مرت قبل فترة قصيرة الذكرى الحادية عشرة لوفاة الروائي والناقد الأردني غالب هلسا، الذي عاش سنوات نضجه الثقافي وعطائه الروائي متنقلاً بين القاهرة وبغداد وبيروت ودمشق ليعود محمولاً على نعش الى مسقط رأسه. انتسب هلسا الى مصر أكثر مما انتسب الى وطنه الأردن لأسباب تتصل بشخصياته الروائية والجغرافيا التخييلية التي تتحرك في فضائها تلك الشخصيات. فهو في معظم أعماله الروائية يتحرك ضمن الفضاء السياسي والاجتماعي المصري في الستينات والسبعينات من القرن الماضي. لا يشذ عن ذلك من أعماله القصصية والروائية إلا مجموعتاه القصصيتان "وديع والقديسة ميلادة" و"زنوج وبدو وفلاحون" وروايته "سلطانة". ولعل اتصال هلسا الحميم بالبيئة المصرية، وصعود اسمه كروائي وناقد في مجلات اليسار المصري وصحفه، جعل هويته الجغرافية ملتبسة خيال النقاد والباحثين الى درجة مقلقة انعكست على الأبحاث والدراسات التي كتبت عن القصة والرواية في الأردن. فأدرج غالب في بعض هذه الدراسات وأقصي عن بعضها الآخر. لكنني لا أعرف في الحقيقة إذا كان هاجس الهوية مدعاة للتفكر الشخصي بالنسبة لغالب، فهو كان مصري اللهجة يختزن العوالم القاهرية ليعيد انتاجها في رواياته. لكن الحنين الجارف الى مسقط الرأس تجلى في بعض أعماله الروائية على هيئة تذكر جانبي أحياناً أو من خلال إفراد رواية كاملة سلطانة يستعيد فيها الكاتب ذكريات الطفولة البعيدة. من هنا يبدو من الصعب انتزاع غالب من حنينه الطفولي الى مسقط رأسه وتغليب مرحلة الشباب والنضج على خلفية نموه الثقافي والأدبي. إن هواجس الطفولة وأحلامها واستيهاماتها عوامل أساسية في تشكيل الشخصية الانسانية، وخلفية مرحلة الطفولة والصبا في حياة غالب هلسا برزت في أعماله الأخيرة كنوع من الاستعادة الحميمة لذكريات الطفولة التي غيبها النسيان وتراكم المشكلات اليومية وضغط حاجات العيش. ومن ثمّ فقد فتح الروائي الأردني الراحل خزائن ذاكرته وأعاد عجن هذه الذكريات مع أحلامه واستيهاماته. ولا تهمنا بالطبع صحة هذه الاستيهامات بل قدرة روائي متميز مثل غالب هلسا على اللجوء الى ذاكرة الطفل فيه لينبش عالماً كان منسياً داخله. لعل كتابة غالب ل"سلطانة"، بوصفها الرواية الوحيدة المكتوبة ضمن جغرافيا أردنية، هي ما أعاده الى مسقط رأسه إبداعياً، الى حد أنها ذكرتنا برواية "زنوج وبدو وفلاحون" التي كانت عمله المميز الأول الذي نهل من بيئة سياسية واجتماعية غير البيئة القاهرية. لكن يد الموت التي اختطفت غالب في نهاية ثمانينات القرن الماضي جعلت من "سلطانة" رواية وحيدة منقطعة السياق تقريباً عن أعماله الروائية الأخرى. كتب غالب الرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبي وبحث في التراث والفكر العربيين والاسلاميين، وترجم كتباً عن علم الجمال، وكان يتحدث بطلاقة لافتة في المنتديات والمؤتمرات. ترى هل كان التشديد على حضور الذات، الذي نشهده عند الكثير من المنفيين باختيارهم أو رغماً عنهم، يعمل كحافز أساسي لنشاط غالب الإبداعي المدهش؟ وهل كان غالب، الذي تنقل بين أربع عواصم عربية، قادراً على العيش من دون كتابة، ومن دون التشديد "الوسواسي" على انتمائه لجبهة الثقافة؟ إن شخصياته المأزومة بالأسئلة المقلقة تعلن في الحقيقة عن هواجسه الشخصية وأسئلته السياسية وعذابه الداخلي الذي انعكس على انتماءاته السياسية وتردده في خياراته. هل كانت الثقافة إذا موئلاً أخيراً، بيتاً تطمئن فيه الذات؟ ربما، ولكنها كانت أيضاً المكان الذي تكشف فيه الصراعات عن نفسها وتميط اللثام عن الشخصية المعقدة لجدل السياسي والثقافي في الحياة العربية. تستحق أعمال غالب هلسا الروائية والقصصية والنقدية والفكرية أن يعاد النظر فيها بعد مرور ما يقارب العقد على غيابه. فأعماله تمثل جدل الصراعات التي اعتملت في جسد الثقافة العربية، وهو مثله مثل أي منفي يقوم مقام العين الرائية التي ترى الخلل من الخارج أكثر من الذين اعتادوا الإقامة. ومن هنا تأتي أهمية غالب هلسا على الصعيد الروائي، لا على مستوى الفن فقط، بل على صعيد المنظور الكاشف الذي يعلن عن التناقضات من الداخل ولكن مع إتاحة المجال للروائي أن يباعد بينه وبين ما يكتب عنه لينظر بموضوعية موهومة الى الأحداث الجارية. حتى نعود الى الاهتمام بغالب هلسا الذي أهمل في مصر والأردن والعالم العربي بعد أن غادر دنيانا الفانية، فما عادت رواياته تطبع ولا عالمه الروائي يدرس تبعاً لالتباس هويته على الأغلب، فلا هو يدرج في سياق الرواية المصرية أو يعد روائياً أردنياً؟