«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ايام الشارقة" تعرض مسرحية لحاكم الاماراة
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2000

الدورة العاشرة من "أيام الشارقة المسرحية" أعلنت أسماء الفائزين في المسابقة الرسمية للمهرجان والتي شملت 12 عرضاً للفرق المسرحية المحلية المشاركة، بالإضافة إلى أربعة عروض خارج المسابقة ممثلة في المسرح المدرسي والجامعي، لأول مرة في هذه التظاهرة المحلية التي تنظمها دائرة "الثقافة والإعلام في الشارقة.
وشهد قصر الثقافة الحفلة الختامية التي كرّم فيها حاكم الشارقة الفرق المشاركة والضيوف ولجان المهرجان، كما تم ولأول مرة في هذه الأيام التي انطلقت يوم 27 آذار مارس الماضي واستمرت إلى 5 نيسان ابريل الجاري استحداث جائزة تكريمية لفنان محلي وآخر عربي، كانت هذه المرة من نصيب الفنان الإماراتي المخضرم محمد الجناحي والسّوداني يحيى الحاج إبراهيم، كما تم استحداث جائزة المبدعين العرب.
لجنة تحكيم المهرجان رأستها هذه المرة الفنانة اللبنانية نضال الأشقر مع عضوية كل من الفنانين المسرحيين، أحمد عبدالله مصر وعبدالله يوسف البحرين ومكي سنادة السودان ومحمد عبدالله الإمارات.
وأعلنت نتائج المسابقة الرسمية على النحو التالي:
أفضل عرض مسرحي ما كان لأحمد بنت سليمان المسرح القومي للشباب تأليف واخراج ناجي الحاي، أفضل إخراج لأحمد الأنصاري عن مسرحيته الياتوم لمسرح أم القيوين الوطني، أفضل ممثل دور أول أحمد الجسمي عن دوره في حظوظ حنظلة الخنطلي لمسرح الشارقة الوطني، أفضل ممثل دور ثان عبدالله راشد عن دوره في العارضة لمسرح دبا الفجيرة، أفضل ممثلة دور أول مناصفة لكل من هدى الخطيب في دورهار في الياتوم وبدرية أحمد عن دورها في ما كان لأحمد بنت سليمان، أفضل ممثلة دور ثان مناصفة بين مريم سلطان عن دورها في ما كان لأحمد بنت سليمان وعائشة عبدالرحمن عن دورها في عنتر وعبلة لمسرح دبي الأهلي، أفضل تأليف مسرحي لناجي الحاي عن ما كان لأحمد بنت سليمان هذه الملحمة الشعبية التي حازت قصب الشبق.
ومما اقترحت لجنة التحكيم: استغلال الشامات العامة للعروض سامة الآداب في الشارقة، والتأكيد على الفرق بضرورة العمل المسرحي طوال العام للمساهمة في ترسيخ دور المسرح، الإعتناء بأداء اللغة العربية، وتعيين مدقق لغوي خلال فترة التدريبات، من ممثلين كبار انحاء العالم وإقامة ورشات عملية لتفعيل دور معهد الشارقة للفنون.
ونوهت لجنة التحكيم بدور المرأة في المسرحيات ومشاركتها الفعالة في العروض. والملتقي الفكرى أشرف على إعداده الدكتور يوسف عايدابي، وشارك فيه كل من الدكتور ابراهيم عبدالله غلوم البحرين والدكتور محمد المديوني تونس والفنان أسعد فضة سورية، وموسى زينل قطر وخالد بن سالم بن محمد الغساني سلطنة عمان والدكتور سمير سرحان مصر وعبدالله يوسف البحرين والدكتور محمد عناني مصر، ومكي سنادة السودان.
وهناك تجربة حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محد القاسمي، الذي، فضلاً عن رعايته المهرجان.
قدم في المهرجان مسرحية من تأليفه عنوانها "القضية" أخرجها قاسم محمد.
و"جمعية المسرحيين" التي يدفع بها الفنان عمر غباش ومن حوله، لم يفتها الإعلان عن جائزة الجهد المسرحي التي فاز بها مهرجان دبي للتسوق نظراً لإعطائه العروض المسرحية المحلية والخارجية مساحة أكبر في اهتماماته، فضلاً عن تحويل الإنتاج المسرحي ومكافأة المسرحيين المشاركين.
وفاز على صعيد الأفراد بالجائزة كل من الفنانين: محمد جمال وحافظ أمان. وأعطيت جائزة التأليف المسرحي لكل من نصر أحمد اليوسف عن مسرحيته الغريب وطقوس آخر الليل ولعبد الله صالح عن مسرحيته مرثية ضاحي بن سيف. ومسرحية القمقم لمؤلفها بسام أحمد حمودة...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.