محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد منظمة الصحة العالمية يزور المناطق المصابة غدا . السعودية : منع انتقال القطعان من جازان
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2000

منعت السعودية امس دخول او خروج الحيوانات من منطقة جازان والمنطقة الجنوبية من السعودية كإجراء احترازي. وتكثفت اخيراً عمليات الرش بالمبيدات للمناطق المصابة في جازان والمناطق القريبة منها اضافة الى تحصين الحيوانات السليمة التي لم ينتقل اليها المرض.
ووفقاً لمجلس الوزراء السعودي الذي انعقد امس في الرياض برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، عبر العاهل السعودي عن ارتياحه الى ما سمعه من الوزراء المختصين بموضوع فيروس "حمى الوادي المتصدع" وهم وزراء الزراعة والمياه عبدالله بن معمر ووزير الصحة اسامة شبكشي ووزير الشؤون البلدية والقروية محمد الجارالله بعد تقريرهم المرفوع لمجلس الوزراء.
وطالب الملك فهد الوزراء المعنيين ببذل مزيد من الجهود والحرص على صحة المواطنين، مشدداً على سرعة تطويق المرض وسرعة القضاء عليه.
الى ذلك، لم يصدر تأكيد أو نفي رسمي للنبأ الذي بثته وكالة الانباء الفرنسية، امس، وأشار الى ان السعودية اغلقت منافذها الحدودية مع اليمن لمنع انتشار مرض "حمى الوادي المتصدع". لكن السفير اليمني في السعودية محمد الكباب نفى علمه بهذا الإجراء.
ويبدأ وفد من منظمة الصحة العالمية غداً الاربعاء زيارة للمنطقة المصابة ب"حمى الوادي المتصدع" قادماً من اليمن، وسيطلع على الاساليب المتبعة للقضاء على الفيروس، قبل ان يقدم توصياته لوزارة الصحة السعودية. ووفد منظمة الصحة هو الثاني الذي يزور المنطقة بعد الفريق الجنوب افريقي الذي يترأسه البروفيسور سوان بول المختص في الفيروسات.
في غضون ذلك يسعى السودان إلى رفع الحظر الذي فرضته السعودية والإمارات والأردن والبحرين على صادراته من الثروة الحيوانية تحوطاً من مرض "حمى الوادي المتصدع" الذي أودى بحياة مواطنين في السعودية واليمن، واعتبر الحظر مضراً باقتصاده.
وقال وزير الثروة الحيوانية عبدالله سيد أحمد إنه سيجري محادثات مع وفد سعودي يزور البلاد للمشاركة في الاحتفال بيوم الزراعة العربية، في إمكان رفع الحظر. واعتبر في تصريحات للصحافيين أمس ان القرارات التي اتخذتها السلطات السعودية وقائية للحفاظ على أرواح مواطنيها كما حدث في العام 1997، مؤكداً أن أبواب السودان مفتوحة للكشف عن تلك الأمراض، وان وزارته مستعدة لتطعيم الحيوانات المصدرة إذا طلب تالدول المستوردة ذلك. وأشار إلى أن آخر تقرير عن المرض في السودان صدر في العام 1973 عن منظمة الأوبئة الفرنسية الدولية التي أثبتت خلو السودان من المرض.
ويتأثر السودان سلباً بوقف تصدير الماشية إلى الدول العربية، خصوصاً أنه يصدر 3 ملايين رأس من الضأن المذبوح والحي سنوياً 18 في المئة من عائدات الصادرات.
وقال المدير العام للشؤون الصحية في منطقة جازان الدكتور عبدالرحيم عقيل ل"الحياة" ان 20 طائرة للرش استأجرتها وزارة الصحة السعودية بدأت عملها امس، متوقعاً ان يتم تطويق الفيروس خلال أسابيع قليلة. وبدأت وزارة الزراعة امس تلقي طلبات للاطباء البيطريين للعمل في جازان ضمن فريقها الخاص بمكافحة مرض "حمى الوادي المتصدع" بعقود شهرية.
وتواصل منطقة جازان عودة تدريجية الى الحال الطبيعية، بعدما اكتملت عودة غالبية الطلاب الى مدارسهم وعودة المواطنين لممارسة نشاطاتهم المعتادة بما فيها الترفيه وممارسة الرياضة.
ويقتصر الحظر التجاري في جازان على بيع اللحوم من جانب المطاعم والمطابخ، علماً بأن معظم الاكلات الشعبية يعتمد على اللحم، مما زاد الاقبال بكثافة عالية على الاسماك خصوصاً ان المنطقة تطل على البحر الأحمر. واستغل الصيادون المحليون الموسم فرفعوا سعر كيلو "ضيراك" وهو السمك المشهور في المنطقة من 20 الى 50 ريالاً.
وعلى رغم الضجة الاعلامية الراهنة حول المدينة الا ان كثيراً من رعاة الحيوانات، خصوصاً الخرفان والتيوس يجوبون الضواحي القريبة من جازان لرعي مواشيهم من دون خوف. ويشير عدد ممن التقتهم "الحياة" الى ان توطن الملاريا في المنطقة واعتيادهم عليها جعل الخوف من الفيروس الجديد أقل ضراوة من الأيام الأولى، خصوصاً بعدما تبين ان معظم الوفيات والإصابات لم يكن من مدينة جازان بل من الضواحي القريبة مثل العارضة وأبي عريش وبيش وصامطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.