المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنان يعلن إكمال اسرائيل انسحابها من جنوب لبنان . لارسن ل "الحياة": مثال يقتدى لحل مسائل السلام
نشر في الحياة يوم 17 - 06 - 2000

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، ان "اسرائيل أكملت انسحابها" من جنوب لبنان طبقاً للقرار 425 ونفذت المطالب التي حددها تقرير 22 أيار مايو "وهي، ان اسرائيل انسحبت طبقاً للخط الذي حددته الأمم المتحدة... وأتّمت تفكيك جيش لبنان الجنوبي... ولم يعد هناك معتقلون في سجن الخيام". وبذلك سجل أنان "سابقة" اقدام اسرائيل للمرة الاولى منذ انشائها على تنفيذ قرار لمجلس الامن.
وفي حديث الى "الحياة" نصه صفحة 6 قال مبعوث الأمين العام، تيري رود لارسن، ان ما تم انجازه باعتماد الأمم المتحدة "رؤية" و"أدوات" عملية يشكل "نموذجاً لكيفية التعامل" مع النزاعات الدولية. وقال: "ونحن نأمل بأن يكون ذلك مثالاً يُقتدى به لحل مسائل أخرى ذات علاقة بعملية السلام للشرق الأوسط". وتحدث لارسن عن خلفية ومستقبل البناء على سلبقة ما بات يعرف ب "خط لارسن"، اشارة الى صيغة جديدة في القاموس السياسي بحيث توافق الأطراف على خط عملي للانسحاب وتحتفظ بمواقفها وتحفظاتها عنه باعتباره لا يحكم مسبقاً على ترسيم الحدود الدولية.
ويبدأ لارسن اليوم السبت زيارة لم تكن مقررة للبنان قبل جولة انان الى المنطقة. وتأتي هذه الزيارة في وقت يطالب لبنان بإصرار بانسحاب اسرائيل الى الحدود الدولية. واعلن الرئيس اللبناني اميل لحود امس ان لبنان سيعتبر الانسحاب الاسرائيلي "غير كامل" اذا لم يتم على اساس الحدود الدولية.
وأعلن الأمين العام في مؤتمر صحافي ان "هذا يوم سعيد للبنان، وكذلك لاسرائيل وللشرق الأوسط. وهو يوم افتخار للأمم المتحدة".
وزاد ان ما تم انجازه "يثبت انه عندما تنفَّذ قرارات الأمم المتحدة... فإنها عملية بناء للسلام". وزاد: "آمل بأن يكون تنفيذ القرار 425 في رأي شعوب المنطقة، السوريين والفلسطينيين واللبنانيين، حافزاً لتحرك أسرع نحو التفاوض على اتفاقات سلام على أساس القرارين 242 و338، باعتبارهما ينطويان على مبدأ الأرض مقابل السلام ويشكلان أساس عملية مدريد لتحقيق سلام شامل وعادل في المنطقة".
وأضاف انان انه في جولته في المنطقة سيستطلع مع القادة "ماذا في امكان الأمم المتحدة أن تفعله لتعزيز عملية البناء على ما تم انجازه" بانسحاب اسرائيل بموجب 425. وقال: "هذه ليست النهاية" وانما هي "بداية العمل نحو نهاية بناء السلام في المنطقة". وهنأ الشعب اللبناني بالخلاص من الاحتلال ودعا الأسرة الدولية الى مساعدة لبنان في إعادة البناء والإعمار.
وخصّ بالشكر كلاً من الرئيس اللبناني اميل لحود ورئيس وزراء اسرائيل ايهود باراك، وكذلك للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد "للتعاون الذي قدموه للأمم المتحدة في الأسابيع الماضية". كما أثنى على مبعوثه الخاص لارسن.
التقرير... والتحفظات
وسلم الأمين العام تقريره الى مجلس الأمن قبيل مغادرته نيويورك الى أوروبا لبدء جولته في منطقة الشرق الأوسط بعدما عولجت تطورات في الساعات الأخيرة كادت تؤدي الى تأخير اعلان التثبت من الانسحاب.
وأكد التقرير ان "حكومة لبنان تعاونت مع الأمم المتحدة في تنفيذ تقرير 22 أيار مايو وتحركت بسرعة لاستعادة بسط سلطتها الفعلية في المناطق من خلال نشر قواتها الأمنية فيها". وتابع ان الحكومة لم تنشر الجيش بعد في جنوب لبنان "لكنها قالت انها ستنظر في ذلك حالما أتثبت من أن اسرائيل انسحبت طبقاً للقرار 425 وطبقاً لتقرير 22 أيار مايو".
وسجل تقرير الأمين العام ان الحكومة السورية "كانت متعاونة جداً" مع الأمم المتحدة ومع مبعوثه الخاص تيري رود لارسن اثناء زيارته الأخيرة.
وأعلن الأمين العام في التقرير: "وعلى أساس كل هذه التطورات، يمكنني أن أبلغ مجلس الأمن ان اسرائيل سحبت قواتها من لبنان طبقاً للقرار 425 1978 ونفذت المتطلبات المحددة في تقرير 22 أيار مايو 2000".
وتوجه انان بالشكر الى الحكومتين الاسرائيلية واللبنانية "لتعاونهما مع مبعوثي الخاص وفريقه". كما توجه بالشكر الى الحكومة السورية، كذلك الى حكومات مصر والأردن والمملكة العربية السعودية وجمهورية ايران الاسلامية "للمواقف البناءة والداعمة التي عبرت عنها خلال العملية برمتها".
وسجل التقرير تحفظ كل من الحكومة اللبنانية والحكومة الاسرائيلية عما أسفر عنه اعتماد "خط الانسحاب"، للأسباب العملية، من اجل التثبت من الانسحاب. كما سجل مواقف كل من الحكومتين باعتبار ان هذا الخط لا يحكم على مستقبل الحدود الدولية بينهما. وقال "ان الحكومة اللبنانية ترى ان هذا الخط لا يتماشى في ثلاث نقاط مع الحدود الدولية المعترف بها مع اسرائيل"، وأن الخط الذي اعتمد في مزارع شبعا "لا يحكم مسبقاً على اتفاقات حدودية مستقبلية بين الدول المعنية". كذلك، سجل التقرير اصرار الحكومة اللبنانية على اطلاق سراح جميع الرهائن والمعتقلين اللبنانيين من السجون الاسرائيلية، وطلبها من الامم المتحدة القيام بتحقيق في شأن اسباب جفاف نهر الحاصباني في جزئه الجنوبي.
ومن جهة حكومة اسرائيل، سجل التقرير "تحفظاتها الجدية عن الخريطة التي اعدتها الامم المتحدة لرسم الخط الذي على اسرائيل ان تنسحب اليه تطبيقاً للقرار 425، في مناطق عدة بينها شرق نهر الحاصباني، وقرية الغجر". واضاف ان اسرائيل "قررت الموافقة على خط الامم المتحدة بهدف التثبّت من الانسحاب الاسرائيلي. ومفهوم اسرائيل ان اي مطالبات، من اي طرف، في ما يخص الحدود الدولية تُبحث في مفاوضات سلام لاحقاً".
واورد التقرير مواقف سجلها رئيس الوزراء ايهود باراك واعتبر فيها "ان اسرائيل انجزت خطوة تاريخية"، وان "على عاتق الحكومة اللبنانية المسؤولية الكاملة في كل لبنان"، وان على الحكومتين اللبنانية والسورية "اتخاذ الاجراءات المطلوبة لضمان الوقف التام للنشاطات العدائية ضد اسرائيل".
ونقل التقرير ان باراك ابلغ الى الامين العام ان تنفيذ الجميع التزاماتهم "اذا ادى الى استقرار وسلام على الارض" فإن من شأنه "ان يساهم في اعادة تنشيط عملية السلام مع كل من سورية ولبنان، وهذا هو هدفنا الاسمى". واكد انان في تقريره ان الحكومتين اللبنانية والاسرائيلية، على رغم تحفظاتهما عن خط الانسحاب الذي حددته الامم المتحدة، "اكدتا عزمهما على احترام هذا الخط كما تم تحديده".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.