نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين    أكَمَةُ إسرائيل الجديدة..!!    استمرار فرصة هطول أمطار رعدية على مناطق المملكة    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    سدايا: نحو مستقبل أذكى لخدمة البشرية    الخط العربي.. فنٌ عريق يتألق مجدداً عبر منصة "هاوي"    زراعة عسير: تدشن مهرجان الرمان الرابع بسراة عبيدة    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    حب وعطاء وتضحية.. «الصقري» يتبرع بكليته لشقيقته    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    وزير الخارجية يبحث مع الرئيس الإيراني مستجدات أوضاع المنطقة والعالم    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    برعاية الملك.. انطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ "الالتزام"    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    وطن خارج الوطن    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    يوميات معرض    الرياض "تقرأ"!    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    صلاح يقود ليفربول للفوز على بولونيا بثنائية في دوري أبطال أوروبا    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات الاوروبية المحلية . برشلونة وريال مدريد يثأران من اتلتيكو واسبانيول
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2000

عواصم - أ ف ب - اكدت فرق، برشلونة حامل اللقب وريال مدريد وفالنسيا استعدادها الجيد لخوض ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا غداً وبعد غدٍ، عندما حققت انتصارات ثمينة خارج ارضها حيث تغلب الاول على اتلتيكو مدريد 3-صفر، والثاني على اسبانيول 2-صفر، والثالث على رايو فاليكانو 3-1 في افتتاح المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.ويلعب فالنسيا مع برشلونة في نصف نهائي دوري ابطال اوروبا غداً، في حين يلعب ريال مدريد مع بايرن ميونيخ بعد غدٍ.
وثأر برشلونة لاقصائه من قبل اتلتيكو مدريد في الدور نصف النهائي لمسابقة الكأس، وسحقه 3-صفر على ملعب فيسنتي كالديرون.
وكان برشلونة خسر امام اتلتيكو صفر-3 في ذهاب مسابقة الكأس قبل ان يرفض مواجهته اياباً تذرعا بعدم توافر عدد كاف من اللاعبين لان 9 من الاساسيين 6 هولنديين وبرازيلي وبرتغالي وفنلندي سيغيبون بعد استدعائهم للانضمام الى منتخبات بلدانهم.
وسجل سيرجي 39 وداني 62 وغابري 90 اهداف برشلونة.
وثأر ريال مدريد لاقصائه من نصف نهائي مسابقة الكأس بخسارته امام اسبانيول صفر-1 ايابا الذهاب صفر-صفر، وتغلب عليه بهدفين سجلهما البوسني بايليتش 46 والدولي راوول 89 من ركلة جزاء.
ولم يجد فالنسيا صعوبة كبيرة في الفوز على مضيفه رايو فاليكانو بثلاثة اهداف لفارينوس 11 ومندييتا 35 واوسكار 83 مقابل هدف لبولو 86.
ويملك ديبورتيفو كورونا 64 نقطة من 34 مباراة، وبرشلونة 62 من 35، وريال مدريد 59 من 35، وسرقسطة 58 من 34، وفالنسيا 57 من 35 مباراة.
فرنسا
صعد بورودو الى المركز الثاني موقتاً بفوزه على مضيفه سانت اتيان 2-1 في افتتاح في المرحلة الثانية والثلاثين، التي شهدت سقوط موناكو، الذي ضمن اللقب في المرحلة الماضية، امام مضيفه سيدان 1-2.
على ملعب "جوفري غيشارش وامام 35 الف متفرج، استغل بوردو خسارة ليون امام مضيفه لنس 3-4، وانتزع المركز الثاني المؤهل مباشرة لدوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.
وافتتح بوردو، الذي حقق فوزه السادس على التوالي، التسجيل في الدقيقة 47 بواسطة الدولي ليليان لاسلاند. ثم ادرك اصحاب الارض التعادل في الدقيقة 52 عبر البرازيلي اليكس، بيد ان فرحة الاخير لم تدم طويلاً حيث سجل الدولي الاخر كريستوف دوغاري الهدف الثاني في الدقيقة 57.
وطرد مهاجم سانت اتيان البرازيلي الوسيو في الدقيقة 89.
ورفع بوردو رصيده الى 53 نقطة بفارق نقطة واحدة امام ليون، ونقطتين امام باريس سان جرمان.
وعلى ملعب "اميل البو" وامام 17500 متفرج، حقق سيدان فوزاً ثميناً على موناكو 2-1، وعزز حظوظه في المنافسة على مقعد في احدى المسابقتين الاوروبيتين.
وسيطر سيدان على مجريات الشوط الاول، وافتتح التسجيل في الدقيقة 20 بواسطة مدافع موناكو سانيول الذي سجل خطأ في مرمى فريقه. وعزز اصحاب الارض تقدمهم في الدقيقة 53 بواسطة ديبلوك، قبل ان يقلص الضيوف الفارق في الدقيقة 82 عبر الايطالي ماركو سيموني.
وفي لنس وامام 40571 متفرجاً، حرم اصحاب الارض ليون من الاحتفاظ بالمركز الثاني عندما الحقوا به الخسارة 4-3.
وكان ليون البادىء بالتسجيل في الدقيقة التاسعة عبر البرازيلي سوني اندرسون، لكن لنس ادرك التعادل عندما سجل ديلموت خطأ في مرمى فريقه 19، ثم تقدم بواسطة باسكال نوما 23.
وادرك اندرسون التعادل لفريقه في الدقيقة 25، وهو الهدف 22 لاندرسون في الدوري فعزز موقعه في صدارة لائحة الهدافين.
وبدأ لنس الشوط الثاني بقوة وسجل هدفين بواسطة ساخو 63 و67، قبل ان يقلص الضيوف الفارق في الدقيقة الاخيرة بواسطة بلان.
وفي نانسي، حقق اصحاب الارض فوزا ثمينا على نانت 2-1 امام 11126 متفرجا. ويعود الفضل في فوز نانسي الى رامبو الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة 90 من ركلة جزاء.
وافتتح اصحاب الارض التسجيل في الدقيقة 39 بواسطة الايرلندي طوني كاسكارينو، لكن الضيوف ادركوا التعادل قبل ست دقائق من نهاية المباراة بواسطة كاريير، بيد ان الكلمة الاخيرة كانت لنانسي الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة الاخيرة.
وشهدت المباراة طرد مدافع نانت لييفر في الدقيقة 90.
وعلى استاد "لوب" وامام 15035متفرجاً، ضمن تروا بقاءه في الدرجة الاولى بفوزه على ضيفه رين بهدف سجله بوتال في الدقيقة 44.
ونزل مونبلييه رسمياً الى الدرجة الثانية بخسارته امام مضيفه متز بهدف سجله بوفان في الدقيقة 55، في حين تأزم وضع لوهافر بخسارته امام مضيفه ستراسبورغ بهدف لغاراي.
ويملك موناكو 62 نقطة من 32 مباراة، وبوردو 53 من 32، وليون 52 من 32، وباريس سان جرمان 51 من 31، وسيدان 47 من 32 مباراة.
انكلترا
عزز ارسنال حظوظه في التأهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بفوزه على مضيفه ايفرتون بهدف للهولندي مارك اوفرمارس 34 في المرحلة السادسة والثلاثين.
والفوز هو العاشر على التوالي لارسنال في مختلف المسابقات، وقد صعد الى المركز الثاني على لائحة ترتيب الدوري برصيد 66 نقطة بفارق الاهداف امام ليفربول الذي خسر امام تشلسي بهدفين لليبيري جورج ويا 2 والايطالي روبرتو دي ماتيو 14 على ملعب "ستامفورد بريدج" في قمة المرحلة، علماً بان ارسنال يملك مباراة مؤجلة.
وانعش تشلسي اماله في منافسة ليفربول على انتزاع البطاقة الثانية المؤهلة الى خوض الدور التمهيدي لمسابقة دوري الابطال بعدما رفع رصيده الى 62 نقطة، معوضاً بالتالي خسارته امام مانشستر يونايتد 2-3 في المرحلة السابقة.
وتابع مانشستر، الذي ضمن لقبه الثالث عشر والسادس في المواسم الثمانية الاخيرة قبل مرحلتين، ارقامه القياسية وحقق فوزه التاسع على التوالي في الدوري وكان على حساب مضيفه واتفورد 3-2، رافعاً رصيده من النقاط الى 85، ومن الاهداف الى 93.
وعانى مانشستر كثيراً لتحقيق الفوز على واتفورد الذي سيلعب الموسم المقبل في الدرجة الاولى. وتقدم الاخير في الدقيقة 33 عبر هيلغوسون، بيد ان البطل ادرك التعادل بواسطة الترينيدادي دوايت يورك في الدقيقة 68، وتقدم بفضل الويلزي راين غيغز 75. وعادل اصحاب الارض النتيجة في الدقيقة 78 بواسطة طومي سميث، لكن الكلمة الاخيرة كانت للهولندي خوردي كرويف الذي سجل هدف الفوز لمانشستر في الدقيقة 86.
وشهدت المباراة طرد لاعب وسط مانشستر نيكي بات ومدافع واتفورد ميكا هايد في الدقيقة 65.
وعزز نيوكاسل موقعه في المركز الثاني عشر بتغلبه على ضيفه كوفنتري بهدفين للدولي الن شيرر 78 من ركلة جزاء ودييغو غافيلان 84.
وخسر ساوثمبتون امام ليستر سيتي بهدف للمغربي حسن كشلول 4 مقابل هدفين لطوني كوتيه 22 والدولي التركي موزي عزت 60، ووست هام امام ميدلزبره بهدف لبراين دين 60 من ركلة جزاء.
وتعادل استون فيلا مع سندرلاند بهدف لغاريت باري 60 مقابل هدف لنيال كوين 85، وتوتنهام مع دربي كاونتي بهدف لستيفن كليمانس 90 مقابل هدف لهوراسيو كاربوناري 63.
ويملك مانشستر يونايتد 85 نقطة من 36 مباراة، وارسنال 66 من 34، وليفربول 66 من 35، وتشلسي 62 من 36، وليدز 61 من 34 مباراة.
المانيا
استعاد بايرن ميونيخ حامل اللقب الصدارة موقتاً بعد فوزه الكبير على ضيفه هانزا روستوك 4-1 على الملعب الاولمبي في ميونيخ في المرحلة الثانية والثلاثين امام 60 الف متفرج.
وعزز بايرن حظوظه في الاحتفاظ باللقب قبل مرحلتين من نهاية الدوري، عندما رفع رصيده في الصدارة الى 67 نقطة.
وفاجأ هانزا روستوك، صاحب المركز الرابع عشر، اصحاب الارض في الدقيقة 18 عندما افتتح التسجيل بواسطة النيجيري فكتور اغالي. وعلى الرغم من الفرص الكثيرة التي اتيحت لبايرن فانه فشل في ادراك التعادل سريعاً وانتظر 40 دقيقة ليسجل هدفه الاول بواسطة البرازيلي باولو سيرجيو 58، ثم اضاف مواطنه جيوفاني ايلبير الهدف الثاني بعد اربع دقائق.
وحسم بايرن النتيجة في الدقيقة 80 بتسجيله الهدف الثالث بواسطة سيرجيو الذي استغل كرة مرتدة من الحارس اثر ركلة جزاء، قبل ان يضيف محمد شول الهدف الرابع بعد دقيقتين.
وسحق كايزرسلوترن ضيفه اولم 6-2. وفرض المهاجم الالباني ايغلي تاريه نفسه نجماً للمباراة بتسجيله اربعة اهداف في الدقائق 40 و54 و58 و85، واضاف الدولي السويدي يورغن بيترسون هدفين في الدقيقتين 61 و82، في حين سجل الاسترالي ديفيد الن زدريليتش هدفي الخاسر في الدقيقتين 36 و70.
وصعد كايزرسلوترن الى المركز السادس برصيد 49 نقطة بفارق الاهداف خلف تي اس في ميونيخ الذي تعادل مع مضيفه شالكه بهدفين لماكس 26 و65 مقابل هدفين لاوده كامفويس 36 وثون 43.
وحقق بوروسيا دورتموند فوزه الاول باشراف مدربه اوتو لاتيك وكان على حساب مضيفه شتوتغارت بهدفين للمدافع الدولي السابق يورغن ويملك بايرن ميونيخ 67 نقطة من 32 مباراة، وباير ليفركوزن 67 من 31، وهامبورغ 55 من 31، وهرتا برلين 50 من 32، وتي اس في ميونيخ 49 من 32، وكايزرسلوترن 49 من 32 مباراة.
البرتغال
سقط بورتو في فخ التعادل مع مضيفه فارنزي 3-3 في المرحلة الثانية والثلاثين، وفشل بالتالي في احتلال الصدارة موقتاً.
وافتتح الروماني مارينسكو التسجيل لفارنزي بعد مرور 5 دقائق، بيد ان بورتو رد بثلاثة اهداف في مدى 16 دقيقة عن طريق البرازيلي ماريو جارديل 17 و28 من ركلة جزاء، ودرولوفيتش 33. وقلص فارنزي الفارق الى هدف واحد عندما اضاف مارينسكو الهدف الثاني في نهاية الشوط الاول، قبل ان يدرك التعادل بواسطة ايفرسون قبل نهاية المباراة بخمس دقائق.
وتغلب بوافيستا على ريو افي بهدفين سجلهما روجيريو 45 وويليتون 48.
ويملك سبورتينغ 71 نقطة من 31 مباراة، وبورتو 70 من 32، وبنفيكا 60 من 31، وبوافيستا 54 من 32، وجيل فيسنتي 48 من 31 مباراة.
اسكتلندا
سقط سلتيك في فخ التعادل مع مضيفه مذرويل 1-1 في افتتاح المرحلة الثالثة والثلاثين، وفاز هيبيرنيان على ابردين 1-صفر، وخسر دندي يونايتد امام سانت جونستون صفر-1، وكيلمارنوك امام هارتس بالنتيجة ذاتها.
ويملك رينجرز 78 نقطة من 31 مباراة، وسلتيك 59 من 32، وهارتس 50 من 33، ومذرويل 43 من 33، وهيبيرنيان 41 من 32 مباراة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.