الكتاب: كتابان في الخيل: نسب الخيل لابن الكلبي أسماء خيل العرب وفرسانها لابن الأعرابي رواية: أبو منصور الجواليقي الناشر: عالم الكتب - مكتبة النهضة بلغ العرب من تعظيم الخيل مبلغاً، قلّ أن يوجد عند غيرهم من الأمم والشعوب، فكان لهم فيها من التباهي والتفاخر والتنافس، ما يدعو للتأمل، ولم يعرف أن العرب كانت تصون شيئاً من أموالها، وتكرمه، صيانتها الخيل وإكرامها لها. ولم يعرف أن هناك نوعاً من مملكة الحيوان، تداخل تاريخه مع تاريخ الانسان كالخيل، وربما أضيف لفظ الخيل الى بعض الأسماء، فقيل "زيد الخيل" لشغفه بها، وكثرة ما اجتمع لديه عنها. ومن مبلغ تكريم الخيل عند العرب، أنهم كانوا لا يهنئون إلا بثلاثة: غلام يولد، أو شاعر ينبغ، أو فرس تنتج. وكما أضيف لفظ الخيل الى بعض الأسماء، كان يضاف لقب الفارس الى فرسه، تعظيماً وإكراماً، فيقال فارس اليحموم، وفارس الجون، وفارس العرّادة وفارس المزنوق. وكان أشراف العرب، يخدمون الخيل بأنفسهم، وكانوا يفتخرون بذلك، حتى عدّ ذلك من مآثرهم التي يعتزون بها، فكانوا يسقونها الماء الدافئ في الشتاء، وكانوا يصنعون لها النعال، لتقي حوافرها ضدّ الصخور والأرض الصلبة، ويلبسونها غطاء الرأس. ويأخذ باب تأليف كتب الخيل عند العرب، اهتماماً مختلفاً إذ صرفت اليه عناية المؤلفين العرب منذ مرحلة مبكرة لأهمية الخيل في حياتهم واعتمادها في كثير من شؤون حياتهم، فكانت الأسماء وجهاً متميزاً من وجوه التأليف والحديث عن أنسابها يستدعي الحديث عن الاعتناء بالأنساب ذاتها، وهو الاعتناء الذي رافق أنساب السلاح والمدن، وكل ما له صلة بحياة العرب. ذلك أن الأصالة في كل مسألة تحدّد القيمة. وربما كان التنقيب عن الأصول والأنساب عموماً، يرمي للاهتداء الى ثمارها التي تقدمها، ليأمن الناس أداءها ويتوثقوا من اقتدارها. فالبناء التكويني للفرد العربي، أثار في نفسه هذا الوضوح، وترك له خيار المعرفة، لما يجد في الرفقة والمصاحبة، والخيل والسلاح من الوسائل التي تكفل له الإجادة، عندما تشتد المواقف وتتزاحم الصفوف وتمتحن الهمم والعزائم. في هذا الإطار يأتي كتاب نسب الخيل لابن الكلبي، وهو من مواليد الكوفة وتوفي بها سنة 204 ه أو 206 ه وترقى نسخته التي اعتمد عليها الجواليقي الى سنة 450 ه، كما جاء في آخر صفحة من المخطوط بحسب رأي المحققين: نوري حمودي القيسي وحاتم صالح الضامن. ويبدو أن أبا الحسين محمد بن عبدالواحد بن رِزْمة البزّاز الذي توفي في حدود 435 ه، هو الذي حمل رواية ابن الكلبي عن آخرين، ذكروا في سلسلة الإسناد لرواية الجواليقي. استهل ابن الكلبي كتابه فقال: "هذا كتاب نسب فحول الخيل في الجاهلية والإسلام". ثم نراه يتحدث عن عادة العرب في ارتباط الخيل فيقول: "وكانت العرب ترتبط بالخيل في الجاهلية والاسلام معرفة بفضلها وما جعل الله تعالى فيها من العزّ، وتشرّفاً بها وتصبُّراً... وتخصّها وتكرمها وتؤثرها على الأهلين والأولاد، وتفتخر بذلك في أشعارها، وتعتدّه لها". ويذكر ابن الكلبي كيف أن النبي صلعم آثرها في السُّهمان على أصحابها فجعل للفرس سهمين، ولصاحبه سهماً واحداً. ولذلك ارتبط بها المسلمون بعدما عرفوا ما لها من مكرمة ومن تثمير في الرزق. ويذكر ابن الكلبي أيضاً جملة الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل الى قيمة الخيل وكرامتها في حياة العرب والمسلمين. وبحسب ما ذكره ابن الكلبي فإن أول من ركب الخيل هو اسماعيل بن ابراهيم، لأنها كانت قبل ذلك وحشاً لا يطاق، فسخرت لاسماعيل. ويقول ان النبي داود، كان يحبّ الخيل حباً شديداً، ويذكر رواية مسندة الى أهل العلم، "ان الله تعالى أخرج له مئة فرس من البحر لها أجنحة، يقال لها الخير". وبحسب رواية أخرى فإن الأزد، هم أول العرب الذين انتشرت بينهم الخيل، وقد أهداهم الفرس الأول النبي داود، وكان يعرف عندهم ب"زاد الراكب". ومن زاد الراكب نتج الهجيس، ونتج من الهجيس الديناري، ثم كانت "سَبَل" وأمها "سوّادة" وأبوها "فيّاض". وأم سوادة قسامة. أمّا أبو فياض فمن حوشية وبارِ بن أميم بن لوذ بن سام بن نوح، ولما هلكت وَبار، صارت خيلهم وحشية لا ترام. وقد تناسلت تلك الخيول في العرب وانتشرت، واشتهرت منها خيل منسوبة الآباء والأمهات. ويذكر ابن الكلبي خيول رسول الله صلعم الخمس: لِزاز ولحاف والمرتجز والسكب واليعسوب. أما الورد فهو فرس حمزة بن عبدالمطلب عم رسول الله صلعم . ثم يستعرض لنا عدداً كبيراً من أفراس العرب المشهورة، مستدلاً عليها من خلال مأثور الشعر العربي. وأفرد ابن الكلبي في نهاية كتابه فصلاً ذكر فيه تسمية فحول العرب وجيادها، والمعروف المنسوب منها في الجاهلية والاسلام، وما شهر باسم أو نسب من ذكورها وإناثها. وذيل المحققان كتاب ابن الكلبي بأنواع الفهارس المختلفة التي تسهل المراجعة.