اختار معهد العالم العربي الأندلس في أوجها كي يقدمها لجمهوره. ولا سيما أندلس الأمراء الأمويين 756 - 929 وأندلس الخلافة الأموية في قرطبة 929 - 1011 التي كانت تنسحب على ثلاثة أرباع شبه الجزيرة الايبيرية بما في ذلك البرتغال، وأخيراً أندلس ملوك الطوائف حيث استمر الفن الأندلسي وتألق. المفارقة هي أن هذا الأوج التاريخي لا يلتقي إلا قليلاً مع أندلس المخيلة الغربية المحصورة في القرنين الرابع عشر والخامس عشر، المختزلة الى حجم مناسب، فاتن وصغير محدد بما يقارب مملكة بني نصر في غرناطة وقصر الحمراء وحدائقه... لم يتوجه المعهد الى هذه الازدهارات الأخيرة، بل اختار فترات البدايات والتفتح التي ستفرض فيها الأندلس نفسها وتأخذ مكانها بين بقية الأمم في تلك الفترة التاريخية. إن الأندلس، تاريخياً، جزء من الامبراطورية العربية منذ فتحها في بداية القرن الثامن. وقد كان قيام الخلافة العباسية في بغداد عام 750 نهاية الخلافة الأموية في دمشق. وعندما نجح الأمير الشاب عبدالرحمن، الوريث الذكر الوحيد للعائلة الحاكمة الأموية، في الهرب من أعوان السلطة الجديدة والوصول الى شبه الجزيرة الإيبيرية تسلح بحقوقه القانونية ليضع نفسه على رأس المقاطعات الأندلسية التي حولها الى امارة مستقلة. سيكون حاكماً قديراً ينظم شؤون المملكة التي يرسي قواعدها. بفضله سيصبح الأندلس قوة اقتصادية وزراعية. سيبني في عاصمته قرطبة الجامع الكبير، وهو من أجمل مباني الهندسة الاسلامية وسيتابع الخلفاء بعده تجميله وتوسيعه. المعرض يحرص المعهد على توضيح انتساب الأندلسيين الى السلالة الأموية، وتطورهم على محور دمشق - قرطبة - طليطلة، على رغم تركيزه على القرنين العاشر والحادي عشر. سنرى إذاً تأثيرات المشرق: ايديولوجية عندما تأتي من دمشق، وفنية وثقافية عندما تنبع من بغداد العباسية المنافسة والجاذبة في آن. ولا ننسى طبعاً تأثير المحيط القوطي المعاصر لاستقرار العرب على الأرض الاسبانية، ولكن الأساس في المعرض يبقى ازدهار قرطبة وخلفائها وغنى طليطلة في عهد ملوك الطوائف. ساهم في إعارة القطع ثمانون متحفاً من عشرين بلداً لتقديم نظرة شاملة ومتكاملة تعمل على إنجاح المعرض. ومن المعروضات عدد لا بأس به من القطع الفنية النادرة التي تأتي للمرة الأولى الى فرنسا، مما سنراه في قاعات المعرض وفي الكاتالوغ المرافق له الذي شارك فيه عدد من أفضل المختصين بالأندلس. ليس القصد من هذا العدد الكبير من القطع المعروضة التراكم والتجميع بل الغاية هي إعادة تشكيل اجواء العصر الأندلسي، لا سيما عبر عناصر من الهندسة المعمارية والأثاث والخزف المتميز مما يعطي الزائر انطباعاً بأنه يتنقل في بلاط الأندلس في عهوده المختلفة. هكذا نستطيع، من خلال المعرض، أن نقوم بنوع من "الربط" الاستثنائي، كما هي الحال مع القطع الثلاث من "كفن القديس اليعازر" الرائع، الطالع من مشاغل المرية، على خلفيته الزرقاء ميداليات كثيرة مطرزة بالحرير الملون وخيوط الذهب المملوءة برسوم الأشخاص والحيوانات، والمحفوظة في المتحف الوطني للقرون الوسطى وكاتدرائية أوتون والمتحف التاريخي للأقمشة في مدينة ليون. فتح عبدالرحمن الثاني 822 - 852 المولع بالثقافة بلاطه لأهل الأدب والعلم والفن وكان منهم زرياب المغني الذواقة الموسوعي الذي أدخل الى الأندلس عادات وتقاليد البلاط البغدادي، وكذلك العالم عباس بن فرناس الذي اكتشف سر صناعة الكريستال وكان أول من حاول الطيران بتثبيت جناحين من الشمع على ذراعيه. أعلن عبدالرحمن الثالث نفسه خليفة عام 939، وبنى قرب قرطبة مدينة طليطلة التي ستصبح مقر السلطة. ستعرف اسبانيا المسلمة عصرها الذهبي في عهده وعهد ابنه الحكم الثاني وفي زمن الوزير ابن أمير المنصور. وقد كانت قرطبة بطرقاتها المعبدة والمضاءة وحماماتها العامة ومدارسها ومكتباتها هي المدينة الأكثر تطوراً في أوروبا، والمدرسة - الجامع كانت تجذب إليها الطلاب من جميع أنحاء العالم. ساهم انهيار الخلافة عام 1031 وانقسام الأندلس الى عدد من الامارات المستقلة ملوك الطوائف في إضعاف السلطة السياسية لكن ازدهار القرون السابقة ساعد هذه الممالك الصغيرة على متابعة التألق الثقافي. وتنافست العواصم: طليطلة وسرقسطة وقرطبة وغرناطة واشبيلية في الهندسة المعمارية وبذخ العيش. كان الفلاسفة والفنانون يأتون من العالم كله. ولعب اليهود والمسيحيون دوراً فاعلاً ولا سيما في العلوم التطبيقية كالطب وعلم الفلك. هذه المرحلة المزدهرة التي أوقفها سقوط طليطلة على يد الملك ألفونس عام 1085 هي التي يقدمها معرض معهد العالم العربي. من الطبيعي إذاً أن يكون العلمُ والثقافة حاضرين في كل زاوية من زوايا المعرض، ويمكننا أن نكتشف المخطوطات والآلات المتميزة. مثل "رسالة في الجراحة" للزهراني بنسخها العربية واللاتينية والعبرية، لتعيدنا الى لحظات تاريخية كان العلماء يقدّرون فيها لمكانتهم العلمية وليس لمعتقداتهم أو الكرة الأرضية التي تعود الى نهاية القرن الحادي عشر وتنسب الى ابراهيم بن سعيد السهلي المكتبة الوطنية - فرنسا. ويتضمن مسار المعرض تحقيقات مصورة بالفيديو تكشف للزائر ناحيتين اساسيتين من الثقافة الأندلسية هما الهندسة المعمارية والمعرفة التقنية. نرى مراحل بناء ثم توسيع الجامع الكبير في قرطبة وتفاصيل تشييده التي تجعل منه تحفة نادرة، وكذلك تحريك النموذج المصغر من الساعة المائية يرينا درجة الاتقان التقني التي وصل اليها علماء العصر الذين جمعوا بين المهارة والحس الجمالي المتطور. افتتح المعرض في 28 تشرين الثاني نوفمبر ويستمر حتى 15 نيسان ابريل 2001.