خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعود الى شاشات التلفزيون فقط . العراضات الدمشقية تحيي الأفراح في الحارات الشعبية
نشر في الحياة يوم 02 - 09 - 2001

تعلن مكبرات الصوت وصول موكب العريس بالسلامة. فترى النسوة المحجبات، اللواتي كن حاسرات في صالة الفرح قد بدأن بستر وتغطية ما كشفنه في مجتمع النساء. وتهرع الكثيرات منهن الى ما وراء الشبابيك للتفرج على العراضة.
مجموعة من الهتّافين من جميع الاعمار، تسير متراصة، وعلى رأسها هتّاف خبير يقودها، ويقول سجعاً يردده وراءه الهتّافون بما يشبه الاهزوجة. والهتّاف الذي يقود العراضة، يحمل سيفاً او خيزرانة يلوح بها، ونرى العريس في الوسط، قادماً من مكان "تلبيسته" الى حيث العرس.
و"التلبيسة"، هي مكان ارتداء العريس ملابسه. يحمله الرجال على اكتافهم، يتقاذفونه بحركات بهلوانية مدروسة، وقد ارتدى بزة العرس السوداء الانيقة، وتلألأ وجهه تحت الاضواء المبهرة، وتصبب عرقاً من شدة الانفعال والترقب، فهو ينتظر بفارغ الصبر انتهاء تلك المراسم، لتزفه النسوة الى عروسه التي تنتظره على "الأسكي" ليمضي بعدها ليلة سعيدة هانئة يودع فيها حياة العزوبية. ويتعالى صوت الهتافين مرددين كلاماً فيه نوع من المزاح والمداعبة:
"شن كليلة... شن كليلة...*! الله يعينو على هالليلة
من هالليلة صار لو علية
عريس الزين يتهنّا
يُطلب علينا ويتمنّا
عريس الزين يا غالي
أفدي بالروح والمال
ويشق الفضاء والسكون قرع الطبول وصليل السيوف، ويكمل الهتافون:
صلّوا على محمد، مكحول العين، وغيرو غفير أي الزواج غيره أقدر عليه وعادِنا أي ناصبنا العداوة، بعد ان صار لك عروس تشغلك وهيسه هيسه.
سعيد يا خد سعدية
عريسنا ما ياخد الا الصبية
عريسنا ما ياخد الا النشمية
ميدان وشاغور واحد
اللهم صلي على خير البرية
ويتوافد الناس من كل حدب وصوب الى مكان العراضة، وترى الكثير منهم على الشرفات، غير ان العراضة ايام زمان لم تكن تقتصر على مناسبة الاعراس، بل كانت تشكل جزءاً من الطقوس الاحتفالية في الحارات الدمشقية، ما كان عرس او "تلبيسة" يمرا بلا عراضة، وحتى في حفلات الختان، الطهور بالتسمية الشعبية، كان للعراضة دورها، وفي مناسبات الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف، وبعودة الحجاج من بيت الله الحرام كانت العراضات تعبّر عن فرحة الناس بها.
والهُتاف الذي ينطلق من حناجر هتّافي العراضة متوارث أباً عن جد، مع اضافات كانت تقتضيها الظروف الطارئة او المناسبة التي من اجلها قامت العراضة، او تغيّر الاشخاص. ففي الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف، كان رجال العراضة يرددون من جملة ما كانوا يرددونه:
مولد نبينا... مولد نبينا
يوم القيامة، بيتشفّع فينا
وكان الهتّاف الاول يقولها مجزأة: مولد نبينا... مولد نبينا، يرددها الهتافون وراءه مثلما قالها، وبأصوات جهورية، ثم يقول: يوم الإيامة القيامة بيتشفع فينا، ثم يرددها المشتركون وراءه بالأصوات الجهورية التي يصل صداها الى ابعد نقطة في الحارة
والهتّاف المحمول على الاكتاف، يهتف للمناسبة هتافات معروفة ومتوارثة. وعلى سبيل المثال، كان يقول في مناسبة الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف، الذي كان يقام على امتداد شهر ربيع الاول الهجري:
"يا سباع البر حومي... اشربي ولا تعومي... اشربي من بير زمزم، زمزم عليها السلام، يا سلام اضرب سلام، عاللي مزنر بالغمام، والغمامة غمته، غمته ما لمته، غمته خوفاً عليه، وعلينا وعليه، وعلى من زار قبره، وعلى من حج اليه، حجّت الحجاج لأجله". وكانت العراضة تقف امام مسجد او مدرسة او بيت احد وجهاء الحارة، ويقف الهتاف يحيي صاحبها مبتدئاً بكلمة "هيه" فيردد اهل العراضة وراءه الكلمة نفسها.
وكان الهتاف يقول: "يا سامعين الصوت، لا يقطعلكم ذرية، بجاه النبي محمد خير البرية. وكانت الراية راية سيدنا محمد، وراية فلان الفلاني"، وهنا يذكر الهتاف اسم صاحب المسجد الذي توقفت عنده العراضة او شيخ الحارة او الإمام او مدير المدرسة او الوجيه صاحب البيت. و"راية الطيبين". وكان ينهي هذه التحية بعبارة: "بيّض الله"، وكان الهتافون يقولون: "وشّو" اي وجهه.
كانت هذه التحية تقطع الاهازيج، لكنها كانت جزءاً من العراضة. ولم تكن العراضة وقفاً على مرددين معينين، بل كانت تضم كل من يريد الاسهام فيها. كانت تكبر كثيراً احياناً، وكان كبرها دالاً على قوة الحارة وكثرة شبابها. وهذا بعض ما يقال من مقاطع من هتافات العراضات:
المقطع الاول من هتاف طويل:
احمد زين... شكلو زين... احمد يا كحيل العين
احمد خاطبه ربه، كانت ليلة فضيلة كانت ليلة التنين
والثاني من مقطع طويل ايضاً: مسا الخير مسا الخير... مسا الخير عالصفين... الله يمسي حارتنا
والثالث:
وصنّبوا عليه صنّبوا، علي بيادر شمس العليّه
لا تربح إلا الصبية، لا يربح إلا الغلام يا غليّم يا غلام
شيخ رسلان، يا شيخ رسلان، يا حامي البر والشام
كان حملة السيوف يرافقون العراضة الدمشقية، وغالباً ما كانوا يشهرونها في العراضة وهم يرددون الاهازيج والهتافات. كان مشهد العراضة جميلاً بالسيوف المشهرة فيها، وكان الهتافون يشيرون الى السيوف في هتافهم:
"وين محمد... وين السيف"، وكانو يقولونها في صوت جهوري، اشارة الى الفتح الذي تم بهذا السيف. وكان اجمل ما يفعله حملة السيوف في العراضة اللعب بالسيوف والتلويح بها.
كان التلويح بالسيف فناً من الفنون الشعبية، يتطلب حذقاً ومهارة. وكان اللعب بالسيف في لعبة اسمها لعبة "السيف والترس" ملازماً للعراضات، حيث يؤدي سيّافان او اكثر حركات جميلة تجسد تراثاً قديماً يدل على براعة استخدام العرب للسيوف في حروبهم وفتوحاتهم.
والسيوف التي تحمل في العراضة، وتستعمل في لعبة "السيف والترس" مختلفة. فهي بلا قبضات، وضيقة النصال في اعوجاج بسيط، ومماسكها مكسوة بالجلد، حيث تتيح لحامليها ان يلعبوا بها من دون ان تعوقهم قبضاتها.
و"السلاح الابيض" يتألف من سيوف وخناجر وشبريات مفردها شبرية وهي نوع من السكاكين، حاد ويحمله القبضايات زينة، ويبدو ان اسمه من قياسه، اذ كانت كل شبرية بطول شبر. وهي ضرورية في العراضات، وكانوا يشهرونها تفاخراً، مثلما كانوا يتفاخرون بحمل انواع من المسدسات ويطلقون الرصاص منها، وغالباً ما كانت تحدث اصابات، فتنقلب الفرحة الى غم وحزن.
العراضات الحقيقية اوشكت ان تندثر، وما بقي منها اليوم هو الذي يظهر في بعض اعمال الاذاعة او التلفزيون السوري، وهو لا ينقل صورة العراضة بزهوها وفخامتها وأصالتها وأهازيجها، كما كانت تجرى ايام زمان.
وما أحلى ايام زمان...
* تعبير قديم معناه: شأنك الليلة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.