أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحيفة محافظة تتهم مصر ب"التآمر" . ايران: مجلس تشخيص مصلحة النظام ينهي درس الاصلاحات في الجهاز القضائي
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2000

أنهى مجلس تشخيص مصلحة النظام درس الاصلاحات التي ينبغي القيام بها في اجهزة السلطة القضائية، في وقت غدت فيه مصطلحات الاصلاح وحدودها وتعريفها الشغل الشاغل للساحة الداخلية. ودعا وزير الاستخبارات السابقة دري نجف ابادي الى القيام بإصلاحات جدية في وزارة الاستخبارات، بينما اكد سعيد حجاريان عضو الشورى المركزية لحزب "جبهة المشاركة" وجود مساع حثيثة لوقف مسيرة الاصلاحات.
في غضون ذلك، وعدت وكالة "الانباء الايرانية" اصلاحية بنشر الوثائق والأدلة عن التهديدات التي تلقاها العاملون فيها خلال السنتين الماضيتين، واتهمت الوكالة صحيفة "كيهان" المحافظة بالتورط في طباعة المنشورات "الليلية" المعادية لمسيرة الاصلاحات وللرئيس محمد خاتمي، فردت "كيهان" بأن "هذه الحرب عليها تستهدف التعتيم على مستندات فضيحة بعض الشخصيات الاصلاحية التي تقاضت مبالغ مالية من مؤسسة "هيومان رايتس" الاميركية المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان.
وكانت "كيهان" نشرت اسماء بعض الشخصيات الاصلاحية مثل عبدالكريم سروش ومحسن كديور، والصحافي ماشاء الله شمس الواعظين، كما نشرت وثائق قالت انها تثبت "تورط هؤلاء في قبض مبالغ من اميركا عبر منظمة الدفاع عن حقوق الانسان".
وعكست الحرب الاعلامية بين "وكالة الانباء" وصحيفة "كيهان" ما يعتمل داخل التيارين الاصلاحي والمحافظ وسط توقعات بارتفاع حدة النقاشات السياسية على أعتاب الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.
الا ان النقاش في شأن الاصلاحات وحدودها بلغ أعلى المستويات مع إنهاء مجلس تشخيص مصلحة النظام دراسته الاصلاحات الواجب اتخاذها في الجهاز القضائي، وذلك في رد غير مباشر على رفض الاصلاحيين تدخل مراكز القرار في تحديد أطر الاصلاحات وترك الأمر للشعب وحده.
ورأى محسن رضائي الأمين العام لمجلس تشخيص مصلحة النظام الذي يرأسه هاشمي رفسنجاني ان السلطة القضائية ستصبح، بعد موافقة المرشد آية الله علي خامنئي على مقررات المجلس أمام برنامج جيد ومناسب لإكمال الاصلاحات فيها. وكان المجلس بحث في جلسته أمس في تمركز القضايا ذات الماهية القضائية بأيدي القضاء وحده، كما تم تحديد وتعريف القضايا التي تتمتع بماهية قضائية.
ولم تشر مصادر المجلس ما اذا كان تمركز القضايا القضائية بأيدي القضاء سيكون شاملاً أم انه سيقتصر على القضايا التي هي تحت اشراف الحكومة مثل فرض الغرامات والاجراءات العقابية على التجار المتخلفين قانونياً، مع الإشارة الى وجود محاكم في ايران، كالمحكمة الثورية أو المحكمة الخاصة برجال الدين، لا تخضع لسيطرة القضاء.
وعلى الخط الاصلاحي ايضاً دعا وزير الاستخبارات السابق دري نجف آبادي الى اصلاحات جدية في وزارة الاستخبارات، والاستفادة من المدراء ذوي الخبرة والطاقة والكفاءة، وركز على ضرورة ملاحقة المتورطين في عمليات الاغتيال لمفكرين وسياسيين عام 1988. لكنه حذر من الاستغلال السياسي لهذه القضية، وتحويلها الى حرب من المنازعات والجدالات السياسية.
على صعيد آخر، اتهمت صحيفة "جمهوري اسلامي" المحافظة رئيس مجلس الشعب المصري فتحي سرور ب"خيانة ايران" اثناء اجتماع اتحاد البرلمانات الاسلامية التابع لمنظمة المؤتمر الاسلامي في القاهرة قبل اسبوعين، ودعت مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية الى الرد.
جاء هذا الهجوم على خلفية دعم سرور مطالبة الامارات بالجزر الثلاث في الخليج المتنازع عليها مع ايران طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وادراج هذه المطالبة في البيان الختامي، وذلك "من وراء ظهر الوفد الايراني المشارك في الاجتماع" برئاسة محسن ميردامادي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية.
وقالت الصحيفة ان "سرور الذي ترأس اجتماع البرلمانات الاسلامية، قام من وراء الكواليس بالاتفاق مع اللجنة التنفيذية للمؤتمر بإضافة بند الى البيان الختامي يتحدث عن احتلال ايران الجزر الثلاث".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.