تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف غداً مؤتمر الاستثمار العالمي لعام 2024م في الرياض    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 227,778 قطعة عقارية بمدينة الدمام والخبر والقطيف    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    جلسة تكشف الوجه الإنساني لعمليات فصل "التوائم الملتصقة"    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    " هيئة الإحصاء " ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8% في سبتمبر من 2024    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    تأثير اللاعب الأجنبي    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نشاط فني متواصل في دمشق . رسامون أجانب... ولوحات في الشارع من أجل الجماهير
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2000

تبدو دمشق وكأنها صالة عرض واسعة الارجاء في ما تضم من معارض متواصلة. وقد خفتت نبرة النشاطات الأدبية الأخرى حيال هذه الظاهرة اللافتة جداً واقتصرت على أمسيات وندوات متواضعة حول الشعر والقصة القصيرة، اضافة الى الاجتماعات الدورية لجمعيات اتحاد الكتاب المتخصصة في النقد والشعر والرواية والقصة وسواها، والتي يقتصر جمهورها على عدد قليل من أعضاء الاتحاد. أما النشاط الأوحد والحيوي، والفعال، والغني فهو في حقل الفن التشكيلي. ذلك أن المدينة تشهد مداً من المعارض المتواصلة. ووصل النشاط التشكيلي الى أوجه عبر سلسلة من المعارض تضمنت أعمالاً لفنانين من ألمانيا وبولونيا وفنزويلا وأسبانيا وفرنسا وإيطاليا والنمسا والسودان وكل هذا تزامن مع فورة في المعارض لفنانين من المحافظات السورية كافة.
ومن المعارض البارزة معرضان احدهما للفنانة الألمانية - اللبنانية الأصل لوتي عضيمي استضافة معهد غوته الألماني. وتعكس لوحات الفنانة قدرة على بث السعادة والفرح إذ تخلو لوحاتها من أي سوداوية وتحفل بالألوان الفاتحة التفاؤلية خالقة من التزيين زينة اخرى عبر تصعيد العناصر الزخرفية في اللوحة. وتظهر تعبيرية فذة مكنت الفنانة من خلق لا يكرر بعضها بعضاً وإنما تصوّر، كل لوحة، جواً مختلفاً تزهو فيه الألوان. وفي لوحات تحمل أسماء مثل "أول لقاء حب"، "قصر وحديقة ليلية"، "قرب الحبيبة"، و"متاهة" تفاجئنا بهجة لونية مشرقة وغنى في الوحدة الزخرفية مع تشتت مقصود في صوغ التكوين.
أما المعرض الآخر فهو للفنان السوداني راشد دياب وقد استضافته مكتبة الأسد ويعكس عالماً صوفياً يرمي جذوره في الثقافة الافريقية وفي البيئة السودانية. ويسعى الفنان الى حشد أشكال ذات دلالات رمزية ويتحول الحرف في لوحاته الى علامة رمزية بعد ان يتخلص من وظيفته التقليدية. وفي لوحاته صور وتخطيطات لأشكال حيوانية تستلهم الفن الشعبي الافريقي. ويعتمد الفنان الألوان الزيتية والمائية ويرسم بأقلام الفحم والرصاص وينتج أعمال طباعة وحفر. وعلّق الروائي السوداني الطيب صالح على لوحاته قائلاً إن راشد دياب هو من المبدعين القلائل الذين برعوا في المزج أو التركيب في المجال التشكيلي وهذا في ذاته انجاز عظيم.
أما الفنانون الأجانب، فاستضاف المتحف الوطني لوحات لفنان أسباني من القرن التاسع عشر كان من أساتذة بيكاسو وقام برحلات الى الشرق وعكس ذلك في لوحاته التي تصور مناطق في لبنان وفلسطين. وهذا الفنان هو انطونيو مونيوث ديغرايين الذي ولد في 1840 في أوج الثورة الرومانطيقية وامتلك شخصية قلقة، محبة للسفر وروح المغامرة، وكان رحالة لا يعرف الكلل سحره عالم الشرق. وتزامن معرض ديغرايين مع معرض آخر مشترك أشرفت عليه غاليري بودايس الاسبانية وغاليري أتاسي في دمشق وبرعاية من معهد ثربانتس. ضمَّ المعرض أعمالاً لخوان ميرو وبابلو بيكاسو وهي لوحات وأعمال غرافيكية أصلية للفنانين. وتبع ذلك معرض في المركز الثقافي العربي للفنان النمسوي ديغاسبيري الذي يحاول ان يستنهض في لوحاته عوالم دينية مراكزاً على ما هو مشترك بين الأديان التوحيدية الثلاثة. وأعماله منفذة بالقلم والحبر والباستيل، وبالذهب والفضة. ويجسد قسم كبير من لوحاته عوالم توراتية ويصور قصة الخلق اعتماداً على سفر التكوين.
وفي حفل الفن السوري كان أبرز المعارض هو المعرض الذي أقيم في صالة عشتار وضم لوحات للفنان السوري فاتح المدرس نفذها بين 1976و1999 وتبلغ نحو ثلاثين لوحة وهي من مقتنيات زوجته وجاء عرضها تكريماً له في ذكرى وفاته الأولى. ويجسد هذا المعرض المراحل المختلفة التي مر فيها الفنان.
ومن المعارض اللافتة معرضٌ آخر للفنان السوري نزار صابور الذي يعبّر عن عوالم حلمية وصوفية بعيداً عن صخب العالم وثقل الواقع. وقد سبقه معرض للفنان علي مقوّص وقدم فيه لوحات متميزة منها لوحات ذات طابع كرنفالي تتميز بالقدرة الواضحة على التحكم بأدق التفاصيل وعلى رصد الحركة في الحشود المتراصة، حتى كأنها تعبّر عن طقوس احتفالية ذات طابع جمعي الهدف منها تمجيد الحياة وتقديسها.
أما الفنان خالد الخاني الذي يعرض لوحاته في صالة شورى، فاختار البني لوناً وحيداً لجميع لوحاته خالقاً به، وبتدرجاته، عوالم خصبة وغنية. وكان من اللافت كذلك تخلصه من الإطارات الفخمة واعتماده إطارات خشبية قديمة ومتشققة استطاع أن يؤكد جماليتها وانسجامها مع عوالم اللوحات.
وشهد المركز الثقافي الفرنسي معرضاً للحروفي السوري خالد الساعي" حاول فيه ان يستنهض شعرية الخط عبر تخطيطات لقصائد شعراء عرب وسوريين معروفين.
واقيم كذلك في المركز الثقافي العربي معرض كاريكاتير للفنان عصام حسن تكريماً للمفكر والكاتب الراحل بو علي ياسين. وتميز المعرض بجرأته وخطابه السياسي وبفنية ملحوظة في الأعمال المقدمة.
وكان الحدث الأبرز هو استضافة أربعة فنانين فرنسيين وفنان كندي في معرض مشترك في صالة دمشق للفنون. وضم المعرض لوحات تجريدية وسريالية.
واستضافت مكتبة الأسد معرضاً عن حياة وأعمال الروائي الدانماركي هانس كريستيان أندرسن 1805-1875ونظمت المعرض مكتبة الأسد الوطنية والمعهد الدانماركي في دمشق وبرعاية من وزارة الثقافة السورية. وضم المعرض صوراً شخصية فوتوغرافية ولوحات مستوحاة من حياة الروائي وأعماله، وصوراً لأغلفة كتب والجرائد التي كان ينشر فيها. وكذلك صورة للصفحة الأولى من مخطوط عنوانه "قصة حياتي" وثمة لوحات له وهو يقرأ من كتاباته. ومن اللوحات اللافتة في المعرض قصف بريطانيا لكوبنهاغن وهي للفنان إكريسبرغ.
وكان اطلق معرض الفن للجميع وهو عبارة عن لوحات مصورة للفنان السوري نذير نبعة وضعت في ألواح زجاجية اعلانية في شوارع دمشق وساحاتها، والهدف من المعرض، كما قال المشرفون عليه، هو تقريب الفن التشكيلي من الجماهير...!؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.