محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشباك تهتز بالجملة في ختام بطولة لبنان . أهداف الأخاء الأهلي عاليه "العشرة" أهلته للبطولة العربية !
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 2001

الصراع على احتلال المركز الثاني في بطولة لبنان لكرة القدم لم يقل اهمية هذا الموسم عن الفوز باللقب، والسبب ان اتحاد اللعبة قرر ان يشارك صاحب هذا المركز في البطولة العربية للاندية الابطال بعد ان حصر مشاركة البطل وهو التضامن صور في البطولة الآسيوية فقط.
ودخلت فرق الاخاء الاهلي عاليه والنجمة والحكمة المرحلة الاخيرة من المسابقة وهي تتساوى في المركز الثاني ولكل منها 43 نقطة، وخرجت منها ولكل منها 46 نقطة... لكن اهداف الاخاء الاهلي عاليه العشرة في مرمى شباب الساحل اهلته عربياً لأنه ثبت موقعه في المرتبة الثانية المهمة بفارق الاهداف.
شهدت مباريات اليوم الختامي من المرحلة الاخيرة من بطولة لبنان لكرة القدم التي اقيمت اول من امس نتائج غير متوقعة خصوصاً من حيث عدد الاهداف اذ اهتزت الشباك بالجملة، وفاز الاخاء الاهلي عاليه على شباب الساحل بعشرة اهداف اهلته لانتزاع المركز الثاني وبطاقة التأهل للمشاركة في البطولة العربية للاندية الابطال، على اعتبار ان التضامن صور، البطل، سيمثل لبنان في البطولة الآسيوية.
وكانت فرق الاخاء الاهلي عاليه والنجمة والحكمة تتصارع من اجل الظفر بهذا المركز الثاني المهم، وكلها دخلت المرحلة الاخيرة برصيد النقاط ذاته 43 نقطة وخرجت منها ايضاً متساوية في الرصيد 46 لأن النجمة فاز على الصفاء 3-1 والحكمة على الراسينغ 3-2 لكن الاخاء حقق الهدف المنشود بفارق الاهداف.
ومن اشد نتائج هذه المرحلة غرابة، خسارة التضامن امام الهومنمن الذي افلت من الهبوط 5-6، لكنها لم تمنع اهل الجنوب من الاحتفال بانجازهم التاريخي الاول، علماً ان هذه هي المرة الاولى التي يخرج فيها اللقب من العاصمة بيروت. وبقي الاهلي صيدا في دوري الاضواء بعد ان انهى مباراته مع الهومنتمن في مصلحته بهدف وحيد، وسقط الاخير الى الدرجة الثانية بصحبة الراسينغ.
والفريقان الهابطان هما من اعرق الفرق اللبنانية، وسبق للهومنتمن ان فاز باللقب سبع مرات ولم يغب عن الدرجة الاولى منذ 67 عاماً. اما الراسينغ فسبق له ان توج بطلاً ثلاث مرات، لكنه ذاق من قبل طعم مرارة الهبوط وهو عاد الى الدرجة الثانية بعد موسم واحد فقط.
وشهدت مباراتا الاخاء الاهلي عاليه مع شباب الساحل والتضامن صور مع الهومنهن صراعاً من نوع خاص على صدارة ترتيب الهدافين بين البرازيلي جيلبرتو دوس سانتوس مهاجم الاخاء واللبناني هيثم زين هداف التضامن، فكلما سجل البرازيلي هدفاً رد عليه زين بآخر الى ان انتهت المعركة في مصلحة اللاعب اللبناني الذي سجل خمسة اهداف في المباراة ورفع رصيده الى 25 هدفاً بفارق خمسة اهداف عن دوس سانتوس الذي حل ثالثاً في حين انتزع مهاجم النجمة الترينيدادي ايرول ماكفرلين المركز الثاني اذ رفع رصيده الى 21 هدفاً بعد ان سجل هدفين في المباراة امام الصفاء.
وهذه هي المرة الثانية التي يفوز فيها زين بلقب الهداف بعد الموسم 1998-1999 حين سجل 15 هدفاً.
وحطم الاخاء الاهلي عاليه الرقم القياسي المسجل لجهة تسجيل الاهداف في مباراة واحدة عندما فاز على شباب الساحل 10-صفر على ملعب جمال عبدالناصر ببلدة الخيارة البقاعية، وكان الرقم السابق مسجل باسم التضامن ايضاً بفوزه على الهومنتمن 8-صفر في 18 شباط فبراير الماضي ضمن المرحلة الرابعة عشرة من الدوري.
وسجل اهداف الاخاء الاهلي عاليه في شباك شباب الساحل جيلبرتو 25 و23 و38 و44 وزاهر العنداري 31 و34 و83 وتيمي 24 و87 وخضر حسن 39. واحتفظ الهومنمن بمقعده في دوري الدرجة الاولى اثر تغلبه على التضامن صور 6-5 على ملعب بلدية جونيه، وسجل للفائز سمير بكري 8 و71 و89 وعمار ريحاوي 57 و72، وانس صاري 61، وللخاسر هيثم زين 30 و59 و67 من ركلة جزاء و82 و90. وبات زين ثاني لاعب يسجل خمسة اهداف في مباراة واحدة هذا الموسم، وكان البرازيلي طومي جياكوميللي قد هز شباك الراسينغ خمس مرات في المباراة التي انتهت لمصلحة فريقة 6-1 في المرحلة الحادية عشرة في 27 كانون الثاني يناير الماضي.
وشهدت مباراة الحكمة والراسينغ التي انتهت حكماوية 3-2 على ملعب بلدية طرابلس تسجيل اسرع هدف في المسابقة، وجاء من طريق لاعب الحكمة محمد قصاص في الثانية 14 من عمر المباراة. واضاف جياكوميللي 11 واحمد جرادة 65 هدفين آخرين للفائز، وسجل دوري زخور وريمون عضيمي 67 هدفي الخاسر.
وعلى ملعب بلدية برج حمود، تغلب النجمة على الصفاء 3-1، وسجل للفائز ترو كيهيان 52 وماكفرلين 89 من ركلة جزاء و90، وللخاسر وبالا اونانا 20.
وسجل السيراليوني ابو بكر باه لاعب الاهلي صيدا هدفاً في مرمى الهومنتمن 37 على ملعب بلدية صور، ضمن به بقاء فريقه ضمن فرق الدرجة الاولى موسماً اخر. وكان الانصار خسر امام السلام زغرتا بهدف لمحسن ناصيف 32 في افتتاح المرحلة السبت الماضي. وهبط الانصار الى المركز السادس وهو الاسوأ له منذ 13 عاماً، علماً انه احرز اللقب 11 موسماً متتالياً فدخل موسوعة غينيس للارقام القياسية قبل ان يحل في المركز الثاني بعد النجمة الموسم الماضي.
وتصدر هيثم زين التضامن ترتيب الهدافين ب25 هدفاً، وتلاه ايرول ماكفرلين النجمة، 21، وجيلبرتو الاخاء، 20، وطومي جياكوميللي الحكمة، 19، وفادي غصن الانصار، 12 ووارطان غازريان الحكمة، 12، وعمار ريحاوي الهومنمن، 11، وسلمان صالحة الحكمة، 10 ومارسيليو الانصار، 10 وربيع عثمان السلام، 10 وزاهر العنداري الاخاء، 10، غسان شويخ الساحل ، 9 ورضا عنتر التضامن، 9 وسمير بكري الهومنمن، 9، وديدييه تمبورة التضامن، 8 وفاسيلي موكان الهومنتمن، 8.
الترتيب النهائي
1- التضامن 51 نقطة، 2- الاخاء الاهلي عاليه 46 له 53 هدفاً وعليه 24 هدفاً، 3- النجمة 46 47 و22، 4- الحكمة 46 49 و27، والسلام زغرتا 34، والانصار 33، و الصفاء 26، والهومنمن 19، والساحل 19، والاهلي 18، والراسينغ 15، والهومنتمن 12 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.