نَوَر، غجر، تزيغان، خيتانوس، جيبسي، مانوش... تعددت الأسماء، لكن الأصل واحد، كما هو العرق واللغة والرقص والغناء والعادات والتقاليد واحدة. وستتجلى هذه الوحدة، يومياً في مربع ليلي، في محلة الكسليك الراقية شرق بيروت، رقصاً وموسيقى وغناء وألواناً مزركشة، بمبادرة من ميشال ألفتريادس، الشاب "الأوريجينال" المهووس بالغرائبية، الذي سبق أن جمع وديع الصافي والغجري الإسباني خوسيه فرنانديز، وطوني حنا وغجراً يوغوسلافيين، وحنين أبو شقرا وفرقة موسيقى وغناء كوبية... على أغنيات عربية شهيرة. وها هو اليوم يخلص، بعدما حصد نجاح تجاربه هذه، إلى تحويل مربعه الليلي الذي تميز بجوه الكوبي في السنوات الأربع الماضية، ملتقى لفرق غجرية من أنحاء العالم، حيث لهذا القوم وجود. المربع الذي أعيد افتتاحه مساء الخميس الماضي، هو ذاته، مكاناً ومساحة. لكن ديكوره وزينته وستائره، كلها غجرية الطابع، حديقة ألوان زاهية منسقة بطابع شرقي، يستقبلك وأنت تدخلها مضيفان: عربة خيل من دون خيل، رمز ترحال" وخريطة تظهر خط تنقل النَّور عبر التاريخ، من الهند، موطنهم الأصلي، وفق ما هو متعارف عليه، إلى جزيرة ايسلندا... مروراً بأفغانستان وإيران والعراق والأردن وسورية ولبنان وتركيا، وبعض جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق ورومانيا وهنغاريا وبولندا، صعوداً إلى هولندا والدنمارك، ونزولاً إلى فرنسا وإسبانيا، وبلوغاً إلى بريطانيا. الافتتاح اقتصر على استعادات، من طوني حنا تسجيلاً وخوسيه فرنانديز غناء حياً، ورافقته، رقصاً، غجرية تضج حيوية، خير ممثل لبني قومها، تعتمر منديلاً أحمر وردياً، وتلبس فستاناً أسود وأبيض حتى الخصر، ثم أزرق وأحمر وأبيض وأخضر تموج كلما دارت على نفسها، وكيفما تحركت، وكلما صفقت أو خبطت رجليها الأرض. وتضمن الافتتاح أيضاً أغنية جديدة بالانكليزية، قيد الاعداد، للمغني اليوناني ديميس روسوس، في حضوره الذي جذب إليه كثيرين من رعيل السبعينات، بخاصة، مستعيدين ليالي كان يحييها، كل سنة تقريباً في مهرجانات لبنان... أما الجديد ففرقة غجرية رومانية أقامت الدنيا، ولم تقعدها. قوامها عازفا كمان وكلارينيت جعلا الأنغام تطير فرحاً، وعازف "سيمبالوم" الآلة التي تشبه القانون أو السنتور، وصوتها مزيج من البيانو والغيتار وقد تميز إلى عزفه المتقن بحضور مسرحي محبب وإيماءات وحركات لطيفة، وعازف الكونترباس، والكمنجاتي الآخر، وهو أيضاً مغني الفرقة. قدمت أغنيات وموسيقى... وحين دفعتها الحماسة الى الارتجال، دخل عليها عبدالكريم الشعار يطرّب "ليالي"، كما لم يؤدِّ يوماً... وانطلق من مقام الحجاز، الذي يعرفه الغجر أيضاً، ليغني "لو كان قلبي معي"، و"فوق النخل". و"تبارى" بالعتابا والمواويل والأغاني اللبنانية مع حنين وميسم نحاس، تصاحبهم فرقة شرقية أدت مقطوعات، وتصدرتها آلة البزق. يقول ألفترياديس، مدهوشاً، إنه فوجئ بعدما جمع فرقه الغجرية المتعددة "الجنسية"، ليحضّر برنامج حفلات المربع، أنهم حين التقوا تحدثوا بلغة واحدة، وأن بينهم شبهاً كبيراً، شكلاً وتقاليد وتصرفات... فازداد اقتناعه بخطوته التي ستجعله يسير فيها إلى خواتيم تولّد موسيقى مختلفة عن السائد، كأنها عودة إلى الينبوع. فالغجر الذين "هام بهم" سعيد عقل، في قصيدة من آخر دواوينه، فوصفهم ب"أغنية البصر"، "من رقّصوا الحياة، رقَّصوا الحجر"، وقالهم مغامرين، ودعاؤه لهم "يُفدى مقلِّمو أظافر الخطر"... هؤلاء حطوا رحالهم في الكسليك، قرب الأبنية والمتاجر الفخمة والجامعة الشهيرة، أما متى يرحلون؟ فإقامتهم طويلة، كما يتمنى صاحب المشروع، وكما تبدى من تفاعل الجمهور معهم... ليلة الافتتاح.