لعل أهم ما تميزت به دمشق على مر العصور هو انتشار اسواقها الشعبية التي لا تزال تحتل مكانة بارزة لدى كل من يزورها. ولعبت هذه الأسواق عبر تاريخها الطويل دوراً مميزاً في الحفاظ على العادات والقيم من خلال ما قدمته من تراث للاجيال المتلاحقة. الا ان أهمية بعضها أخذت تتراجع لأن الناس راحوا يبحثون عن كل ما هو جديد، وأصبحوا ينظرون الى ما تحتويه الاسواق القديمة على أنه موضة بالية عفى عليها الزمن ومضى. وتعتبر "سوق النسوان" من أهم الاسواق الشعبية التي يرتادها المواطنون والسياح بحثاً عن الأشياء القديمة التي اشتهرت بها السوق، من الألبسة النسائية والرجالية التقليدية، وان كان أغلبها أصبح ينتمي الى فئة التراث الشعبي القديم. وتتفرع سوق النسوان من آخر سوق الحميدية بجانب الجامع الأموي وتنطلق من المسكية وتجاورها سوق القيشاني ومدخل سوق الجمرك وسوق الخياطين، ويمتد منها تفرعات تصل الى البزورية وسوق القباقبية سابقاً. وهي عبارة عن أسواق دمشقية عريقة يصعب الخوض في تفاصيل احداثها أو الظروف التي انشئت فيها منذ العهد العثماني وما قبله وما بعده. ولتسمية "سوق النسوان" أو "سوق المدينة" جذورها حسب عادات أهل دمشق القديمة، فأهل ريف دمشق مثل الغوطة يطلقون عليها "سوق المدينة" كون معظمهم من الفلاحين الذين يعتمدون على المواسم الزراعية، وكانوا يأتون الى دمشق ويقصدون سوق المدينة لشراء ما يحتاجون من بضائع بالدين وكل منهم له معارفه الخاصة به من التجار داخل السوق. وعندما كانوا يبيعون مواسمهم يقومون بتسديد ما بذمتهم الى أصحاب الدكاكين. ولكن الاسم المتعارف عليه لدى سكان مدينة دمشق هو "سوق النسوان" لأن المرأة الدمشقية لم تكن تذهب في الماضي الى السوق وحدها بل كانت تصطحب معها بناتها وكناتها على شكل مجموعة. وكانت المرأة الكبيرة في السن هي التي تقوم بمساومة البائع أما البقية فكن يكتفين بالنظر من تحت الملايا وهي عبارة عن لباس دمشقي قديم كانت تضعه المرأة على وجهها كي لا يشاهدها أحد. لذا اطلق أهل دمشق عليها "سوق النسوان"، بينما سماها سكان الريف "سوق المدينة". وتنتشر في "سوق النسوان" محلات بيع الصناعات الدمشقية التقليدية مثل "الاغباني" وهي أقمشة مصنوعة من القماش المطرز بخيوط حرير وقصب كما تباع فيها الأقمشة الحريرية والاجواخ والمطرزات وأدوات الزينة والملبوسات النسائية الجاهزة، اضافة الى لألبسة الرجالية التقليدية مثل الطرابيش و"الشروال". ويقول أحد التجار وهو يمتلك محلاً لبيع الملابس النسائية في السوق منذ أكثر من أربعين عاماً: "أذواق الناس تغيرت والعادات تبدلت، واختلفت أصناف الألبسة التي كانت تتعامل معها الاسواق. فسابقاً كانت أسواقاً محددة حسب عادات وتقاليد الناس، لكن التطور في صناعة الألبسة حدّ من أصناف كثيرة كانت تباع وأوصلها الى شبه انقراض". ومن المعروف ان سكان ريف دمشق كانوا يرتدون الشروال أو "الكلمندو" والبعض منهم كان يأخذ أقمشة الجوخ للمناسبات والاعياد. أما سكان المدينة فكانوا يرتدون الطقم الرسمي مع الطربوش. الا انه بات من النادر اليوم ان يشاهد أحد وهو يرتدي هذه الألبسة، باستثناء كبار السن ممن يحافظون على عاداتهم وتقاليدهم. وترى احدى السيدات "ان الزمن تغير والألبسة تطورت ولم تعد الموضة القديمة التي تباع في سوق النسوان تناسب بناتي وكناتي. واغلبهن يفضل شراء الملابس الجاهزة التي تتماشى مع موضة العصر". وتقول سيدة اخرى: "كنا نأتي الى سوق النسوان قديماً كي نجهز بناتنا ونشتري لهن ما يحتاجن من دون ان نلجأ الى أسواق أخرى، لكن الآن نكاد لا نجد في السوق سوى بدلة العرس وبعض أدوات المكياج". ونتيجة التطور الذي طرأ على صناعة الألبسة فقد تلاشى الكثير من أنواعها القديمة، فحل "الإشار" غطاء الرأس مكان "الملاية" والجينز مكان الفستان أو قميص النوم المعروف باسم "البازان" أو "اليمني" وهذه تسميات قديمة. وبالنسبة الى الألبسة الرجالية تغيرت الموضة وحلت أنواع ودرجت ألوان من أصناف مختلفة وساهم في ذلك اتجاه الشباب نحو الموضة الحديثة والألبسة الجاهزة من دون النظر الى جودة النوع، وهي أشياء لا تخص سوق النسوان كونها تعتمد بالدرجة الأولى على بيع الأقمشة غير الجاهزة. وترك التطور الواسع الذي ولّد في المدينة أسواقاً جديدة في الاحياء الأحدث كسوق "الصالحية" و"الحمراء" و"الشعلان" تأثيره على الاسواق القديمة حيث قل الطلب على بضائعها وانخفض مدخول محلاتها. ورغم ذلك ما زال التجار في هذه الاسواق يرفضون الانتقال الى محلات جديدة "لأن من يغير كاره يقل مقداره" كما قال أحدهم "كوني ورثت المهنة عن جدي ووالدي ولا استطيع التخلي عنها والانسياق وراء بيع الموديلات الجديدة". وعلى رغم انحسار عدد رواد "سوق النسوان" لكنها ما زالت تحافظ على مكانتها لدى السائح القادم الى سورية، لا سيما من البلدان العربية المجاورة وبعض البلدان الاسلامية لأن السائح يستطيع ان يضمن العثور فيها على الأشياء القديمة والرخيصة التي يبحث عنها اثناء تجواله في الاسواق التي تحمل ذاكرة دمشق وألوان الحياة العريقة التي حملتها في حناياها.