تشهد أوساط المثقفين والمفكرين السوريين راهناً حالاً من حالات الحراك تحت وطأة عوامل ذاتية وموضوعية وتكبحها في الآن ذاته وبشكل صِدامي أزمة الانتليجنسيا التي هي أزمة مركبة ومعقدة، تمظهرت وما تزال في: انطواء الانتليجنسيا على نفسها في ما يشبه الفيتوات الثقافية، وتشتتها، وعجزها، اضافة الى انعزالها أو استبعادها عن الحياة السياسية. كما انها الانتليجنسيا دفنت رأسها في رمال وكثبان الثرثرة واللغو. وان امتلكت العقل اضاعت لغة الحوار وغيبت بقصد أو بدونه التقاليد الديموقراطية. والأهم من ذلك قد تصبح مهووسة بضرورة التحديث المؤسسي والفكري الى حد نسيانها واقعها، الأمر الذي يجعل خطابها سواء أكان مسكوناً بنبرة انتقادية معارضة أو بصخب ديماغوجي موالٍ خطاباً مبتوراً. وواقع الانتليجنسيا السورية يتلخص في ديمومة علاقة الشك والريبة بين المثقفين والسلطة السياسية، وهي ليست بأي حال شبيهة بعلاقة الفراشة بالضوء أو الخفاش بالنور. بل ربما تكون كعلاقة التوأمين السياميين لجهة رغبة أحدهما في اخضاع الآخر أو الغائه. لكن حال الحراك الراهنة للانتليجنسيا السورية تبدو وكأنها بداية محاولة للخروج من الأزمة فنويات تبلور مركب ثقافي - سياسي مجتمعي مدني وظيفته الرئيسة اعادة بناء أو في الحد الأدنى ترميم وظائف ومؤسسات المجتمعين المدني والسياسي ورد الاعتبار للمدرسة والجامعة والحزب السياسي والنقابات ووسائل الإعلام من اذاعة وتلفزة وصحف ومجلات، هذه النويات ما زالت مبعثرة ومتباعدة عن بعضها بعضاً، وذلك نتيجة لدوران الانتليجنسيا في مكانها أو وقوفها على أطلال تجارب لعمل حزبي قومي ويساري فاشلة، اما بسبب طوباويتها أو لمراهقتها السياسية اليسارية. وان كان الدافع الرئيس لحراك الانتليجنسيا هذه تقارب نوياتها من بعضها حول مدار التغيير المنشود المتمثل في انجاز مهام تاريخية عناوينها الرئيسة: الحرية بصيغها الحضارية، والديموقراطية التمثيلية المتضمنة انتقال الانتليجنسيا من مرحلة الممانعة الثقافية الى المعارضة السياسية الشرعية، وتشكيل أحزاب سياسية تلعب دور الوسيط بين الحاكم والمحكوم، والمشاركة في جهود التنمية على كل المستويات، فإن وتيرة عملية التقارب والانجذاب نحو مدار التغيير ما زالت بطيئة أو تحول عقبات ذاتية دون تسريعها. ولعل أبرز تلك العقبات ما يتمثل في غياب أو تغييب أو تغيب مفكرين عصريين وعمليين يوجهون الانتليجنسيا ويحددون وظائفها الجديدة التي لم تعد محصورة في الوجاهة الاجتماعية بحكم كون المثقفين طليعة أو صفوة المجتمع، أو في التحول الى أدوات أو موظفين إداريين. بل أصبحت الوظائف الجديدة للانتليجنسيا تتعدى الحدود الوطنية الى العالمية لجهة تعميم الثقافة الإنسانية والحضارية، من دون أن تتخلى عن دورها في مواجهة النوازل التي تواجه النخب السياسية وكياناتها التي يبدو انها ككيانات ونخب اكتشفت بحدسها أو مرغمة، ان خطابها الايديولوجي انسحب من سوق التداول الايديولوجي، وبالتالي بات عليها، أو اختارت ان تكف عن كونها دولة تسلطية والتحول من الجمهورية الراديكالية والدولة الريعية - بحسب تعبير د. عزمي بشارة - الى دولة مدنية ديموقراطية يكون فيها المجتمع والدولة توأمين سياميين لجهة استحالة انفصال أحدهما عن الآخر أو الغائه. وبإدراك الانتليجنسيا السورية، التي تشكل أزمتها العامة احدى صور أزمة الانتليجنسيا العربية المقيمة أو المهاجرة أو المتوطنة، لعمق أزمتها وطبيعة وظائفها الجديدة والقديمة المتجددة، فإنها بذلك تتلمس السبل الناجمة للخروج من أزمتها، ومن دون ذلك ستتعمق الأزمة وتتحول حال الحراك الراهنة نحو ولوج حرب طواحين الكلام. * كاتب سوري.