وزير الخارجية: لم نتخذ قرارا نهائيا للانضمام إلى بريكس    وزير الخارجية يشارك في جلسة بعنوان "السعي نحو الأثر: تعزيز الجهود من خلال المنتديات الدولية" في دافوس 2025    القصبي: 540 مليار ريال حجم تجارة الخدمات بالسعودية    سوريا مساعٍ حثيثة للإصلاح ومنع الحرب الأهلية    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    السفير في دمشق يلتقي المبعوث الأممي إلى سورية    الفتح يقتنص فوزاً مهماً من ضمك في دوري روشن للمحترفين    الحزم يتغلّب على أحد بثلاثية ويسترد وصافة دوري يلو    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    شراكة علمية بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجامعة الجوف    أنطلاق بطولة مهارات التفوق الغذائية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية    شتاء يُزهر بالجمال والمتعة مع جمعية يُسر الاجتماعية بمكة المكرمة    وكيل محافظ الطائف يشهد حفل تكريم 850 طالباً وطالبة بالتعليم    إحباط تهريب 352275 قرصًا من مادة الأمفيتامين بحالة عمار    روماريو: نيمار عانى في مسيرته مع الهلال.. أتمنى عودته للبرازيل    جمعية "سند" الخيرية تُكرم الفائزين بجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله    جرد مصادر المعلومات لتطوير 153 مكتبة عامة    الشذوذ ومعالجة الانحراف السلوكي    المدينة تستقبل الدفعة الثالثة من ضيوف الملك    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    إنتاج المدينة من التمور يزداد بنسبة 31%    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدورة الحادية عشرة لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال . شرائط للصغار تزخر بالألوان والعواطف والغضب من أحوال العالم
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2001

عرض 130 فيلماً، بين روائي ورسوم متحركة، من 33 دولة بينها ست دول عربية في الدورة الحادية عشرة لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال وأعد المهرجان برنامجاً خاصاً للأفلام الحاصلة على جوائز دولية، تضمن 14 فيلماً، منها فيلم الرسوم الكندي "العجوز والبحر" والروائي الايراني "لون الفردوس" والرسوم التشيكي "ميديا" والروائي الهندي "مالي".
وكرم المخرج الفرنسي جان فرانسوا لاجيوني الفائز بالسعفة الذهب لمهرجان "كان" للأفلام القصيرة عام 1978 عن فيلم "عبور الأطلسي في قارب"، والمنتج الهندي ر.أ. غالات الفائز بالميدالية الذهب عن "الفيل الأبيض" كأفضل فيلم أطفال عام 1978. كذلك كرم من الأدباء والفنانين المصريين الكاتب محيي الدين اللباد والكاتبة ماما لبنى والفنانة كريمة مختار لأدائها المتميز لدور الأم في السينما، وأخيراً اسم الفنان محمد فوزي لريادته في تقديم أغاني للأطفال.
وعلى مدار دورات المهرجان، كان لسورية حضور مشرف، اذ شاركت هذا العام بمجموعة متميزة من أفلام الرسوم المتحركة، استوحاها المخرج عمار الشربجي من "الحواديت" الشعبية، وتضمنت أفلاماً يدور كل منها على احدى حكم المتصوفة مثل: أعمل الخير وأرمه في البحر، العدل هو الأسلم، لا تمتنع عن صنع الجميل. وقدمها في معالجة سلسة، صمم شخصياتها سواء من البشر أو الطير أو الشجر بملامح عربية واهتم بالتفاصيل وحرص على تحريك الخلفيات. واضفت الأغاني حيوية للايقاع والألوان جاذبية للعرض.
"كان يا ما كان"
للمرة الأولى تشارك تونس في المهرجان بمجموعة من ثمانية افلام اهمها "كان يا ما كان" الذي أخرجه عز الدين الحربادة و"الطفل والطائرة" الذي اخرجه صالح الخليفي من نوعية افلام الكولاج، و"غواصة قرطاج" الذي يحكي ملحمة النضال البطولي للمدينة في صد هجمات المستعمرين عبر العصور.
يتناول فيلم "كان يا ما كان" موضوعاً رائعاً في مجال الأفلام الموجهة الى الأطفال، حين يقدم بأسلوب بسيط قصة الاستعمار، ليفضح علاقة تجار السلاح في الغرب باشعال الحروب الأهلية والعرقية في دول العالم القديم. في الفيلم يطوف رجل أبيض بقاربه حول قارة افريقيا ويواصل رحلته الى عمان الخليج العربي لتنتهي في اليابان.
وهو أينما يرسو بقاربه، يرحب به زعماء القبائل وتحتفل به الشعوب الطيبة، ويُحمَّل قاربه بثروات البلاد من الألماس والبترول وبالأيدي العاملة وحتى بالحيوانات النادرة، في مقابل السلاح الذي يشعل الحروب، ما يستنزف طاقات الشعوب فتغرق في الفقر والتخلف، بينما تتضاعف ثروات الغرب اذ تنشط المصانع لانتاج السلاح وارساله الى مواقع اشتعال الصراع.
يتصدر فيلم "الطفل والطائرة" إهداء الى اطفال مخيمي صبرا وشاتيلا. ويعرض، في بساطة، قصة اغتيال البراءة من خلال طفل يلهو بطيارة ورق ينتهي به الفيلم ضحية للانزال الجوي الاسرائيلي على مخيمات اللاجئين في فلسطين المحتلة.
ايران تراهن، كعادتها، سنوياً على الجوائز الرئيسية، حين فاز "بن مريم" للمخرج حميد جبيللي بذهبية الدورة السابقة للمهرجان. وكان لها حضور كثيف في الدورة الحالية 20 فيلماً، من الافلام الروائية والرسوم المتميزة التي تعرض قصصاً منتقاة من حياة الأطفال في ايران. الأماكن تميزت بنبل الشخصيات وانسانية المواقف اضافة الى الاهتمام بإبراز جماليات الطبيعة دائماً وقسوتها أحياناً.
يعتبر فلم "بهادر" للمخرج عبدالله عليمارد من الافلام الرائدة في مجال التثقيف السياسي لجمهور الأطفال. وقد قدمه في قالب جذاب ومعالجة باسمة عن قصة منتقاه من عالم الفئران، ونفذه بتحريك عرائس الصلصال ليكشف استغلال الحاكم المستبد، ساكن القلعة الحصينة، شعبه الكادح ساكن الجحور، مستعيناً في ذلك بقط وهمي لإرهابهم واثارة الرعب في نفوسهم. الفيلم ثري بالطرائف حين يتنقل الحاكم الفأر في فردة حذاء مهترئة، يدفعها الحراس ويجري امامها السياسي، ويعتلي عرشاً من احدى ثمار القرع المفرغة ويتم تسليح حراس القلعة الأشداء بشوك المائدة. حتى الفئران نفسها لا ترتضي الاستغلال، فتتكاتف لحفر الانفاق ودك المعتقلات واكتشاف زيف القط. ثم تواجه كتيبة العقارب السامة وينتهي الفيلم بخروج الملك ذليلاً.
ومن أروع أفلام المهرجان وأكثرها انسانية "لون الجنة" للمخرج مجيد مجيدي الحائز جوائز أفضل فيلم في مهرجانات برلين ومونتريال وتورنتو. هو نسيج رقيق من المشاعر، يفيض بطبيعية عن الطفل الكفيف "جواد" الشخصية المحورية فيه، والذي أدى دوره بتلقائية وموهبة تكشف عن عبقرية مجيدي في توجيهه. تنمو دراما الفيلم حين يتعرف الصغير الى لون الجنة بلمسة من اصابعه الرقيقة أو همسة بسمعه المرهف.
نراه يلتقط فرخاً صغيراً بين أوراق الشجر ليوصله الى عشه بين أغصانها. وفي لقطة من ابدع اللقطات وأكثرها انسانية يتلمس الكفيف يد والده معبراً عن طول انتظاره ليبثه أشواقه. وحين يصل مع الوالد الى قريبه، تدني له صديقته وجهها ليتلمس ملامحها الرقيقة، فتأخذ جدته بيده الصغيرة وتمررها على زهور وسنابل ثم تصحبه الى الحظيرة، وفي لقطة قريبة تناوله بيضة دافئة في كفه، كأقوى ما يكون التواصل وأروع ما تكون المحبة. الفيلم يشي بعشق المخرج جماليات الطبيعة، بألوانها وأشكالها، وان كان للكفيف الصغير جنته الخاصة بدفئها وألوانها في لمسة حنان أو همسة صديق.
تكتسب الأفلام الايرانية ابداعها من انسانيتها وأيضاً من تنوعها. في فيلم "ويلو والريح" من اخراج محمد علي طالب، تجربة رائعة في الاخلاص، وتصوير للطبيعة الخشنة ورسم للطقس العاصف كتحدٍ لالتزام تلميذ صغير وتحمله المسؤولية، حين يعاقبه المدرس لتحطيمه - من دون قصد - زجاج نافذة الصف، ما يعرض زملاءه لموجات البرد والمطر. يعرض الفيلم رحلة التلميذ الى مستودع الزجاج على جغرافيا وعرة وطقس عاصف، وحين يوشك الانتهاء من تركيب الزجاج، يسقط مهشماً، ويكون عليه ان يضاعف طاقته للحصول على بديل قبل ان يحل الظلام.
"شيرينا"
تتحيز المخرجة ميرا ليسمانا لبنات جنسها فتقدم في الفيلم نموذجاً للفتاة الاندونيسية تمتزج فيه القوة بالرقة، والجدية بالمرح. يستهل بمشهد غنائي يكشف الصداقة المتينة والذكريات الحلوة التي تربط شيرينا بزميلات الدراسة، ما ينبئ بمدى تأثرها لفراقهم حين يدعى والدها الى العمل في مزرعة تجريبية في باندونغ. وتصاغ احداثه في قالب مغامرات، إذ تخرج شيرينا في رحلة كشفية الى الغابة مع زميلها في المدرسة، وبما انها احسنت الاعداد لها، تنجح في تحريره من قبضة عصابة اختطفته في مقابل فدية كبيرة. الفيلم في تكامله شهادة للمخرجة على قدراتها الفنية وخبرتها الحرفية، وهو من نوعية الافلام الموجهة الى جميع أفراد الأسرة.
ومن اليونان يقدم المخرج ديمتريس ستارفاكس فيلماً من أفلام الأسرة، يصور خلاله معاناة صبي التأخر الدراسي وما يتبعه عادة من سخرية زملائه منه. الا ان المخرج يقدمه في شكل تحبه وتتعاطف معه وتتمنى ان تأخذ بيده. فالصبي مثل أقرانه غير فارغ من المواهب أو القدرات الخاصة. يهوى صيد السمك على شاطئ البحر ويصنع بيده دراجة جميلة بلون الكناري، مجمعة من سوق الخردة. وعلى مدار أحداث الفيلم يقوم المدرس الشاب متطوعاً بدعم الصبي دراسياً ونفسياً في بناء درامي متكامل ومعالجة انسانية.
وتشارك المكسيك بفيلم "أمواج الوقت" للمخرج كارلوس سالكس. انه على درجة متميزة من التكثيف الدرامي والابداع الفني، ويزاوج المخرج فيه بين دراما الطبيعة والدراما الشخصية، وعلى شاطئ المحيط، بأمواجه الصاخبة، تقيم صبية جميلة مع والدها المريض في كوخ متهالك. ينطق الموقع بعزلتها ويهتف بقلة حيلتها حيال هذا المرض.
"العجوز والبحر" و"ميدياً"
من ابدع أفلام الرسوم المتحركة الفيلم الكندي "العجوز والبحر" من اخراج الكسندر بترون. وقد تميز بأسلوب خاص في مزج الألوان وتكوين الكادرات، كأنه لوحات معبرة عن الصراع الشرس من اجل الحياة بين العجوز والوجود ممثلاً في البحر الهائل وموجه العاتي وسمكة القرش العملاقة.
وتشارك تشيخيا في المهرجان بفيلم من أكثر أفلام الرسوم المتحركة بلاغة للمخرج مارتن بروشازلك، وكان حاز جائزة "الدب الفضي" في مهرجان برلين وجائزة "الفيرسي" في مهرجان آنسي عام 2000. ويعالج فيلم "الاعلام" قضية تحكم الاعلام بمصير العالم وقدرته على تشكيله والتأثير فيه.
وحققت أفلام الأطفال في كل انحاء العالم تقدماً فكرياً وفنياً وتقنياً، واتسع نطاقها لمعالجة مواضيع سياسية وكونية، وأخرى انسانية تذكي النبل وتثري الاحساس بالبشر والطير والشجر. وقد خلفت الأوامر والنواهي واحتضنت أفراد الأسرة، واسقطت مواقف العنف والرعب والجريمة وتجنبت المواقف الجنسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.