الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوات ألمانية تشارك في مطاردة عناصر بن لادن ."التحالف" يشن هجوماً تحت غطاء جوي أميركي بعد رفض مقاتلي "القاعدة" الاستسلام في تورا بورا
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2001

} فشلت المهلة الاضافية التي منحها "تحالف الشمال" الى مقاتلي شبكة "القاعدة" في تحقيق هدفها باستسلام المقاتلين المتحصنين في معقلهم الأخير، وشن "التحالف" بعد ظهر أمس هجوماً مدعوماً بغارات جوية أميركية مكثفة، للاستيلاء على المرتفعات المذكورة شرق أفغانستان، رافقها تساقط ثلوج هي الأولى من نوعها هذا الشتاء، مما أضاف مأزقاً ل"القاعدة". والى أفغانستان، توجهت قوة المانية خاصة تضم نحو مئة عنصر للمشاركة في ملاحقة عناصر "القاعدة".
تورا بورا أفغانستان، شتوتغارت ألمانيا - "الحياة"، أ ب، رويترز، أ ف ب -كثفت الطائرات الأميركية من الضغط على معاقل مقاتلي شبكة "القاعدة" بزعامة اسامة بن لادن في جبال تورا بورا شرق أفغانستان، وذلك قبل حلول موعد نهائي لاستسلامهم انتهى بعد ظهر أمس.
وتصاعدت أعمدة كثيفة من الدخان في منطقة جبلية قرب قرية تورا بورا التي تضم مجموعة من التلال والاودية وكهوف تؤوي عدداً غير محدد من مقاتلي "القاعدة"، قد يكون بينهم بن لادن نفسه.
وأفاد أحد صحافيي وكالة "فرانس برس" ان الطائرات الاميركية نفذت قصفاً عنيفاً في جبل ميلاوا في تورا بورا. وقال ان خمسة اوستة انفجارات ضخمة سمعت وراء قمة أحد الجبال. وأضاف ان هذا القصف سبقته عملية تحليق لطائرات نفاثة استمر ساعة. وكان سلاح الجو الاميركي قصف بعنف مواقع "القاعدة" في الجبال، مستخدماً طائرة "اي سي-130" على وجه الخصوص.
وشنت في الوقت نفسه قوات القائد حضرة علي احد القادة الافغان المحليين في تورا بورا هجوماً بمدافع الهاون، وهي تحاول التقدم في اتجاه مواقع "القاعدة" في المرتفعات.
وأعلن شمسور رحمن الناطق باسم حضرة علي في اتصال هاتفي بواسطة الاقمار الاصطناعية من جلال اباد ان "معارك عنيفة تدور في جوار مواقع لمقاتلي القاعدة واحرزت قواتنا تقدماً طفيفاً". وتابع رحمن ان "المعارك تستمر خلف جبل ميلاوا وتحلق طائرات أميركية تلقي قنابل كل ساعة". وقال: "يمكننا سماع صوت الانفجارات حتى من جلال اباد".
والى القصف المكثف، يواجه مقاتلو "القاعدة"، عدواً آخر تمثل بالثلوج التي سقطت للمرة الاولى أمس على تورا بورا، وأدت الى خفض حاد في درجات الحرارة. لكن الظروف المناخية القاسية لم تؤثر في ما يبدو على اندفاعة قوات "تحالف الشمال" التي حققت تقدماً في بعض المواقع.
وقبل بدء الغارات المذكورة، هبطت مروحيتان على الاقل على بعد كيلومترين او ثلاثة كيلومترات من تلة مواجهة لجبال تورا بورا، ومن المحتمل ان تكونا للقوات الاميركية الخاصة او البريطانية. وهبطت المروحيتان في الليل ولم يمكن رؤيتهما في الظلام، ولكن تم التأكد من وصولهما بسبب هديرهما. وأمكن رؤية انوار ساطعة في المنطقة ايضاً. وتضاعفت في الايام الاخيرة الافادات عن وجود قوات خاصة اميركية او بريطانية على خط الجبهة بين القوات المحلية الافغانية وقوات القاعدة.
قوات المانية
وفي بون، ذكرت صحيفة "شتوتغارت تسايتونغ" في عددها أمس ان جنوداً ألمان تابعين لفرقة كوماندوس القوات الخاصة في الجيش الالماني توجهوا الى افغانستان، وربما يكونون وصلوا اليها. ويفترض ان يشاركوا في مطاردة عناصر "القاعدة". وكان مجلس النواب الالماني وافق على تدخل نحو 100 عنصر من قوات النخبة في افغانستان.
ويذكر ان حكومة هلموت كول انشأت هذه الوحدة العام 1996 على غرار نموذج القوات الخاصة في شرطة الحدود "جي. اس. جي - 9" وهي تضم ألف جندي من النخبة مقرهم في كالو في الغابة السوداء جنوب غربي ألمانيا.
وذكرت صحيفتا "سويدويتش تسايتونغ" و"دي فيلت" ان المانيا مستعدة لتخصيص نحو الفين و600 رجل للمشاركة في مهمة الأمم المتحدة للسلام في افغانستان. ويفترض ارسال الدفعة الاولى من الرجال قبل عيد الميلاد الى كابول بحسب ما نقلت الصحيفتان عن وثيقة داخلية في قيادة الجيش البري. وتنص الوثيقة على ان الدفعات الاولى ستتدخل "ابتداء من 22 كانون الاول ديسمبر الجاري في افغانستان". ويفترض ان تصل كتيبة اولى من 800 رجل الى كابول في هذا الموعد.
انهيار محادثات الاستسلام
ويذكر ان اتفاقا لاستسلام مقاتلي "القاعدة" في تورا بورا فشل، مما ادى الى معاودة المواجهات. واكتظ الطريق الضيق الذي يربط بين تورا بورا وجلال اباد بشاحنات تقل مسلحين يتنقلون في الاتجاهين. وقال مستشار أمني على علم بما يجري في الطريق ان هذه الاعداد اكبر من المعتاد وانه يعتقد، بأنهم من المحتمل ان يكونوا يعدون للضغط على مخابئ القاعدة.
وقال الحاج محمد زمان احد قادة القوات الافغانية المحلية، لدى توجهه الى خط الجبهة في الجبال البيض أمس ان المفاوضات توقفت مع عناصر القاعدة وان قواته على وشك شن هجوم عليها.
واثار انقضاء الموعد النهائي للاستسلام من دون بروز اي مؤشرات على القاء المقاتلين لأسلحتهم، احتمال ان تكون فكرة الاستسلام خدعة برمتها. وقال الحاج عتيق الله الناطق باسم الحاج ظاهر أحد قادة المقاتلين المناهضين ل"طالبان": "سمعت أحد عناصر القاعدة يقول عبر جهاز لاسلكي انهم لا يرغبون في الاستسلام، وقالوا نريد الشهادة. لن يقبلوا ذلك... حاولت التحدث معهم الا انهم لا يرغبوا في ذلك".
ونسبت شبكة "سي. ان. ان." الاخبارية الى حضرة علي ان قواته ستستأنف الهجوم ما لم يوافق مقاتلو "القاعدة" على تسليم بن لادن وكبار مساعديه العشرين في مقابل سلامتهم بحلول عصر أمس. واوضحت "وكالة الانباء الاسلامية" الافغانية ان لجنة مؤلفة من ستة مسؤولين من اقليم نانغرهار شرق البلاد ارسلت مرة اخرى لمحاولة اقناع المقاتلين بالاستسلام. وقالت ان اللجنة رفضت الشروط "التي وضعتها القاعدة وان الوفد الجديد يحاول ان يقنعهم بالقاء أسلحتهم". ويذكر ان المقاتلين الموالين لبن لادن طالبوا بتسليمهم الى مسؤولين لدى الامم المتحدة في وجود ديبلوماسيين من بلادهم. وقال أحمد فوزي الناطق باسم الأخضر الابراهيمي ان الامم المتحدة ليس لديها عاملون في المنطقة وانها لم تتلق اي طلب بالقيام بأي دور في هذا الاتفاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.