محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيريز يرى العودة الى المفاوضات "صعبة ولكن ممكنة". اسرائيل تقتحم رفح وعرفات الى اميركا قريباً
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2001

تواصلت الاتصالات بين الفلسطينيين من جهة والاسرائيليين والاميركيين من جهة أخرى وسط معلومات عن قرب تحديد موعد لزيارة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لواشنطن، وذلك بموازاة استمرار تصعيد الجيش الاسرائيلي اعتداءاته على الفلسطينيين والتي كان آخرها اقتحام مناطق السلطة الفلسطينية في رفح جنوب قطاع غزة وتدمير موقع آخر لقوات الامن الفلسطيني وجرف مزيد من الاراضي.
واكدت مصادر امنية فلسطينية ل"الحياة" ان الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي اتفقا على عقد اجتماع "للجنة الامنية المشتركة العليا" بين الطرفين في حاجز ايرز الذي يفصل القطاع عن الدولة العبرية مساء السبت.
ويبدو ان عرفات اعطى الموافقة الفلسطينية على عقد هذا اللقاء، خلال اجتماعه في مدينة رام الله، اول من امس، مع رون شلايكر القنصل الاميركي العام في القدس الشرقية، وهو الاجتماع الثالث من نوعه في الايام الماضية. ورجحت مصادر مطلعة ل"الحياة" ان يتلقى الرئىس الفلسطيني دعوة لزيارة واشنطن اواخر الشهر الجاري او اوائل الشهر المقبل في ابعد تقدير.
وجاءت التحركات الديبلوماسية بعدما أصدر عرفات اوامره للاجهزة الامنية الفلسطينية باعتقال افراد من حركة المقاومة الاسلامية "حماس" ممن شاركوا في عمليات اطلاق قذائف الهاون على اهداف اسرائيلية، والضغط النسبي الذي مارسته واشنطن على تل ابيب لسحب قواتها من مناطق السلطة الفلسطينية في قطاع غزة يوم الثلثاء الماضي.
ونفى مصدر مطلع في مكتب الرئيس الفلسطيني ان يكون الاخير "تلقى دعوة رسمية بعد". وأكد ل"الحياة" ان الاتصالات مستمرة مع الاسرائيليين على كل المستويات "الا انها بدون نتيجة حتى الآن". واشار بهذا الصدد الى ان وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز "لا يخوّله رئيس حكومته ارييل شارون طرح مواقف رسمية".
وكان بيريز اكد في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية استمرار الاتصالات مع الفلسطينيين مشدداً على انها تتمحور حول "خفض وتيرة العنف والتنسيق الامني والعودة الى المفاوضات". وقال بيريز ان العودة الى المفاوضات "امر صعب ولكنه ممكن" مشيراً الى انه في حال التوصل الى نتائج "سأعلن عنها". واضاف ان "عرفات اخطأ وندم ولكن لا نستطيع ان نحمله مسؤولية كل الاخطاء التي تحصل هذه الايام".
ونفى مستشار الرئيس الفلسطيني نبيل ابو ردينة ان تكون هنالك "مفاوضات" مع الاسرائيليين مشيراً الى ان الاتصالات مستمرة، ولكنها لم تسفر عن شيء جديد. وقال ابو ردنية ل"الحياة" ان شارون "لا يزال مستمراً في عدوانه على الشعب الفلسطيني وانتهاكاته للاتفاقات وهو واصل التدمير في مدينة رفح" امس، واعتبر ان شارون "ماض في خططه ومخططاته التي اعلن عنها ضد الفلسطينيين".
واقتحمت دبابات اسرائيلية مدينة رفح امس لحماية جرافة كانت تدمر موقعاً جديداً للقوات الحدودية التابعة للامن الوطني الفلسطيني. وسبق عملية التدمير قصف كثيف وعشوائي للموقع بالرشاشات الثقيلة والقذائف المدفعية. ونقلت الاذاعة الفلسطينية عن شهود ان القوات الاسرائيلية التي دخلت عمق الاراضي الفلسطينية لم تغادرها بعد.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون رفض امس دعوة الرئىس الفلسطيني للظهور في وقت واحد على شاشات التلفزيون للاعلان عن وقف "العنف" والشروع في المفاوضات. وقال شارون انه مصمم على الاستمرار في محاربة "العنف والارهاب" وان الامر لا يتعلق "باعلان" وعلى عرفات ان يصدر اوامره "بوقف العنف".
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مصادر في مكتب شارون قولها ان "لا فرق بين قذائف الهاون واطلاق الرصاص". واضافت المصادر ذاتها ان ابلاغ السلطة الفلسطينية لاسرائيل عن اعتقال ثلاث خلايا تابعة ل"حماس" ومسؤولة عن اطلاق قذائف الهاون مجرد خدعة "يسعى عرفات من خلالها للوصول الى البيت الابيض".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.