تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلطة الفلسطينية تطالب بحماية دولية سريعة لمواجهة "اعلان الحرب" الاسرائيلي . شارون : اقتحام بيت جالا بعد جنين
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2001

في خطوات متلاحقة توحي بسباق مع الزمن تقوم به حكومة ارييل شارون، توالت الانتهاكات الاسرائيلية للاتفاقات الموقعة مع السلطة الفلسطينية لفرض المزيد من الحقائق على الارض، ما رأى فيه الفلسطينيون "اعلان حرب" شاملة استدعى توجه الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الى القاهرة لعقد اجتماع طارئ مع الامين العام للجامعة العربية ووزيري الخارجية المصري والاردني والمطالبة بارسال قوات حماية دولية للفلسطينيين على وجه السرعة في اعقاب اقتحام الدبابات الاسرائيلية قلب مدينة جنين الواقعة ضمن السيطرة الفلسطينية الكاملة. راجع ص 4
وحذر شارون الفلسطينيين مساء امس من انهم سيدفعون ثمناً سياسياً باهظاً "اذا واصلوا سلوك طريق الارهاب". وقال ان الفلسطينيين دفعوا هذا الاسبوع ثمناً سياسياً لعملياتهم "الارهابية" تمثل في الاستيلاء الاسرائيلي على "بيت الشرق" وابو ديس. وزاد امام ضباط الشرطة الذين التقاهم في القدس ان قضية القدس "مركزية وحاسمة" بالنسبة الى اسرائيل، وانه لن يسمح اكثر "بتآكل مكانتها وتهريب الاسلحة اليها. وما كان في الماضي لن يحصل في المستقبل".
واضاف شارون انه خول وزير خارجيته شمعون بيريز اجراء اتصالات لوقف النار والبحث عن سبل لمنح تسهيلات "لفلسطينيين غير ضالعين في الارهاب"، وان موقف اسرائيل من عدم التفاوض السياسي تحت وقع النار "لم ولن يتغير". ووعد شارون مستوطنة "غيلو" الواقعة جنوب القدس وتعرضت امس لاطلاق النار من منطقة بيت جالا بأنه سيأتي يوم تنعم فيه المستوطنة بالهدوء، من دون ان يحدد موعداً او طريقة لتحقيق ذلك، وسط تكهنات اسرائيلية بامكانية تنفيذ هذا الاجتياح الليلة. وكان رئيس بلدية القدس الاسرائيلي ايهود اولمرت طال حكومة شارون بتنفيذ عملية اجتياح لبيت جالا مماثلة لتلك التي نفذت في مدينة جنين الليلة قبل الماضية لوقع حد لعمليات اطلاق النار على مستوطنة "غيلو".
وتعالت الاصوات في اسرائيل لاعادة احتلال بيت جالا التي تشرف تلالها على المستوطنة المذكورة وذلك مع اقتراب موعد افتتاح العام الدراسي. وافاد شهود ل"الحياة" ان الاحياء المطلة على بيت جالا في مستوطنة "غيلو" باتت فارغة من السكان بعدما انتقل العشرات من المستوطنين الى منازل بعيدة عن مرمى النيران الفلسطينية او الى داخل القدس الغربية.
ووصف وزير الاعلام في السلطة الفلسطينية ياسر عبد ربه الاقتحام العسكري الاسرائيلي بالدبابات لمدينة جنين ومحيطها بأنه "اعلان حرب"، وقال ان السلطة الفلسطينية دعت الى اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي للبحث في الاعتداءات الاسرائيلية الاخيرة بما فيها احتلال "بيت الشرق". وقال وزير الحكم المحلي صائب عريقات انه بعث برسالة الى الادارة الاميركية طالبت فيها السلطة الفلسطينية واشنطن بعدم استخدام "الفيتو" ضد ارسال مراقبين او قوات حماية دولية للفلسطينيين في اعقاب عملية جنين. واعتبر الفلسطينيون عملية اقتحام جنين "فاشلة" واحتفل العديد منهم بتمكنهم من التصدي للالة الحربية الاسرائيلية وارغامها على الانسحاب بعد ثلاث ساعات من معركة حامية جرت بين المقاتلين الفلسطينيين وقوات الاحتلال ادت الى اصابة ثلاثة فلسطينيين بجروح وتدمير مقرين للسلطة الفلسطينية.
وحذرت حركة "حماس" بلسان احد قادتها السياسيين عبد العزيز الرنتيسي حكومة شارون من هجمات فلسطينية اخرى في الايام المقبلة، فيما هدد بيان للحركة بالرد بقوة على اي محاولة اسرائيلية مماثلة في المدن الفلسطينية الاخرى. وكان احد القادة العسكريين الاسرائيليين حذر من وقوع "تسع عمليات في اليوم الواحد".
وانتقدت الولايات المتحدة امس الهجوم الاسرائيلي على مدينة جنين ودعت الطرفين الى اتخاذ اجراءات فورية لوقف اعمال العنف. وقال شون ماك كورماك الناطق باسم البيت الابيض "ان التوغلات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية، كما سبق وقلنا، تشكل استفزازاً وتنسف الجهود المبذولة لايجاد مناخ من الهدوء. اننا نناشد الجانبين اتخاذ اجراءات فورية لاقامة اجواء من الاعتدال والهدوء".
وفي بروكسيل،اعتبرت امس الرئاسة البلجيكية للاتحاد الاوروبي ان "اغلاق بيت الشرق ومؤسسات اخرى في القدس لا يخدم مصالح السلام ولا يمكن الا ان يضعف القيادة الفلسطينية في الوقت المطلوب منها التحرك بحزم لمكافحة التشدد".
وفي الشارع الاسرائيلي، بلغت مظاهر الخوف والتحسب من وقوع هجمات فلسطينية جديدة ذروتها اذ صارت المقاهي واماكن الترفيه وموقع السوق المفتوحة السنوي الذي افتتح امس في القدس الغربية شبه خالية بينما لا تزال حالة التأهب القصوى لدى الاجهزة الامنية الاسرائيلية في اعلى مستوى لها. واعلن في القدس عن الغاء فرقة الروك الاميركية "الفلفل الاحمر" حفلة لها كانت مقررة اواخر الشهر الجاري "لاسباب امنية". وقتل فلسطيني امس وجرح آخر رويترز، ا ف ب. وذكر اطباء في مدينة نابلس ان شادي عفوري 22 عاما قتل في ما وصفوه بانفجار اثناء اعداد قنبلة. وافاد شهود ومصادر امنية ان حمادة براش، وهو ناشط من "فتح" وعضو ايضا في القوة 17 اصيب فجر امس بجروح خطرة بعدما تعرضت سيارته لقذيفة اطلقتها المدفعية الاسرائيلية فيما كان يتنقل في مدينة رام الله في الضفة الغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.