فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    "هيئة العقار" تُعلن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل 8 أحياء بالرياض    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2000

جورج بوش اتهم آل غور بأنه يخوض "حملة خوف" أو تخويف.
الصحافي البريطاني اندرو ساليفان قال ان أجمل ما في اميركا انك تجد دائماً "انساناً" أكثر منك هوساً أو جنوناً، وهو سجل، في مقال بعنوان "إذا ساورك الشك اخترع عدواً"، حالات اخترع فيها الاميركيون عدواً، من شركات التبغ الى شركات النفط. ومرشح حزب الإصلاح بات بوكانان يقول ان آل غور وجوزف ليبرمان وجورج بوش وديك تشيني جزء من مؤامرة لإلغاء الولايات المتحدة والاستعاضة عنها بالأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية وبروتوكولات حكماء صهيون. ومرشح الخضر رالف نادر يقول ان الشركات الكبرى تتآمر على المستهلكين، وهكذا...
عالمة النفس البارزة دوروثي رو طورت الفكرة بشكل أوضح وأوسع في كتاب صدر هذا الشهر بعنوان "أصدقاء وأعداء"، فكرته ان الانسان يحتاج الى عدو بقدر ما يحتاج الى صديق، واذا لم يجد عدواً فعليه ان يخترع واحداً.
وهي تقول ان الحاكم الذي يريد ان يبقى في موقع السلطة يخترع عدواً، كما فعل الجنرال غالتييري باحتلال جزر فولكلاند. وهذا اسلوب متبع في الديموقراطيات، كما فعلت مارغريت ثاتشر بمحاربة الغزو الارجنتيني والفوز بالانتخابات مرة ثانية. وعندما خسرت الولايات المتحدة عدوها الأساسي بسقوط جدار برلين سنة 1989، أعلن الرئيس بوش فوراً حرباً على المخدرات. ثم تحول العداء الى الأصولية الاسلامية، ولكن الولايات المتحدة وجدت ضالتها في صدام حسين.
المؤلفة تقول بأسلوب غير علمي "تصور لو انك قليل الاهمية الى درجة ان لا أحد يهمه ان يكرهك"، وتضيف ان ايجاد شخص تُصب عليه مشاعر الكره يجعل الانسان يحب نفسه اكثر، فالانسان ينقل الى عدوه تلك الصفات فيه التي لا يريد ان يعترف بوجودها.
هذه المقدمة الطويلة نسبياً تقودني الى صدام حسين، ففيما كنت أقرأ تصريحات جورج بوش، ومقال ساليفان، ونقداً لكتاب رو، كنت في الوقت نفسه أجمع سلسلة من المقالات عن الرئيس العراقي تضمنت معلومات مزعومة عنه لم يُقل نصفها في هتلر أو هولاكو.
واختار من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، ومجلة صحيفة "نيويورك تايمز"، و"الميل أون صنداي" و"الصنداي تلغراف" و"الصنداي تايمز" ما يلي:
- صدام حسين عاد أين كان؟ وسيزيد تحدي منطقة الحظر الجوي، ويهدد منطقة الحكم الذاتي في شمال العراق أي قرار دولي انشأها؟ ويهدد الكويت ما الجديد في ذلك؟ ويحاول زعزعة استقرار الأردن إذا كان هذا لا يناسب صدام حسين، فهو يناسب حتماً كاتباً يهودياً في مؤسسة مارتن انديك.
- صدام حسين مهووس بالنظافة، ويحاضر المسؤولين حوله في الموضوع، ويقترح الاستحمام مرتين في اليوم، وقد شوهد على التلفزيون وهو يقول لرئيس بلدية ان يستحم وهكذا، فالنظافة تهمة.
- يعاني صدام حسين من نوبات غضب سوداء، يعالجها الأطباء بالأدوية لتهدئته هذه معلومات متوافرة للجميع طبعاً لأن صدام حسين مفتوح ومنفتح.
- رغم الهجمات العنيفة من بريطانيا واميركا على صدام حسين، فهما لم تحاولا يوماً العمل للديموقراطية والحرية في العراق، ويبدو ان اعتراضهما على صدام حسين هو انه ليس في جيبهما، فهما تريدان ديكتاتوراً تستطيعان السيطرة عليه كلمة حق نادرة.
- لا مجال البتة لتسميم صدام حسين، فطعامه يستورد من باريس، وهو من أفخر الأنواع أليس تسميمه في باريس أسهل منه في بغداد؟، وهناك معدات حديثة ثمنها ملايين الدولارات تفحص الطعام المقدم اليه بحثاً عن الاشعاعات والسموم وغير ذلك طبعاً هو يستطيع ان يستغني عن كل هذا بتكليف موظف ان يذوق الطعام قبله.
- قصر صدام أيُّ قصر من عشرات القصور؟ مليء بنساء جميلات كن في الأصل عشيقات للرئيس العراقي، وتخلى عنهن، وأصبح عملهن تقديم "الخدمات" لضيوفه هذا كرم قصر عنه حاتم طي.
- صدام حسين مسلم بالاسم فقط وكل العاملين في قصوره من المسيحيين هل سألهم الكاتب شخصياً عن دينهم.
وما سبق نقطة في بحر ما قرأت عن صدام حسين في الأسابيع الأخيرة، من دون طلب، فهو جزء من المصادر المتوافرة لي. ولم أقدر أنني سأعود الى ملف صدام هذا، لأنني لن استطيع ان افرق بين الصدق والكذب فيه، فهو قادر على القسوة المرضية، لا الخطأ الذي لا يقع الأطفال فيه، ما يجعل لصق التهم به سهلاً. ولعل بين ما سجلت قدراً من الصدق، الا انني علقت عليه في موضعه لإظهار مواقع الضعف فيه.
غير ان قراءتي عرض كتاب البروفسورة دوروثي رو جعلتني أرى المادة عن صدام حسين من زاوية جديدة هي حاجة الغرب، والولايات المتحدة تحديداً، الى عدو بعد سقوط الاتحاد السوفياتي. ومن يدري، فلعل الرئيس العراقي أدرك مع طول باعه في علم النفس حاجة اميركا الى عدو بعد سقوط جدار برلين، فأسرع الى احتلال الكويت في السنة التالية، ووفر على الراغبين مؤونة البحث عن عدو، الحاجة اليه كالحاجة الى صديق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.