تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حال تأهب قصوى في اسرائيل تحسبا لهجمات ... وقصف مدفعي كثيف على رام الله : 4 شهداء جدد في "يوم الغضب" والدبابات تعود الى قطاع غزة
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2000

تجددت المواجهات امس في "ساحات الاعدام"، وهو الاسم الذي يطلقه الفلسطينيون على محاور التماس مع القوات الاسرائيلية المتمترسة على مداخل المدن الفلسطينية، واسفرت عن استشهاد اربعة فلسطينيين، وذلك في "يوم غضب" جديد للشعب الفلسطيني مع دخول الانتفاضة الفلسطينية شهرها الثاني.
واستشهد الصبي بشير صالح 15 عاما بعد اصابته برصاصة قاتلة في الرئة خلال مواجهات على مشارف مدينة قلقيلية، والشاب أحمد قاسم 25 عاما بعد اصابته برصاصة قناص في الرأس في مدينة طولكرم، والشاب غسان عوامسة من مدينة البيرة، والشاب جابر احمد المشعل 23 عاما عند معبر اريز في غزة.
وعادت سيارات الاسعاف الفلسطينية الى عملها المكثف في نقل الجرحى الى المستشفيات بعد ان شهدت الاراضي الفلسطينية هدوءا نسبيا بسبب توجه الناس وفقا لتوجيهات القوى الموحدة للانتفاضة لمعاونة الفلاحين الفلسطينيين في قطف زيتونهم الذي لم يسلم ايضا من اعتداءات المستوطنين.
واشتعلت مدينة رام الله بعد انتشار نبأ استشهاد عوامسه الذي سقط من بين اكثر من ستين جريحا اصيب عشرة منهم بالرصاص الحي، اضافة الى نبأ دخول القوات الاسرائيلية المنطقة أ الخاضعة للسيطرة الامنية والادارية الفلسطينية. وشهدت المدينة ساحة حرب حقيقية، اذ تعرضت للقصف الاسرائيلي بشكل متواصل وعلى مدى ساعتين، وسقطت عليها 4 قذائف مدفعية تسببت بتدمير عمارة.
وعلى المدخل الشمالي لمدينة البيرة، اطلق مسلحون فلسطينيون النار باتجاه الجنود الاسرائيليين بعد انتشار نبأ استشهاد عوامسة.
واصيب ثمانية فلسطينيين بالرصاص عندما اطلق المستوطنون النار على سكان قريتي حارس وسالم القريبتين من نابلس شمال الضفة، عندما كانوا يقطفون ثمار الزيتون في حقولهم المحاذية للمستوطنات المقامة على اراضيهم. واستولى عشرات المستوطنين في قرية سالم على أكياس الزيتون التي جمعها المواطنون منذ ساعات الصباح الباكر بعد ان اصابوا فلسطينيين بجراح. وكان خمسة فلسطينيين اصيبوا مساء اول من امس برصاص المستوطنين في قرية حارس. واسفرت اعتداءات المستوطنين على اهالي القرى المحيطة بنابلس وسلفيت عن اصابة مها محمد، وهي حامل في شهرها السادس، بعد ان تعرضت السيارة التي كانت تستقلها الى هجوم بالحجارة نفذته مجموعة من المستوطنين.
وشهدت مدينتا جنين وطولكرم اشتباكات عنيفة مع الجنود الاسرائيليين الذين استخدموا رشاشاتهم في قمع المتظاهرين الفلسطينيين فور وصولهم الى الحواجز العسكرية التي تحاصرهم.
الاحتلال في قطاع غزة
وفي قطاع غزة، أدخلت القوات الاسرائيلية مجنزرات وحاملات جنود ودبابات من "معبر كارني" جنوب غزة الى داخل القطاع ونشرت مزيدا من قواتها وآلاتها العسكرية على طول شارع صلاح الدين الرئيس الذي يصل مدن القطاع بعضها ببعض. وأكد مصدر أمني فلسطيني رفيع أن الجيش الاسرائيلي أغلق الشارع المذكور بالمكعبات الاسمنتية واحتل المنطقة الواقعة بين جنوب دير البلح وحتى منطقة المطاحن وقام باجتثاث الاشجار وتدمير حقول الزيتون والجوافة والنخيل وجرف بيوتا قرب مستوطنة موراج الجاثمة فوق اراضي دير البلح، حلت مكانها الدبابات الاسرائيلية التي دخلت للمرة الاولى الى قطاع غزة منذ تحريره. واوضح المصدر ان الجيش الاسرائيلي اضاف موقعا عسكريا سادسا له في قطاع غزة في موقع "الدبة" الذي يشرف على خان يونس وغزة ودير البلح وزج بالدبابات الاسرائيلية من نوع "مركفا" وجنود من وحدتي "جولاني" و"جبعاتي" الى القطاع. وفي الوقت الذي تحولت فيه المستوطنات المزروعة في قلب القطاع الى ثكنات عسكرية، شرعت اسرائيل ببناء مستوطنة جديدة قرب دير البلح حيث بدأت باعمال التجريف والبناء منذ ايام. وأكدت مؤسسة فلسطينية حقوقية ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي جرفت 840 دونما من اراضي الفلسطينيين.
حال تأهب قصوى
وفي الجانب الاسرائيلي، اعلن الجيش حال تأهب قصوى في قواته على امتداد الحدود مع لبنان وسورية وداخل اسرائيل وفي مدينة القدس، وذلك تحسباً لعمليات انتحارية، فيما لوحظ تجنب الاسرائيليين ركوب الباصات العامة والوجود في المجمعات التجارية الكبيرة. كذلك شددت قوات الاحتلال الاسرائيلي اجراءاتها العسكرية في مدينة القدس التي حرم عدد كبير من المصلين الفلسطينيين، وللاسبوع الثالث، من الصلاة في المسجد الاقصى بسبب الاجراءات الاسرائيلية. وحذر الجيش من ان الهجوم الاخير الذي نفذه احد افراد "الجهاد الاسلامي" الفلسطينية "لن يكون الاخير".
ومما ادخل الرعب في قلوب الاسرائيليين، نجاح مجهولين في التسلل الى كنيس مستوطنة افرات وكتابة شعارات ل"حزب الله" على جدارنه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.