محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غيبة أدوات الحرب المعلوماتية . ملامح من وجه الانتفاضة على الانترنت
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2000

تتوافر الانترنت، في الحديث عن دورها في حدث عام وراهن مثل "انتفاضة الأقصى"، على هيئة أداة تقنية ذات قدرات وازنة، تأتيها من العلم والتكنولوجيا، ما يجعلها جاذبة للانتباه، وخصوصاً لدى الجمهور العربي.
ويستحضر لسان الحدث "شيئاً ما" شبه محدد، هو علاقة تلك القدرات مع الإعلام العام Mass Media. وثمة من يرى في الانترنت الواسطة الصاعدة للإعلام، وحلولها تدريجاً محل باقي الوسائط، خصوصاً التلفزيون الذي نعيش ذروة إمساكه بالإعلام.
ذهب الأنّاس الفرنسي جان بوديارد الى القول ان تغطية التلفزة وشبكاتها، وخصوصاً "سي.ان.ان." لحرب الخليج هي ما أحضر تلك الحرب الى عيون الغرب بعد مضي أربعين سنة على آخر حرب عاشها حقاً. وتبدو تلك الخلاصة البودرياردية بعيدة، راهناً، من الانطباق على واقع الحال الإعلامي للانترنت. ليس بعد... ولكن كأنما قرُبَ زمن أن يناقش الجمع حرباً، لأن الانترنت "أحضرتها"، في معنى التظهير والوجود والمرور الى العقل من نوافذ كالعين، الى الإعلام العام.
لا يزال التلفزيون هو الحدث الأقوى إعلامياً، وبعض مواقع الانترنت جعلت صور الكاميرات في صدر صفحات منازلها، أي ان استدراجها العيون ودخولها المجال العام، ما زال متكئاً على ما قبل الانترنت من وسائط. ويعلن موقع "النشرة" من غزة، نفسه موقعاً رسمياً للانتفاضة، فيجعل من الصور التلفزيونية للطفل محمد الدرة في صدر صفحته:
http://www.multimania.com/annashra
حرب المعلوماتية في غيبة أدواتها
صدَّر الكاتب الراحل غسان كنفاني دراسته "في الأدب الصهيوني" بعبارة مفادها ان الصهيونية قاتلت في جبهة الأدب قتالاً يفوق ما فعلته على أي جبهة أخرى. وبعد عقود، تبدو هذه العبارة مدعاة للتفكير والنقد، خصوصاً لجهة تصنيف ما هو "قتال"، وجعلها أساساً في مقصد الكتابة! ويجدر تفحص تلك السابقة إذا قُصد النظر الى النصوص المعلوماتية وحركتها على الانترنت، من منظار القتال والحرب. ويخشى أن يصبغ المنظار الرؤية بلونه، وأن يحوّر أبعادها بأفعال عدسته.
لنحاول تفحص السؤال: هل ثمة حرب عربية - اسرائيلية على الانترنت؟ للقياس على الشواهد، يمكن العودة الى حرب كوسوفو، حين خاض الصرب حرباً معلوماتية إبان الغارات الأطلسية على يوغوسلافيا. إذ أُمطرت مواقع البنتاغون بالفيروسات الالكترونية التي حاولت المناوشة على خطوط اللوجستيك المعلوماتي للأطلسي.
وفي الولايات المتحدة الأميركية، ظهرت مجموعات حربية حاولت وأفلحت أحياناً في اختراق أنظمة الكومبيوتر للبيت الأبيض والكونغرس والمارينز وغيرها...
وفي حينه، لفت الإعلام الى خطورة أدوات المعلوماتية وأساليبها كمثل الاختراق، ومجموعاته "هاكرز" والفيروس، على أنها قد تشكل مستقبلاً وسائل الدول الصغيرة في مواجهة قوى تفوقها. وفي ذلك قياس على الأسلحة الجرثومية البيولوجية التي يرى الاستراتيجيون انها السلاح الأقل قوة.
ويُعزى الأمر فوراً الى تذكر الأخوة عزام، المكفوفين الذين اعتقلتهم اسرائيل قبل أشهر، لأنهم قدروا على اختراق أنظمة الأمن المعلوماتي الإسرائيلية. فهل يمكن الحديث عن حرب في غيبة أدواتها؟
اصطفاف اعلامي
وفي الوقائع، يُسجل لإسرائيل تفوقها الكاسح في المعلوماتية، وهي تضم وحدها قرابة نصف مستخدمي الانترنت في المنطقة. والمثال قطرة من فيض.
ومن النافل استعادة قوة الإعلام الإسرائيلي عموماً. وتبرز كثافة لافتة في المواقع الإعلامية الإسرائيلية على الشبكة، خصوصاً مواقع الصحافة الإسرائيلية. ومن حيث المضمون، فإن الخيط المشترك في الإعلام المعلوماتي الإسرائيلي ان "المخاطب المضمر" هو الفاهمة العامة الغربية وعقلها. وبالمقارنة تبدو المواقع العربية، وخصوصاً تلك التي تنهض بالنطق عن الانتفاضة أو تدعمها، موجهة عموماً الى العربي. ويعطي موقف "حزب الله" و"حماس" أمثلة عن تلك المخاطبة:
http://www.moqawama.org
http://www. palestine - info.net
ويصلح موقع "نساء خضر" نموذجاً للدعم الإعلامي للجيش الإسرائيلي وتبرير عنفه المفرط ضد الفلسطينيين. فهو يمزج المرأة بالبيئة ومقولات "السلام"، ويستشهد بمقالات لصحافيين أميركيين وأوروبيين، في مزيج قريب من الذائقة الغربية عموماً.
http://www.womeningreen.org
وفي المتابعة اليومية للانتفاضة، تشكل الانترنت منفذاً لمواقع فلسطينية لنقل وقائع الانتفاضة الى الانترنت، مع ملاحظة ضعف البيئة التحتية للمعلوماتية في أراضي السلطة الفلسطينية، علماً ان نسبة مهمة منها تستخدم خادم Server الجامعة العبرية في القدس.
http://www.at carma.com
ولوحظ ان الوصول الى المواقع الرسمية للسلطة الفلسطينية صار صعباً، عقب الغارات الإسرائيلية.
http://www/.pna.net
وتلفت مبادرات عربية جعلت نفسها على وقع الانتفاضة، خصوصاً تلك التي دعت الى جمع تواقيع لتأييد مطلب تشكيل لجنة دولية للتحقيق في العنف الإسرائيلي، وأبرزها موقع "نيوز أوف ذي غلف" و"أروب" اللذان تمكن كل منهما من جمع نحو عشرة آلاف توقيع، قبل ان يتوقفا بعيد مقتل جنديين اسرائيليين في رام الله....
http://www.aroob.com
http://www.newsof the gulf.com
وأقام موقع "أروب" بيت عزاء لشهداء الانتفاضة، في حين تولى موقع ww.hlf.org جمع الأموال لدعمها.
وأعطى موقع الصحافة العالمية صوتاً خافتاً، على رغم أهميته، في دعم حقوق الصحافيين الفلسطينيين الذين استشهد عدد منهم في الانتفاضة.
http://www.cpj.org/committee protect journalist
اضافة الى اهتمام مواقع الاغتراب العربي، خصوصاً في الولايات المتحدة، بالتعريف بحيثيات الانتفاضة ويومياتها وخلفياتها.
http://star.arabia.com
http://www.arab rights/org
http://www.1001 sites
http://www.people mephis.edn/N palestine
http://www.hanania.com
http://www.merip.org
ولربما ذكّرت هذه الصورة بالحال في وسائط اعلام أخرى. ولعل الواقع العربي هو الجذر المشترك بين متفرق "العبارات" العربية على وسائط الإعلام العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.