ولي العهد: لطالما كانت السعودية منذ تأسيسها قوة خير لكل ما فيه صالح البشرية ورخاء الإنسان حول العالم    استشهاد 60 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على منازل وتجمعات للنازحين في قطاع غزة    استمرار هطول أمطار رعدية على مختلف مناطق المملكة    العثمان يحتفل بزواج نجله عبدالرحمن    التعاون يتحدى القوة الجوية    «فيتش»: الأصول المدارة ستتجاوز 1.13 تريليون ريال في عامين    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    «الشورى» لجامعة حفر الباطن: فعّلوا الابتكار واستفيدوا من «ادرس في السعودية»    الرخصة المهنية شرطٌ للتعاقد في مدارس التعليم الخاص    تعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية بين السعودية والكويت    إنجاز طبي جديد يعيد الأمل لمرضى السكري حول العالم    تقدم محاور رؤية المملكة 2030    اكتشاف طريقة لتوليد الكهرباء من زهرة اللوتس    شر الناس    «الصادرات السعودية» تشارك في معرض "سيراه" بنسخته العربية    محمد بن عبدالعزيز يستقبل قائد قوة جازان    «ميتا» تتيح مسح الأماكن وعرضها افتراضيا    عطل يضرب خدمات شبكة «بلايستيشن» العالمية    المملكة تدين استهداف مقر سفير الإمارات بالسودان    السفير البركة يشكر القيادة    في الجولة الثانية لدوري أبطال أوروبا.. الريال في ضيافة ليل.. وبايرن ميونيخ للثأر من أستون فيلا    القيادة تهنئ رؤساء الصين ونيجيريا وقبرص وبالاو    فلسفة الفكر الرياضي في حياتي    جيسوس يحصد جائزة أفضل مدرب    الخليج يهزم توباني البرازيلي    محمية تركي بن عبدالله راعيًا لمعرض الصقور    مدير الدفاع المدني المكلف ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    العدو الصهيوني والصور المجازية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته وبرامجه الإنسانية    حقوق كبار السن    لحظة غروب    فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة "أوكساجرين الجوف"    عبر سلسلة تاريخية حافلة بالعادات والتقاليد.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة    «أنا قدوة» وسم حملة «صحي الشرقية» للتوعية بسرطان الثدي    المكتبات الخاصة.. والمصير المجهول    الأوركسترا السعودية تبهر العالم    «الغذاء والدواء»: توحيد معايير الحلال عالميًا    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    الرياض تستضيف أكبر تجمع في ( COP16).. السعودية تقود مبادرات مواجهة الجفاف في العالم    طريقة عمل سلطة البطاطس بالكزبرة والليمون والثوم    بريدة: تشغيل غرفة للعمليات الجراحية للقدم السكرية    أهمية الأطعمة الصحية في المدارس    إطلاق مبادرة «عطاء القطاع الصحي الخاص»    بين طيات الصفحات.. أفكار تجلت وعقول أبهرت    دبلوماسيون ومثقفون باكستانيون: "كتاب الرياض" يقدم تجربة مليئة بالإلهام والمعرفة    «كتب الطيران»    ليفاندوفسكي يقود برشلونة لاكتساح يونج بويز بخماسية في دوري أبطال أوروبا    هجوم إيراني على إسرائيل وجبهة لبنان تلتهب    قصف مدفعي روسي محتمل على سوق أوكراني    بريطانيا: إصابة سفينتين بهجومين قبالة سواحل اليمن    الأمين الجديد لحلف الناتو.. تحديات جمة وترقب لفوز ترمب    المملكة.. الثبات على المبدأ    دوري أبطال آسيا للنخبة .. الهلال يقسو على الشرطة العراقي بخماسية    العنف المبني على النوع الاجتماعي كيف نواجهه؟    الصداقة    علِّموا الأبناء قيَّم الاحترام والامتنان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة ويمبلدون لكرة المضرب . لقب سابع للأميركي بيت سامبراس
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 2000

لندن - أ ف ب - دخل الاميركي بيت سامبراس المصنف اول وحامل اللقب تاريخ لعبة كرة المضرب من بابه الواسع عندما تغلب على الاسترالي باتريك رافتر الثاني عشر 6-7 10-12 و7-6 7-5 و6-4 و6-2 في المباراة النهائية لبطولة انكلترا، ثالث بطولات الغران شيليم الاربع الكبرى، التي تقام على ملاعب ويمبلدون العشبية، وأحرز لقبها للمرة السابعة محطماً الرقم القياسي في عدد الانتصارات في البطولات الكبرى الذي كان يتقاسمه مع الاسترالي روي ايمرسون 12 مرة.
ورفع سامبراس 28 عاماً عدد انتصاراته في البطولات الكبرى الى 13 لقباً معادلاً أيضاً الرقم القياسي في عدد مرات الفوز في ويمبلدون الذي كان يحمله البريطاني وليام رنشو 7 مرات.
وهي المرة الرابعة على التوالي التي يحرز فيها سامبراس لقب بطولة ويمبلدون حارماً بالتالي رافتر من الظفر باللقب للمرة الاولى منذ احترافه وان يكون اول استرالي يحرزه منذ 1987 بعد بات كاش.
واللقب هو ال63 لسامبراس منذ بداية مسيرته الاحترافية، من ضمنها القاب ثلاث بطولات كبرى هي فلاشينغ ميدوز واستراليا المفتوحة وويمبلدون، فيما استعصت عليه بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس التي تقام على الملاعب الترابية والتي ستبقى النقطة السوداء في سجل سامبراس الناصع في ملاعب كرة المضرب.
وجاءت بداية المباراة، التي توقفت مرتين بسبب المطر، متكافئة بين اللاعبين، وتقدم رافتر 4-3 قبل ان تتوقف المباراة بسبب المطر. واستؤنفت مجدداً بعد 10 دقائق، ونجح سامبراس في ادراك التعادل 4-4 قبل ان تتوقف مجدداً بسبب المطر ولمدة ساعتين ونصف الساعة. وكان سامبراس قاب قوسين او ادنى من كسر ارسال رافتر في الشوط التاسع، بيد ان الاخير نجح في كسبه ليتقدم 5-4، ثم تعادل اللاعبان 5-5 و6-6 واحتكما الى شوط فاصل انهاه الاسترالي في مصلحته بعد خطأين مباشرين للاميركي 12-10. واستمر التكافوء في المجموعة الثانية التي فرض فيها ايضاً الشوط الفاصل بيد ان الكلمة الاخيرة هذه المرة كانت لسامبراس 7-5 على رغم تقدم رافتر 4-1.
ونجح سامبراس في كسر ارسال رافتر للمرة الاولى في المجموعة الثالثة واحتفظ بتقدمه حتى انهاها في مصلحته 6-4.
وارتفعت معنويات سامبراس في المجموعة الرابعة وكسر ارسال رافتر للمرة الثانية في الشوط الخامس وتقدم 3-2 قبل ان يكسب الاشواط الثلاثة التالية وينهي المجموعة في مصلحته 6-2 وبالتالي احراز لقبه السابع.
وقال سامبراس "الانجاز يشكل الشيء الكثير بالنسبة الي، والدي ووالدتي كانا هنا اليوم، وكان مهماً جداً ان يتقاسما معي هذا الانجاز. شاهداني عام 1992 وانا اخسر نهائي فلاشينغ ميدوز، والفضل يعود اليهما في كل ما حققته حتى الان، لانهما منحاني الفرصة للتفرغ لهذه اللعبة الرائعة. لقد ساعداني كثيرا في الايام ال15 الاخيرة وخطيبتي بريجيت أيضاً".
واضاف "اللعب في ويمبلدون له طعم خاص دائماً بالنسبة الي، انها افضل الملاعب في العالم واكبر تظاهرة في عالم كرة المضرب، واعتبرها بيتي الثاني. سأعود العام المقبل، لاني أشعر بارتياح كبير عندما العب مع لاعبين امثال باتريك رافتر، لانه ممتاز سواء على ارض الملعب او خارجها. أشكر الجميع".
اما رافتر فقال: "سنحت لي مجموعة من الفرص في البداية، لكن ضد لاعب مثل سامبراس هناك لحظات تسيطر علينا فيها العصبية. لم اكن اتوقع عودة قوية الى الملاعب بعد اصابتي في كتفي العام الماضي، وكل ما حققته الان يعتبر انجازاً بالنسبة لي، كنت ارغب في الفوز لكن المركز الثاني جيد أيضاً".
سامبراس في سطور
ولد في 12 آب اغسطس 1971 في واشنطن.
الطول والوزن: 85،1 م و79 كلغ. احترف عام 1988.
التصنيف العالمي الحالي: الثالث.
عدد الالقاب: 63.
عدد القاب البطولات الكبرى: 13 ويمبلدون 7 مرات، وفلاشينغ ميدوز 4، واستراليا المفتوحة 2.
افضل نتائجه في ويمبلدون: بطل اعوام 1993 و1994 و1995 و1997 و1998 و1999 و2000 معادلاً الرقم القياسي الذي كان بحوزة البريطاني وليام رانشو اعوام 1881 و1882 و1883 و1884 و1885 و1886 و1889. فاز في 692 مباراة وخسر 184.
طريقه الى اللقب استغرقت 15 ساعة و28 دقيقة: فاز على التشيخي ييري فانيك 6-4 و6-4 و6-2 في الدور الاول، وعلى السلوفاكي كارول كوتشيرا 7-6 11-9 و3-6 و6-3 و6-4 في الدور الثاني، وعلى الاميركي جاستن غيملستوب 2-6 و6-2 و6-2 و6-2 في الدور الثالث، وعلى السويدي يوناش بيوركمان 6-3 و6-2 و7-5 في الدور الرابع، وعلى الاميركي جان مايكل غامبيل 6-4 و6-7 4-7 و6-4 و6-4 في ربع النهائي، وعلى البيلاروسي فلاديمير فولتشكوف 7-6 7-4 و6-2 و6-4 في نصف النهائي.
وأخيراً على الاسترالي باتريك رافتر 6-7 10-12 و7-6 7-5 و6-4 و6-2.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.