لم يكن من المفاجئ ربما ان ينتهي "المؤتمر الدولي الثالث عشر عن الايدز" الى النهاية الباهتة التي انتهى اليها، والتي اقتصرت على اعادة الكرازة بالصيغ الثابتة والمكررة كمثل تأكيد أهمية الوقاية وسبلها وضرورة ازالة الوصمة الاجتماعية والخوض في النقاش المفتوح على المرض وطرق انتشاره وسبل الممارسة الجنسية المأمونة وما الى ذلك. وبقي اللقاح افقاً مرهوناً بالأبحاث الراهنة، مع بعض الأمل الذي جاء من إعلان اطلاق التجارب على اول لقاح بشري، والقلق الكبير من الصورة الغامضة للوضع الفعلي لانتشار المرض في الصين والهند. ويبدو نافلاً اعادة التدليل الى منهج التنصّل الذي تمارسه الولاياتالمتحدة ومعظم الدول الغربية حيال تقديم مساعدات ملائمة الى الدول المصابة، ولمصلحة الشركات الكبرى المنتجة لادوية الايدز ذات الكلفة والارباح الكبيرة. ولعل من المجدي البدء من مكان النقاش. فمدينة دوربان التي استضافت المؤتمر هي الاكثر تعرضاً للاصابة داخل الدولة ذات المعدل الأعلى بين دول القارة الاشد ابتلاء و"وفرة" في الاصابات في العالم. وفي اختصار، فان الصورة الراهنة للمرض تنطق بوباء له ملامح اجتماعية وهوية حضارية منحازة. فقد حوصر الايدز غرباً، على وجه العموم وعضد الوقاية التقدم في نمط الحياة ومستوى العيش والنظم السياسية وقوى التحرر الجنسي، بما في ذلك المثلية وحقوق المرأة والممارسة الليبرالية وما الى ذلك... وفي ذلك الغرب نفسه يبرز تفاوت اجتماعي - عرقي لافت، فتتركز الإصابات في الاقليات الملوّنة في الولاياتالمتحدة وبنسبة تصل الى سبعين في المئة. ويموت عشرة افارقة - اميركيين في مقابل كل وفاة لمريض ابيض بالإيدز. ارتبطت الاوبئة دوماً بانماط الحياة وطرق العيش وطبائع العمران؟ ومن هذه الوجهة، فان بؤرة التركيز لا تنحصر بالبشر وانما ايضاً تطاول الفيروس الذي يتأثر "عيشه" وطرائق تكاثره في المجتمعات التي يغزو اجسادها ويعيش بين ظهرانيها. أصل الإيدز وبإلقاء نظرة عاجلة على "غرافيك" الصورة حول اصل الإيدز، تظهر افريقيا أواخر الخمسينات بكل ملابساتها. لا تُمثّل الغوريللا "مارلين" سوى نموذج. فلعشرات آلاف السنين وربما اكثر، تعايش الانسان في افريقيا، وهي مهد الحياة الانسانية، مع اصناف القردة العليا. وفي بعض التعايش ان بعض القبائل ألغت عبادة تلك الحيوانات، وكامتداد لوثينة أحيائية اتخذت من مظاهر الطبيعة كافة موضعاً للتقديس. ويخلو كل المتوارث الشفهي والمكتوب، بما في ذلك توصيفات المستعمرين الأوائل ولاحقاً المؤسسة الطبية الغربية التي رافقت الاستعمار الأوروبي، من وصف لوباء مجتاح على نمط الإيدز. وعلى سبيل المقارنة، فإن ظاهرة جغرافية كالكسوف تضج بها موروثات المشافهة والرسوم الدينية للقبائل الافريقية. لكن شيئاً لن يحدث، على هذا المستوى، قبل ان تستباح القردة بأنواعها ويتم اصطيادها بأعداد كبيرة لتملأ حدائق الحيوانات الأوروبية وكذلك المختبرات. وهي الفترة نفسها التي استبيح فيها جسد الانسان الافريقي، فكان ملك بلجيكا، على سبيل المثال، يكافئ جنوده بمقدار ما يحضرونه من أصابع وآذان للتدليل على ما نجحوا في "تصيّده" من البشر! وفي العام 1959 قامت القوات الجوية الأميركية بأسر القردة "مارلين" التي وُجد في دمها فيروس قريب جداً من HIV الذي يسبب الايدز في الانسان، وكذلك فإنها منيعة حياله، وهذه الحالة تسمى طبياً "تعايشاً بكتيرياً". ثمة توافق دقيق استمردهوراً، ثم جاءت تلك القوة المزلزلة التي سميت "استعماراً"، فإلى اي مدى كانت هي المسؤولة عن انهيار تلك التوازنات بين الأفارقة وبيئتهم في معطياتها كافة؟ سُجلت أول حالة تطابق وصف مرض الإيدز في الكونغو البلجيكي، بحسب التسمية الاستعمارية السابقة، في العام نفسه. وفي الخمسينات، قامت المؤسسة الطبية الغربية بحملات تلقيح واسعة، خصوصاً ضد مرض شلل الأطفال. ثم ثبت لاحقاً ان الكثير من اللقاحات، التي تستخدم القردة وأنسجتها في بعض مراحل صنعها، كانت "ملوثة" بيولوجياً. ويرجح البعض ان الإيدز انتشر عبر حملات التلقيح. ومن ناحية اخرى، فإن قردة "سوتي مانجابي" التي ثبت انها أدت دوراً في نقل فيروس HIV2 الى الانسان، تستخدم طعاماً وقرابين. لكن ما الذي حوَّل هذه الممارسة الطقسية الراسخة وباءً؟