محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير جازان    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    وزير المالية: استثماراتنا في أمريكا تفوق 770 مليار دولار    أمانة الطائف تهئ ميدان ومضمار فعاليات "كأس الطائف للصقور 2025"    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    عرض رسمي مُنتظر من النصر للظفر بخدمات مهاجم أستون فيلا    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    المملكة تشارك ب10 جهات وطنية في معرض القاهرة للكتاب 2025    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    المحسن: الخليج لا يحتاج لإثبات كفاءته المالية لاتحاد اليد    نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    الخطيب : السياحة قوة تحويلية للاقتصاد    المملكة تعلن عن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    660 ألف طفل في غزة خارج التعليم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    الإرجاف أفعى تستهدف بسمّها الأمن الوطني..    وصية المؤسس لولي عهده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذكرى لقاء عابر في بغداد . زيد مطيع دماج كاتباً "منبهراً ... ومندهشاً" بين اليمن والقاهرة
نشر في الحياة يوم 09 - 07 - 2000

قابلت الراحل زيد مطيع دماج روائي اليمن الأول مرة وحيدة في حياتي. كان ذلك في بغداد يوم 11/3/1990 وقد نقلت هذا التاريخ من إهداء رقيق ومهذب وعذب كتبه لي على رواية عمره "الرهينة"، وتحديداً على طبعة عراقية كانت صدرت سنة 1988.
ما بقي في الذاكرة من هذا اللقاء، أن زيد من هذا النوع من المثقفين الذين يدخلون قلبك مباشرة، فهو إنسان بسيط ويتعامل مع الدنيا بسهولة. قلت له بعد التعارف الإنساني وتبادل الكلمات الخجولة الأولى ان طيبته ذكرتني بطيبة الفلاح المصري في القرية المصرية. وهي كانت جزءاً من شخصيته حتى جاءت سنوات الانفتاح الاقتصادي في منتصف السبعينات من القرن الماضي، أو القرن الذي اصبح ماضياً.
فاجأني زيد بقوله أنه تلقى تعليمه في مدينة بني سويف في صعيد مصر، في أواخر الخمسينات وأوائل الستينات.
تواعدنا - يومذاك - على لقاء ثان، سواء في القاهرة أو في صنعاء، أنهم يقولون في الامثال "لا بد من صنعا ولو طال السفر". ويقولون في أمثال مصر ان من يشرب من ماء النيل لا بد من أن يعود اليه مرة أخرى. لكن لا زيد جاء الى مصر، تلبية للنداء الأزلي والغامض لمياه نهر النيل، ولا أنا ذهبت الى اليمن...
هكذا سافرت في رحلة من أطول رحلات عمري الى بيونغ يانغ عبر بودابست وموسكو - في الذهاب والعودة - وكانت كوريا الشمالية يحكمها وقت وصولي إليها كيم إيل سونغ الزعيم المحبوب من اربعين مليون كوري. هكذا كانوا يصفونه في أحاديثهم اليومية، وهو والد الحاكم الحالي: كيم جون إيل.
قرأت "الرهينة" وقتها، بيضة الديك بالنسبة الى زيد. ذهلت من بساطة الحكي وعذوبته وجماله. كنت أتذوق لذة قراءة هذا الحكي الجميل، لدرجة أنني كنت أتابع الصفحات اثناء القراءة، أتابع بتجديد أكثر ما تبقى من صفحات الرواية. وأنا أخشى أن تنتهي الرواية البديعة.
كتب زيد "الرهينة" كما لو كان يحكيها، يحكي أحداثها في جلسة مودة خاصة وخالصة، يفضفض ويقول هامساً من دون قيود وأنت تستمع إليه من غير أي مقاطعة من جانبك، كأن تربط بينكما هذه العلاقة الإنسانية الفريدة. حاجة زيد الى الحكي والقول، وحاجتي الى الاستماع والمتابعة وهما من الحاجات الانسانية عند أي امرئ في كل زمان ومكان.
و"الرهينة" من الروايات التي تقف وراءها تجربة إنسانية، وهي تجربة لا يمكن أن تتم سوى هناك. عندما كان حاكم اليمن يأخذ رهينة من كل قبيلة من اليمن، وهذه الرهينة يتم حجزها في قلعة اسمها القاهرة في مدينة تعز.
والقلعة توفر للرواية مكاناً يصل تفرده الى حدود العبقرية وتجعل له شخصية تتفوق على شخصيات أبطال من العمال. وفي النص امرأة هي الشريفة حفصة، وهي من عائلة امام اليمن، وبطل الرهينة ينقل خطابات حبها اليائس الى مشاعر الإمام، ويقع بين بطل الرهينة والشريفة حفصة ذلك الحب المستحيل. ولكن الجميل في شخصية الشريفة حفصة أنها من ذلك النوع من ابطال الروايات الذي يقف عند آخر تخوم الواقع، وأول مفردات الأساطير. انها تعد - بلا مبالغة - من أهم النماذج النسائية التي قدمتها الرواية العربية المعاصرة. من يومها وأنا في انتظار قراءة نص روائي آخر لزيد. حتى أعيش من جديد تلك المتعة البكر التي وفرتها لي قراءة الرهينة. إلى أن أعطاني صديقنا المشترك جمال الغيطاني كتاب - ولا أقول رواية - زيد الجديد. وكان صدر بعد رحيل زيد عن عالمنا. وكان جمال مع جابر عصفور يحكّمان في مسابقة أدبية هناك. وقدم ابن زيد الكتاب لجمال. والكتاب كان زيد قد أهداه الى حمدان دماج الشاعر والقاص المبدع.
الكتاب عنوانه: "الانبهار والدهشة" صدر عن دار رياض الريّس، 2000 وهو عبارة عن كتابين. الأول كتاب تعز. والثاني كتاب القاهرة. والكتابان يقفان في منتصف المسافة بين أدب الرحلة والسيرة الذاتية، رحلة في المكان ورحلة في الزمان. لحظة حصولي على هذا الكتاب الصغير كنت سعيداً. لأن العثور على كتابة تعيد للعين متعة القراءة، مسألة ليست سهلة في هذه الأيام.
في كتاب تعز، يكتب زيد عن المدينة التي "لم يخلق مثلها في البلاد"، مدينة اسطورية عششت كحمامة وديعة في خيالي منذ الطفولة والصبا. تظهر فيها روايات وقصص لا تنضب حتى اليوم. ومن قراءة كتاب تعز اتضح لي أن الإنسان الذي مر بتجربة الرهن لدى الإمام أحمد حميد الدين، ليس زيد ولكن ابن عمه. فزيد يحكي زيارته لقلعة القاهرة عندما ذهب ليرى ابن عمه. وهذا الاكتشاف كان لمصلحة زيد وليس ضده. ذلك أن استعادة روائي لتجربة انسان آخر، وتقديمها في نص روائي مملوء بالتفاصيل الصغيرة، هما من الانجازات الروائية المهمة، التي تؤكد نعمة الخيال الإنساني، وقدرته على أن يمنح الإنسان واقعاً بديلاً من الواقع الحقيقي. ان هذا الخيال، عندما التقى بالصدق النادر الذي كتب زيد معتمداً عليه جعل من النص شهادة نادرة تقول وتؤكد أن المحلية في النص الروائي هي الطريق الى آفاق العالم.
والكتابة عن جمال تعز الذي يفوق الخيال، لا نجدها في كتاب زيد فقط. فقد قال لي نجيب محفوظ إن أجمل ما شاهده في حياته، كان جمال أعين بنات تعز. وأن أجمل مدينة زارها هي تعز، وطلب مني العودة الى قصته القصيرة الطويلة "ثلاثة أيام في اليمن"، المنشورة ضمن مجموعته القصصية "تحت المظلة" وكانت صدرت طبعتها الأولى سنة 1969، وإن كانت قصصها مكتوبة بين تشرين الأول وكانون الأول أكتوبر وديسمبر 1967، أي بعد هزيمة الخامس من حزيران يونيو 67 مباشرة. اكتشفت ان نجيب محفوظ يكتب في قصته هذه عن بيت الرهائن عندما زار تعز وهي القلعة التي كتب عنها زيد مطيع دماج روايته. ويقول إن بيت الرهائن وقت زيارته - أي نجيب محفوظ - كان خالياً. لم يكن فيه رهينة واحدة، والسبب معروف، تلك الثورة التي قامت أبطلت هذه العادات الغريبة.
أما عن عيون بنات تعز، فكتب نجيب محفوظ عنها في قصته: "أدارت نحوي عينيها، فرأيت وجهاً صغيراً، نقي البشرة، يحدق فيّ بعينين سوداوين، كأجمل ما رأيت في حياتي من عيون، وجف قلبي لرؤيتها وفاض بي نبع من الحنان والحب".
أما مدينة تعز نفسها فيصفها هكذا: "الحقول خضراء، المراعي خضراء، الطرقات مجللة بالاشجار. الحدائق أكثر من البيوت، عدا سلسلة من الجبال كالانغام المتموجة مكسوة بالزمرد مزركشة بالازهار".
الكتاب الثاني من مؤلف زيد عنوانه "القاهرة"، وهو يقدم فيه تجربة جيل عربي عندما كان يأتي الى القاهرة طلباً للعلم. وكتاب القاهرة شهادة على دقة عنوان الكتاب كله: "الانبهار والدهشة" فموقف زيد من كل ما شاهده كان ينطلق من هاتين الكلمتين: الانبهار والدهشة. كان زيد منبهراً ومزهواً شامقاً لحظة دخوله في جوف الطائرة البدائية القديمة، إلى نزوله في مطار الماظة.
يجلس في الطائرة من مطار أسمرة الى مطار القاهرة يصف امرأتين جالستين أمامه: "جلست امرأتان في الكراسي الامامية، مما تفنن الخالق الباري عزت قدرته في خلقهن، تدلى شعرهن المنفوش الطويل من خلف الكرسي الى أمامنا، كان عجباً، كأنه خيوط الذهب. حاول زميلي أن يلمسه ولكن نهرته بشدة".
يكتشف زيد القاهرة: يذهب الى السينما، سينما كليبر وينزل في فندق فكتوريا ويسمع باعة الجرائد ينادون لحظة الفجر: اخبار، اهرام، جمهورية، ويرى القطار ويستقله من القاهرة الى بني سويف، وينام على سرير - للمرة الأولى في حياته - والسرير في غرفة واسعة، ولا يعرف كيف يستخدم دورة المياه ويتعلم كيفية تناول الطعام بالشوكة والسكينة والملعقة. عندما يصل زيد الى محطة مصر للقطارات، يصفها هكذا: "عالم عجيب ومدهش. يفرض على أي إنسان أن يدقق النظر في كل شيء يراه، صغيراً كان أم كبيراً. وتحديداً على يافع مثلي قادم من أدغال التخلف وكهوفها. ونجا بأعجوبة من الموت والأمراض والجهل".
وإن كان زيد يكتب عن القاهرة وبني سويف وأجواء مصر في نهاية الخمسينات وبداية التسعينات فناً صافياً وبروح شفافة، وبلغة تخلو من الترهل والسجع والجناس، فإن عبدالعزيز المقالح، شاعر اليمن ومثقف اليمن، ووجهها الحضاري يضع رحلة زيد وزملائه، في سياقها القومي والحضاري عندما يكتب في مقدمة الكتاب: "هذا هو زيد مطيع دماج. الفنان الذي ينتمي الى جيل الصبر والمعاناة، جيل التنوير والحرية والتطلع نحو حياة كريمة خالية من القمع والحقد والتخلف، وهذا هو الجيل الذي تكون فكرياً واخلاقياً في زمن التحولات العظيمة، زمن جمال عبدالناصر والثورة العربية وما رافقها من ملاحقة الاستعمار وأذنابه من طغاة وحراس أوثان التخلف والظلام".
"الانبهار والدهشة" عبارة تصلح عنواناً لمشروع زيد مطيع دماج كله، سواء أكان ما يكتبه تحت هذا العنوان نصاً روائياً، أم قصة قصيرة، أو أدب رحلات في الزمان أو المكان. إن القدرة على الاندهاش بطولة من النوع النادر، وأي فنان يفقد القدرة على الدهشة، يفقد الكثير من مقوماته كفنان.
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.