أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    الرئيس السوري يغادر الرياض وفي مقدمة مودعيه أمير المنطقة    تعديل مهلة رفع ملفات حماية الأجور إلى 30 يومًا    الجامعة الإسلامية تُطلق فعاليات "أسبوع البحث العلمي السادس"    أبو الغيط يأمين الجامعة العربية دعو العلماء العرب لوضع وثيقة لتنظيم الذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع المصالح العربية    أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق    اليابان تطلق صاروخًا يحمل قمرًا صناعيًا لتحديد المواقع الجغرافية    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    90 طالباً يستعرضون بحوثهم الدفاعية في ملتقى جسر    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    «باخشب» يتوج بسباق «أساطير رالي حائل الدولي»    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    التحليق في عالم متجدد    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    14 مليار ريال ضمانات تمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة    العلاقات بين الذل والكرامة    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    كاد «ترمب» أن يكون..!    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في بلاد بابل واشور : وقائع حضارة بنيت من الشمس والماء والطين
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2001

الكتاب: "الحياة اليومية في العراق القديم بلاد بابل وآشور .
الكاتب: هاري و.ف. ساجز .
ترجمة: كاظم سعدالدين .
الناشر: "دار الشؤون الثقافية العامة" بغداد 2001.
يوفر كتاب أستاذ اللغات السامية في جامعة كارديف عضو معهد الدراسات الشرقية والافريقية في جامعة لندن هاري و.ف.ساجز والصادرة ترجمته العربية حديثاً في بغداد مرجعاً مهماً للقراء المأخوذين بحضارات العالم القديم، وخصوصاً وادي الرافدين. والكتاب الذي ترجمه كاظم سعدالدين وصدر عن "دار الشؤون الثقافية العامة" عرض لنشوء الحكم واختراع الكتابة والمدارس وإدارة شؤون الدولة والدفاع عنها، وما تداول الناس من صناعات وما احترفوا من مهن وما سنّوا من شرائع.
في الفصل الأول الذي حمل عنوان "حضارة منسية" يقول المؤلف ساجز ان منجزاً "من أعظم المنجزات البشرية، حضارة بابل وأشور ظل مطموراً طوال أكثر من ألفي عام وكاد يكون منسياً في العراق ما بين النهرين قديماً. وبقي شيء من الوصف عنه، لا يعول على صحته، في الأدب الإغريقي، مع بعض الأقوال التوراتية، لعلها متميزة، عن الأشوريين".
ومع "فحص اكثر علمية" لتلال العراق القديمة قام به كلوديوس جيمز رج الشاب الإنكليزي ممثل "شركة الهند الشرقية" في بغداد أثناء زيارته بابل عام 1811، وقيامه بمسح الموقع، بدأت مرحلة من التنقيبات التي عرضت شيئاً فشيئاً ل"علم الأشوريات". وكانت مجموعته من الآثار التي حملها من بابل وبيعت الى المتحف البريطاني "أساس مجموعة الأشوريات العظيمة فيه المتحف، وتعد الان من أنفس المجموعات في العالم". وفي عام 1840 وصل شاب انكليزي آخر الى العراق ليضع بعد احد عشر عاماً من التنقيب الآثاري الأركيولوجي علم "الأشوريات" على أساس سليم. وفي نمرود بدأ هنري اوستن لايارد تنقيباته متوقعاً أنه بدأ فتح الأسرار المغلقة لنينوى أحد العواصم الأشورية، فيما كان في الواقع ينقب في كالح المذكورة في "سفر التكوين".
وبعد الإنكليزيين رج ولايارد جاء الفرنسي بول بوتا القنصل الذي بدأ تنقيباته عام 1842 في موقع عمله الرئيسي في خرساباد شمال شرق مدينة الموصل اليوم. وكانت التنقيبات التي جمعت لايارد وبوتا في مواقع خرساباد وقوينجق ونمرود أكدت أنهما عملا في خرائب المدن الرئيسية في حقبة العظمة الأشورية بين القرن التاسع والسابع قبل الميلاد، فيما ألقت المكتشفات أضواء جانبية على شيء من التاريخ التوراتي، وعلى الطبيعة المذهلة لكثير من اللقى الأولى ذاتها الثيران والأسود المجنحة التي تعد من المعالم المثيرة للإعجاب في المتحف البريطاني ومتحف اللوفر.
كما أن اللقى الأولى التي جاءت من أشور هي التي أدت الى العلم الذي سمي علم "الأشوريات" على رغم ان أشور لا تشكل فيه إلاّ جزءاً فقط وليس أهم جزء من الحضارة التي يشير إليها.
يحدد المؤلف بلاد بابل وأشور القديمة بأنها تشمل على وجه التقريب المنطقة التي تعرف بالآن بالعراق على رغم ان بعض الأماكن المهمة في تلك البلاد تقع في تركيا وسورية. وما بين مئة ميل شمال بغداد وصولاً الى الخليج العربي امتد سهل رسوبي عظيم نشأت فيه الحضارة القديمة وازدهرت حين جاء شعب غريب من مكان ما في الشرق أو الشمال الشرقي ليستقر في منطقة الأهوار جنوب العراق قبل نحو خمسة آلاف عام، ويبدأ معها السومريون بناء حضارتهم من ثلاثة أشياء هي الشمس والماء والطين عوضت افتقادهم المواد الأساسية للوجود الحضاري: الخشب الصلب والحجر وخامات المعادن. على الطين كتبوا مدوناتهم فكشفت الرقم الطينية وقائع الاستيطان السومري، وما ابتكروه من وسائل وتقنيات في الزراعة والري وبناء المدن.
ويرى المؤلف ساجز أن الشكل المميز لنمو المجتمع السومري بدأ في الألف الثالث قبل الميلاد وكان في صورة المدينة السومرية المسورة وعدد من القرى التابعة في الريف المحيط بها، مؤكداً ان أساس المدينة السومرية هو نظام الري ومعبدها الرئيسي المبني على دكة حتى تطور هذا المعبد بمرور الزمن ليصبح البرج المدرّج المعروف ب"الزقورة"، فمعبد المدينة حجري فخم وسكانها يعيشون في بيوت طينية صغيرة.
ويتوقف ساجز عند الكاتب بوصفه "أهم رجل، بلا ريب، في مجتمع بلاد النهرين"، مشيراً ان ملوك بابل كانوا سيبسطون سيطرتهم وأن التجار سينظمون استيراد سلع نادرة من بلدان بعيدة، وأن موظفي الري سيتمكنون من جلب الخصوبة الى التربة، ولكن ما من أحد مثل الكاتب جعل إصدار الأوامر وتوفير المعطيات الفلكية لتنظيم التقويم السنوي وحساب قوة العمل الضرورية لشق القنوات وتحديد الأرزاق التي يحتاجها الجيش، أمراً ممكناً. ويوجز المؤلف دور الكاتب والكتابة في بلاد النهرين عبر إشارته "وكانت حضارة بلاد ما بين النهرين حضارة مثقفة قبل كل شيء".
ومن الكتابة الى المؤلفات الأدبية السومرية يأخذنا المؤلف قائلاً منذ عام 2000 قبل الميلاد وبدأت المؤلفات الأدبية السومرية تظهر بأعداد كبيرة، فصرنا الآن نعرف نحو 5000 لوح، أو قطعة أدب سومري، مؤكداً أن "التراث الأدبي لم يعد يمكن نقله شفوياً كالسابق وغدا من الممكن حفظه حفظاً يعول عليه في شكل مكتوب". ومع الكتابة وحفظ المدونات الأدبية والحياتية تطور علم اللغة، فتعزز الميل الى تدوين النصوص لحاجة الطلبة الى دراسة اللغة التي كانت أمراً حيوياً في تراثهم الثقافي، ولم تعد اللغة تعلم في أحضان الأمهات، كما لم تعد تستعمل استعمالاً تلقائياً في أمور الحياة اليومية.
ومع الكتابة والمعارف واللغة كان لا بد من المدرسة. وتعطينا الوثيقة السومرية فكرة عن إدارة المدرسة وتوزيع مراتب الطلاب فيها، ففي المرتبة العليا يأتي مدير المدرسة "الخبير" أو "أبو بيت الألواح". ويساعده معلم صف مدرسي، فضلاً عن مختصين بموضوعات اللغة السومرية والرياضيات وغيرهما. في المدرسة أيضاً الطلاب المفوضين أو المعلمين التلاميذ و"العرفاء"، الذين يسمون أيضاً "الأخوة الكبار" وهم مسؤولون عن إدخال مقدار من المعلومات واللغة السومرية في عقول التلاميذ الأصغر منهم سناً.
وثمة تفصيل ممتع للحياة المدرسية اكتشفه البروفيسور كريمر يخص مقدار الوقت الذي يجاز فيه الطلبة للعطلة في كل شهر 3 ايام. النص كتبه أحد الطلاب في لوح اكتشف في أور وفيه: "حساب بقائي الشهري في بيت الألواح يكون كالآتي: أيام حريتي ثلاثة أيام كل شهر/ واحتفالاتها ثلاثة أيام كل شهر/ وتمثل حياتي في بيت الألواح/ أربع وعشرون يوماً كل شهر/ إنها أيام طويلة.
في قمة مهنة الكتابة كان الكهنة من ذوي الرتب العليا، والكاتب كان من يوثق الصفقات التجارية، وهو من كان يعمل في خدمة الحكومة أو المعبد، ولكل موظف له كاتب واحد أو أكثر. وفي الجيش كانت الحاجة تدعو الى الكتبة ليقوموا بوظيفة أمناء الإمدادات والتموين. ومهنة أخرى تتطلب تدريباً كتابياً هي الطب، وكانت الرياضيات جزءاً مهماً من منهج مدرسة الكتابة لا سيما ان الرياضيات البابلية بلغت أوج عظمتها فيما كان الفلك من النشاطات الكتابية البابلية الأخرى المتعلقة بالرياضيات. ولعل أكثر النشاطات الكتابية التي لها صدى لدى الإنسان المعاصر هو أدب بلاد ما بين النهرين القديم حفظ اكثر هذا الأدب في المكتبة العظيمة التي جمعها في نينوى أشور بانيبال وأسلافه.
ويعتبر المؤلف "ملحمة جلجامش" أشهر هذه المؤلفات الأدبية، مشيراً أنها في الحقيقة أربع أو خمس قصص سومرية أقدم متداولة، وتتناول معالم مختلفة من موروثات جلجامش. وقام الشاعر البابلي بدمج هذه المؤلفات وخلق مأساة، في قصة واحدة تتحرك قدماً على نحو لا يفتر نحو خاتمتها النهائية.
ويوفر ساجز عرضاً وافياً في كتابه للحرف والصناعات القديمة قبل ان يتوقف عند القانون، منوهاً بمسلة حمورابي المسلة الشهيرة التي تحمل قوانين حمورابي الموجودة حالياً في متحف اللوفر. وتم العثور عليها في عيلام جنوب إيران عام 1902، ويعزى وجودها هناك الى أنها نهبت أثناء غزوة عيلامية لأن محتوياتها تبين انها صنعت في بلاد بابل وأقيمت فيها مع ان بعض العلماء يرى أنها جاءت من سبار جنوب بغداد. ويثبت المؤلف نصوص المسلة القانونية وموادها وزاد المترجم كاظم سعدالدين غنى نصوص القوانين باعتماده في ترجمتها على مصدرين مهمين يعتبران مرجعين أساسيين في هذا الباب وهما: "الشرائع العراقية القديمة" للدكتور فوزي رشيد و"قوانين حمورابي" للدكتور محمد الأمين.
ويدرس المؤلف حال بابل في عهد نبوخذ نصّر، لافتاً ان بابل بلغت عظمتها المادية وروعتها اثناء حكم نبوخذ نصّر 605 - 562 ق.م. وأن ما يثبت هذه المؤشرات، المقدار الطيب من المعلومات غير الذي كشفه الكتاب المقدّس والإغريق بل هو المأخوذ من كتابات نبوخذ نصّر المعمارية ومن السجلات الإدارية والحرفية، ومن ما كشفته التنقيبات التي قادها الألماني روبرت كولدفي بين الأعوام 1899 و1917.
وخص ساجز الفصل التاسع والأخير في كتابه للدين، مؤكداً أن "دين الإنسان القديم لم يكن أمراً اختيارياً فائضاً، وإنما كان سمة للوجود تشكل أساس الحياة كلها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.