الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    إخلاص سندي: رحلة إلهام وتحدٍ في العلوم والعمل التطوعي    كيف تتعامل الحكومات الأوروبية مع نفوذ ماسك؟    خلال زيارته الرسمية.. وزير الخارجية يلتقي عدداً من القيادات اللبنانية    الرياني في سرد على شذى عطر أزرق    نقل العلوم والمعرفة والحضارات    وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء لبنان المكلف    قرار في الهلال بشأن عروض تمبكتي    «حرس الحدود» بجازان ينقذ مواطناً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الحجي ل«عكاظ»: البطولة تعزز التواصل مع خبراء عالميين    ترمب يطلب خفضا «فوريا» لمعدلات الفائدة    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    أخضر 17 في المجموعة الأولى ببطولة كأس آسيا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 795 كيلوغراماً من القات    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    10 عروض أدائية سعودية وبرازيلية تدشن معرض «التقاء»    3 أفلام روسية تفوز بجوائز في مهرجان دكا السينمائي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    «كايو» يصل إلى الرياض    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    إتفاقية لتعزيز منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات المحلية    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    وصية المؤسس لولي عهده    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدارات - العرابة والغرابة تحية لتوفيق صايغ
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2001


-1-
يُتيح لي الكلامُ على كتابة توفيق صايغ مناسبةً للكلام على مُصطلح أو مفهوم "قصيدة النثر" في الكتابة الشعريّة العربيّة، وعلى تفكّكه وتشعّبه وتناثُره حتى أنه يكادُ أن يفقدَ دلالته الأساسيّة، مُتحوّلاً إلى "طينةٍ" يمكن أن نُسمّيها "الكتابة الشعرية نثراً" - بحيث أن معظمَ ما يكتبهُ الشبّان، اليوم، لا يردّنا الى "قصيدة النثر"، وإنما يردّنا على العكس، الى هذه الطينة.
وبما أنّني كنتُ بين الأُوَل الذين أطلقوا في اللّغة العربية هذه التّسمية مُقَابسَةً واصْطلاحاً، فإنني أسمحُ لنفسيَ الآن، بعد مرور نصف قرن، أن أكون كذلك من الأول الذي يعيدون النظرَ فيها، طارحاً حولها بعض التساؤلات. وهي إعادةُ نظرٍ تفرضها مُستويات الكتابة طولَ هذه الفترة، ويفرضها كذلك التباسٌ مزدوج:
أ- يتعلّق وجهه الأوّل بشيوع الكلام على "قصيدة النثر" كما لو أنّها تحلّ محلّ "قصيدة الوزن"، أو محلَّ الشّعر، إطلاقاً.
ب- ويتعلّق الوجه الثاني من هذا الالتباس بشيوع الكلام على أنّ "قصيدة النثر" اسمٌ يتّسع لجميع "المسمّيات" - أو أشكال الكتابة الشعرية، نثراً.
-2-
من النّاحية الأُولى، كنت أظنّ عندما أطلقت هذه التّسمية "قصيدة النّثر" وقد تعذّر عليَّ آنذاك أن أجد خيراً منها، أنّ في كلمة "قصيدة" ما يفرض على الشّاعر أن يكونَ نثره مكتنزاً بخصائص تعوّض عن الوَزْن: الموسيقى، والكثافة، و"الصناعة" - لكي نستخدمَ الكلمة العربيّةَ القديمة، - "الصّناعة" التي تقترن عضويّاً بالكتابة الفنّية - شعراً ونثراً. وظننتُ، تبعاً لذلك، أنّ عبارة "قصيدة نثر" لا تفُهم إلاّ بوصفها كياناً يقوم ببنيته الدّاخلية، لا بمرجعيّته الخارجيّة، أو بوصفها بنيةً جماليّة تلعب فيها استراتيجيّة التشكيل دوراً أوّل، ويكون الإيقاعُ فيها إشعاعاً من هذه البنية ذاتِها. والحالُ أنّ هذه الاستراتيجية شبه غائبة في معظم الكتابات السّائدة.
غياب هذه الاستراتيجية جديرٌ بأن يكون موضوعاً لدراسات واسعة، ذلك أنّه غيابٌ يخفي وراءه آخر أشدَّ خطورةً: ضمور الإحساس بفنّية اللّغة، وهويّة اللّغة الفنّية. وهذا ممّا يؤدّي بالكتابة الى أن تُصبح تَراكماً من الجُمل والكلمات.
من النّاحية الثانية، يمكن أن نصف المرحلة الكتابيّة العربية، اليوم، بأنّها مرحلة ما سأسمّيه ب"شِعْريّة النّثر". ويتطابقُ هنا توسيع حدود الشعر، مفهوميّاً، مع توسيع حدود الشّكل الشعريّ، تعبيرياً. يمكن، في هذا السّياق، أن ننظر الى ازدهار الكتابة السَّرديّة - الرّوائيّة، بوصفها الجزءَ الأكثر "حضوراً" في هذه المرحلة.
هكذا يُوضع النّثر من جديد نِداً للشعر، كما حاولَ أسلافُنا القُدامى، وكم كانوا كباراً - شجاعةً ورؤيةً. وفي هذا ما يتخطّى حدودَ "قصيدة النثر" الى النَّثْر نفسه، خارج كل حدّ، وتُبتكر من داخل التّراكيب النّثريّة إيقاعاتٌ خاصة، ويُعطَى، مِنْ ثَمّ، للنثر دورُ الوزْن، أو يُساوَى بينهما، على الأقلّ، في مقاربة العالم، وفي الإبداع والجماليّة. أقول: على الأقلّ، لأنّ أسلافَنا خاضوا جدلاً كبيراً في المفاضلة بين النثر والوزن، وهو جدَلٌ معروضٌ في مختلف الكتب التي تؤرّخُ لهما.
ولئن نظرنا الآن الى خريطة هذه المرحلة وأعني بها شعريّةُ النّثر، فإنّنا نرى في جميع البلدان العربية، خصوصاً تلك التي لم تعرف الوزنَ إلاّ تقليداً ومتابعةً، على الأغلب الأعمّ، كمثل بلدان المغرب العربي، وبلدان الخليج العربيّ، انفجاراتٍ كتابية شعريّة بالنّثر، يتنوّع بعضها ويعلو حتى أننا نرى في هذه البلدان، هي التي كانت في الهامش، نتاجاً شعريّاً - يتقدّم، على أكثر من صعيد، نتاجَ البلدان التي كوّنت المَتْن: مصر والعراق ولبنان.
وتبرز في هذه الانفجارات مواهبُ كثيرة وكبيرة لم تأخذ بعد، للأسف، على المستوى العربيّ، مكانتَها الحقّة. لكن، لم يكن بروزُها على الأرجح، ممكناً بهذه القوّة والشرعة، لولا التأسيس لشعريّة النّثر، التأسيس الذي قامت به مجلّة "شعر"، متابعةً وتطويراً وإغناءً لم كان أسلافنا قد أنجزوه.
وفي هذا الضّوء، أشدّد على أنني لم أشأْ مِن إطلاق مصطلح "قصيدة النثر"، أن أَجْعلَ منه معادلاً أو بديلاً لقصيدة الوَزْن. ففي رأيي، منذ البداية، أنّ أهميّة هذه "القصيدة" لا تكمن في مفهوميّتها، أو فيها - بحدّ ذاتِها. وإنّما تكمن في دلالة الكتابة شعراً بالنّثر، وفي كون النّثر "طينةً" أوليّةً تختزن ممكناتٍ تُتيح للشاعر أن يبتكر أشكاله الفنية بحرّيةٍ ورحَابةٍ واختيار أكبر بكثيرٍ مما يتيحه الوزن.
هكذا أجدني في وضع يفرض عليَّ أن ألاحظ أنّ هذا المُحيطَ العظيم قَلَّما يخوضُ فيه، بقلقٍ وإيغالٍ، شعراء النَّثْر. ألاحظ على العكس، أن معظمهم بدلاً من إيصال تلك الدّلالة الى أقاصيها، تفكيكاً وتكويناً وتوغّلاً في التّجريب والتّشكيل مفترضاً أنّ في داخل كلٍّ منهم بركاناً مشتعلاً من القضايا والتأمّلات والرّؤى والمشاعر، بدلاً من ذلك، ينزوون وينكمشون في عددٍ محدودٍ من "الصّياغات" الكلاميّة، مَسْبوكةً في جُملٍ تتشابه حتّى التّطابُق مما يولّد الانطباع بأنّهم آخذون في تنميط النّثر نفسه - التّنميط الذي سوّغوا به "ثورتهم" على الوزن، - أي تنميط ما يتعذّر، مبدئياً، تنميطه، ذلك أنّه لا يخضع في الكتابة الى قوالبَ مسبّقة، شأنَ الوزن. فكأنّهم جاؤوا الى الحرّية لكي "يقيّدوها"!
ما أقوله هنا ليس نقداً بقدْرِ ما هو وصْفٌ، تمسُّكاً بجلالِ الشّعر وفرادته، وخصوصيته، واستطراداً تَجب الإشارة الى أنّ "قصيدة النثر" في الكتابة الشعرية الفرنسية ليست، منذ البداية، إلاّ "تشكيلاً" معيّناً بين تشكيلات كثيرة. فشعرية النّثر عند لوتريامون، مثلاً، تأخذ شكلاً مختلفاً عنه كليّاً عند رينه شار. وهي عند مالارميه أو رامبو أو بودلير، في القطب الآخر بالنسبة إلى ريفيردي أو ميشو. وأقول هذا تمثيلاً لا حصراً.
وعندي أنّ انفجار النّثرية الشعريّة، أو الشعرية النّثرية، في اللغة العربية، أوسع بكثير من أن يُحصَر في هذه التّسمية: "قصيدة النثر".
إن "قصيدة الوزن" التي تنحصر شعريّتها في مجرّد وزنيّتها لن تكون إلاّ دونَ الشعر. وعندما تكون "قصيدة النثر" مجرّد قصيدة نثر - لن تكون هي كذلك قصيدةً، وسيكون النثر فيها دون الشعر.
الشعر أشملُ من أن يُحصَر في مجرّد الشّكل - وزناً كان أو نثراً.
هذا عدا أنّ "الانبهار الاتّباعيَّ" بقصيدة النثر يكادُ أن يكبحَ، كمثل التّقليد، جموحَ اللّغة وجموحَ التّشكيل.
-3-
هكذا، لا أسمّي نصوص توفيق صايغ "قصائد نثر"، وإنّما أسمّيها كتابةً شعريةً بالنّثر، أو باختصار، شعراً. وهي كتابة تشبه من حيث الخارج - الشّكل، كتابة وولت ويتمان ولو تريامون، في الآداب غير العربية، وتشبه في الأدب العربي، كتابة أبي حيّان التوحيدي، في كتابه "الإشارات الإلهّية"، تحديداً.
تأخذ هذه الكتابة اهمّيتها بالنسبة إليّ، من أمرين متلازمين:
الأوّل هو أنّ الشعر عنده بؤرَةُ قَلقٍ معه يبدو كأنّه "ضرورةٌ" داخلية كيانية، أو هو وجوده ذاته. وهو وجودٌ تراجيديٌّ، تتمسرح فيه الأسئلة والرّؤى والمقاربات في دَفْقٍ يبدو كأنه لا يريد أن يتوقّف إلاّ عندما يلامس أغوارَ السرّ أو المجهول الذي يطاردهُ.
والثّاني هو أنَّ الفكر توأم الشعر في نصّه، كما هو الشّأنُ في جميع التجارب الشعرية العَميقة. ففي كتابته تتلاقى وتتلاقحُ وتتواشَجُ أبعادٌ رئيسةٌ أربعة: البعد الدينيّ، والبعد السيكولوجيّ، والبعد اللغويّ - الجماليّ، والبعد الثقافيّ - الحضاري، وبخاصّةٍ ما اتّصل منه بالمقابسة والتّفاعل.
في هذا يخرج توفيق صايغ على المسار التّقليدي في الشعريّة العربية: لا تطريبٌ ولا شَجْوٌ أو بكاء. فليس في نصوصه دنْدَنَةٌ تُفَرْدنُ الأنا أو تُجَمْعِنُها - في مسَارٍ إيديولوجيّ. وإنّما هي فيضٌ من صُراخ السُّؤال والوَجع. إنّها نصوصٌ - شرائح من همِّ الكينونة، وعذاب الحياة - تتمازج فيها العَرابَةُ والغَرابةُ، الشعور والفكر، الطّبيعة والغيب.
هكذا تُسهم كتابة توفيق صايغ في التّوحيد بين الشّعر والكَشْف المعرفيّ، وبين الذّات والآخر، فاتحةً الشّعر، نَثْراً ولغةً، على لانهائيّة التَشكُّل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.