الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    "الملك سلمان للإغاثة" يوزع 25.000 ربطة خبز للأسر اللاجئة في شمال لبنان    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    قراءة في الخطاب الملكي    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    سلامة المرضى    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يعرض له قريباً "فيديو كليب" ويحضر لانطلاقة جديدة . روني براك ... سره في بنصره و"حواره" مع الطبلة
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2001

"ضابط ايقاع" صفة قليلة عليه. "استعراض مدهش في شخص"، صفة تطلقها العين ولا تخطئ في ما ترى. لكنك، حين تغوص في تجربته وتطلع على مشروعه وتراقبه، عازفاً أو متحدثاً، تكنه سره. وسره اثنان: بنصره اليسرى، و"حواره" الدائم مع آلة الايقاع.
اكتشف روني براك 28 عاماً مذ لمست أصابعه الطرية أول طبلة، وهو بعد طفل، ان في بنصره اليسرى عصباً يشحنها بقوة تجعل نقرته على الآلة واضحة وقوية... وفريدة. من هنا، ربما، ثابر، وحيداً، على تعلم فنون النقر والضرب على الطبلة، متسلحاً بهذه الميزة، وراح "يكتشف" الالة رويداً رويداً، ليرى انه في "عالم" جديد لا صلة له ب"العالم" الذي يألفه الناس عنها. حتى اذا أطل، للمرة الأولى، على الجمهور العريض، في برنامج "ستوديو الفن" عام 1988، وهو في السادسة عشرة من عمره، أطل نجماً: يحتضن الطبلة كحبيبة. ليست أصابعه وحدها التي تنقر، بل جسده بكليِّته، وقسمات وجهه، وتعابيره، واغماضة عينيه، وأحاسيسه التي تشعر أنها تخرج منه، لتطوق المشاهد أو المستمع وتأسره، راضياً.
"نجم"؟ لم يصدق. ولم يكتفِ. لم تغرُّه ميدالية ذهب واشادات ومدائح... تخطاها كلها، وعاد الى "صومعته" يواصل اكتشافاته واختباراته على الطبلة، في لبنان ومن ثم في بريطانيا التي لجأ اليها حين اشتدت الحرب في وطنه. ودائماً، حيث عمل، ضابط ايقاع في فرقة، أو مقدم عرض وحيداً، أو مع عازف الكمان الفنان عبود عبدالعال، بقيت "الكاريسما" التي يتمتع بها مفتاحه الى قلوب الناس.
والى الطبلة، كان يهوى العزف على البيانو والغيتار الباص، وهو عازف جيد على كليهما. وعلى رغم تميزه في النقر عليها، تابع دراسته في معهد متخصص في بريطانيا، وتعرف الى اسرار الايقاعات الافريقية والاميركية اللاتينية والأوروبية، وعمل مع فرق في نوادٍ ليلية عدة... فزادت ثقته بنفسه، وأكسبته خبرة في التعامل مع الجمهور وفي "امتلاك" المسرح، ودفعته الى آفاق جديدة.
آفاق، على ما يقول ل"الحياة"، ترجمها قبل عامين في اسطوانة من تأليفه، عنوانها "أرامبا"، لم تطغ عليها الايقاعات، بل عرفتنا الى مؤلف موسيقي ذي شخصية مستقلة، غنية بسعة اطلاعها على مختلف الفنون، وقادرة على صهرها في نمط خاص. فروني براك "يحب صوت الأوركسترا الضخمة"، خصوصاً حين يكون العازفون مميزين، كما هي حال من نفذوا معه عمله الأول وهم في معظمهم بريطانيون. وهو يترك لهم حرية الارتجال سواء في التسجيل في الاستوديو، أو على المسرح، "لأن الفن كله ارتجال واحساس، وأوامر يطلقها العقل لليد، فيتكون الجو الموسيقي، ويكون ابن ساعته".
ومن "ارامبا" اختار المقطوعة التي تحمل اسم العمل ل"فيديو كليب" صُوِّر في لندن وأخرجه الانكليزي بن هول، وسيعرض قريباً على شاشات التلفزة.
... هذا أول جزء من السر. وثمة ثانٍ هو أن روني براك لا "يعزف" فقط، بل "أكون في حوار مع آلتي، أسألها: ماذا عندك لتخبريني اليوم؟ فتجيبه... ويولد حوار تشارك فيه الأحاسيس والتراث والارتجال والتجارب. حوار موسيقي، لا يختلف كثيراً عن الحوار الكلامي، تلفه حال عشق ووصال، حتى انني لا أعود أرى من حولي، كأنني في انخطاف الى عالم آخر برفقة آلتي".
"حوار"... يشاء روني مستقبلاً، على ما يؤكد، أن يجسده أكاديمياً وعملياً. فهو يعد منهجاً لدراسة الضرب على الطبلة والآلات الايقاعية الأخرى، يختلف عن المناهج المعروفة بالاتاحة ل"العازف" ان يستعمل اصابعه جميعاً. ويحضر "فيديو" لتعليم الآلة، ويشارك في "ورش عمل" من أجل تطويرها. ويعمل على فكرة جعل مجموعة الآلات الايقاعية التي يضرب عليها في حفلاته، أشبه ب"درامز" تشارك في الضرب عليه اليدان والرجلان.
كشف روني براك سره؟ "ما هم ما دام الناس سعداء بما أقدم، وما دمت أطلق في فضائهم عصفور فرح".
حين سُرقت "طبلته الأولى"، أحس ان يده قُطعت، "لأن الطبلة صارت جزءاً مني... قلها يدي". وهو بشعوره هذا، وبمسيرته ومشاريعه المنتظرة وأحلامه الكثيرة، انما يعمل، ومن دون أن يدري ربما، وفق مفهوم افلاطون للايقاع. مفهوم يرى ان "الايقاع يصلح فينا ميلاً الى الخطأ في القياس".
أليس هدف روني، على ما يردد "اخراج آلة الايقاع من صورتها التقليدية المرسومة في أذهان الناس، الى آفاق جديدة تناسب نظرتي الى الموسيقى، ضمن المفهوم العالمي لها؟". أوليس في هذا اعادة اعتبار الى الايقاع، على أنه عفوي تلقائي في الانسان، لا نزعة بدائية أو صنو "الطقش والفقش والفرفشة، ليس إلا؟".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.