في مقالة الاستاذ العفيف الأخضر "الحياة" في 16/12/2001، في حديثه عن وقائع السجال بين د. يوسف القرضاوي وشيخ الأزهر ومفتي المملكة العربية السعودية "الذين انضم لهما اخيراً إمام المسجد الحرام، في إدانة العمليات الانتحارية"، رأى ان هذه المواجهة الدينية لا تدور بين اشخاص، بل بين رؤيتين متعارضتين للإسلام: الرؤية المحمدية التي يتبناها الشيوخ الثلاثة، والرؤية الخمينية التي تشبع بها الدكتور القرضاوي. فهل هذا صحيح؟ لقد مرّ الاستاذ الأخضر في مناقشته هاتين الرؤيتين بقضايا خطيرة، أدهشتني رؤيته إياها وأدهشتني اكثر نزعتان بدتا واضحتين عنده: الدوغمائية والتحريفية. وكنا نأخذ الاولى على النصوصيين الجامدين عقائدياً يميناً ويساراً، ونأخذ الثانية على بعض انصار الحداثة في السياسة والأدب والفن. وعهدي ان العفيف الأخضر، ليس من هؤلاء أو أولئك. وهذا سر دهشتي. ففي حديثه عن الرسول الكريم محمد ص قدمه وكأنه من "حركة أنصار السلم"، الجماعة السياسية التي عرفت بعد الحرب العالمية الثانية، وازدهرت مع ازدهار الحرب الباردة. إنه يقارن بين ما جرى في فتح مكة وما يحدث في فلسطينالمحتلة - ولا اقول اسرائيل - فهل من سبيل الى ذلك؟ ثمة دعوة الى دين جديد، بين أناس هم في الأصل عرب، وإن يكونوا منتمين الى قبائل مختلفة. ولا شك ان هذا هو الذي جعل النبي محمداً يحتمل الأذى الذي لحقه في بداية الدعوة: "رب اهد قومي فإنهم لا يفقهون". وعندما غضب الرسول من سعد بن عبادة قائد كتيبة الأنصار، فنزع الراية منه قال: "هذا يوم تذل فيه قريش". فهل نسي الكاتب الكريم ان محمداً قرشي، وأن فتح مكة هو نصر لقريش، وليس مذلة؟ ... بلى، إن السنة المحمدية كانت رافضة لإراقة الدماء، بمعنى هدرها. ولكن الرسول نفسه هو الذي قاتل أعداء الدعوة ومهاجميها في أحد وبدر والخندق، وسوى ذلك من مواقع الإسلام. أفلم ترق دماء هناك دفاعاً عن الحق والدعوة لإعلاء كلمة الإسلام؟ إن الاستاذ الأخضر يتحدث عن تحريم القرآن القتل. حسناً! فإن هناك زهاء ثلاثاً وستين آية جاء فيها ذكر القتل في القرآن، ولكنه اختار ما يناسبه من الآية 37 من سورة المائدة في هذا السياق. أفليس من يقتلون الأطفال والنساء والشيوخ ويغتالون الشبان بمروحيات الأباتشي والإف-16 ويهدمون البيوت بقنابل الطائرات والدبابات ويروعون الآمنين ويمنعون المصلين من دخول المسجد الأقصى، هم من "الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً؟". واستطراداً في عسكرة المجتمع الاسرائيلي، وتعليقاً على ما يدعوه الاستاذ الأخضر "قتل المدنيين الاسرائيليين الأبرياء"، فما أكثر الأمثلة والأدلة على هذه "العسكرة" الى درجة يصعب فيها التمييز بين المدني والعسكري هناك. وأدهشني كلام الأستاذ الأخضر عن رأي التحليل النفسي في "تدنيس" أرض الوطن و"اغتصابه" - لدى رجال أقصى اليمين، وكأن لهؤلاء وطناً يختلف عنه لدى رجال أقصى اليسار ... أو الوسط مثلاً -، فهؤلاء "يوجهون لاشعورياً سبابة الاتهام الى انفسهم، أي الى افتعال رغبتهم في سفاح المحارم من النية الى الفعل". إذا كان هذا هو رأي التحليل النفسي - الذي لم يقل به أحد علماء النفس المرموقين - في حب الوطن والدفاع عنه، ضد "التدنيس والاغتصاب" فما أسوأه رأياً. هل اصبح حب الوطن ضرباً من الزنى والسفاح عند هذا الكاتب؟ ... وهل الصهيوني - اليهودي هو الآخر؟ لا، يا سيدي! الأميركي، او الانكليزي، او الإيطالي، او الصيني او الأندونيسي، هو الآخر. وهذا ليس من احد في بلادنا مصاب بكراهيته. ولكننا جميعاً مصابون بكراهية الصهيوني. وقد قلت: الصهيوني اليهودي للتمييز بينه وبين الصهيوني البريطاني مثل ونستون تشرشل، والصهيوني الفرنسي مثل غي موليه ... الخ. دمشق - نصر الدين البحرة عضو مجلس الشعب سابقاً