنة. غير ان سوء المثال لا يلغي أهمية الموضوع. وفي رأينا ان هذه الأهمية، عبّر عنها شاب، من بين الموجودين قال، في بساطة، انه قبل تعرفه الى قطعة "التكنو" المعنية، لم يكن يعرف شيئاً عن أم كلثوم فدفعه فضوله بعد ذلك الى الاستماع الى أغنيتها الأصلية وأحبها متفهماً سر حب الملايين من أبناء الجيل السابق، لها.
وإذ نتوقف ملياً عند هذه اللفتة، واعتبار أي "مساس" بالتراث القديم أو الأقل قدماً، من شأنه أن يفيد، طالما انه يفتح أبواباً كانت موصدة، نبادر الى الاشارة الى ان الموضوع برمته ليس جديداً على الإطلاق. فنحن نعرف، مثلاً، أن "تجرؤ" فريق "السوينغل سنغرز" في الستينات على موسيقى باخ وعصرنتها، اعاد باخ الى الواجهة لدى اجيال ما كانت تعرف بوجوده أصلاً. ونعرف ان تحديث فرقة "روندو فينيسيانو" لكونشرتات كوريليي وسكارلاتي في السبعينات، زاد من الاقبال على الأعمال الأصلية. ونعرف، ان استعارات عبدالوهاب من فيردي وتشايكوفسكي، وتطويرها، داخل موسيقاه، عرفت قطاعات عريضة من المستمعين العرب الى الموسيقى الكلاسيكية. وعبدالوهاب نفسه حين دمج لحن "يا نخلتين في العلالي" مُعَصرناً وايقاعياً في أغنيته الرائعة "الروابي الخضر"، قفز بذلك اللحن الى مصاف الأعمال الكلاسيكية. واللائحة تطول من اشتغال فريد الأطرش على "غرانادا" البينينر، الى استعانة الرحابنة بالأغنيات اللاتينية الراقصة، هذا لكيلا ندخل في دهاليز الموسيقى الكلاسيكية وولادة كل تيار فيها من تيار سبقه، وكان الجديد مجرد عصرنة للقديم...
المسألة ليست طبعاً، في المبدأ، حتى ولو حاول البرنامج في مجمله ان يقول هذا. فالمبدأ يفيدنا ان عصرنة لحن كلثومي لا تعني أبداً رمي الأصل في القمامة، ولا الغاءه... تعني بالأحرى اكتساب جماهير جديدة له، وتعني أحياناً تطويراً نحو الأفضل واغناء للجديد بالقديم. المسألة هي مسألة المقدرة الفنية التي تكمن في هذه العصرنة. وهذه المقدرة تتجلى في السؤال الأساسي: هل الجديد فيه ابداع حقيقي أم أنه مجرد ضحك على الذقون؟ في عرفنا ان نموذجين من النماذج التي جرى الحديث عنها في الحلقة يكفيان لتوضيح الفارق: فحين قدم هاني السبليني الموسيقي المشارك في الحلقة اغنية "يا حبيبي..." لأسمهان بصوت زوجته المطربة أميمة الخليل، وبتوزيع موسيقي جديد، أحيا في عرفنا، الأغنية نفسها وأعطاها مذاقاً جديداً، اضاف الى القديم، من دون ان يزعم الغاءه. أما حين حولت جملة "ألف ليلة...." الى "التكنو..." الذي سمعناه، فإن كل دورها انحصر في تعريف أم كلثوم الى الجيل الجديد. فهل يحتاج الأمر الى توضيح أكثر؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.