إن بدت القصّة القصيرة في الإمارات فنّاً جديداً أو مستحدثاً نظراً الى عراقة الشعر وأصالته فهي استطاعت خلال عقد كامل هو عقد الثمانينات، أن تفرض نفسها أولاً كنوع أدبيّ داخل الإمارات وأن تفرض ثانياً بعض الأصوات الإماراتية عربياً ولا سيّما ضمن التجارب العربية الشابة والحديثة. وتمكّنت القصة طوال سنوات من خطف بريق الشعر وجذب عدد من الكتّاب والشعراء الى حقلها المفتوح على السرد والشعر، على الواقع والتاريخ... وبدت القصة الإماراتية الجديدة ذات جذور عربية حتى وان تطرّقت الى قضايا محلية صرفة أو خليجية. فبعض القصاصين قرأوا جيداً التراث القصصي العربي والعالمي واستوعبوه وأدركوا أسرار الفنّ القصصي وراحوا يخوضون عالم القصة القصيرة انطلاقاً من ذاكرتهم ووعيهم معاً. وخلال سنوات تراكم "مخزون" قصصي خاص جداً استطاع أن يؤلّف مناخاً أدبياً ذا سمات خليجية وعربية. ولم يكتفِ القصّاصون بما كتبوا من قصص بل ولجوا عالم النقد والنظرية النقدية وشرّعوا أبوابهم أمام النقاد العرب وعقدوا لقاءات وندوات عربية طُرحت فيها أعمالهم على طاولة النقد. وشارك في تلك الندوات وخصوصاً في الثمانينات نقاد ومبدعون عرب كبار لم يتمالك بعضهم عن كيل المديح لبعض الأصوات. وحينذاك ارتفعت نقمة بعض الشعراء الإمارتيين وقد وجدوا أنفسهم شبه معزولين عربياً حيال صعود الموجة القصصية فراح بعضهم ينتقد القصاصين الإماراتيين والنقاد العرب على السواء وفي طنّهم أنّ ما جذب هؤلاء الأخيرين أي النقاد العرب ليس الإبداع القصصي الإماراتي وحده. إلا أنّ الحركة القصصية التي شهدت ذروة صعودها في الثمانينات ما لبثت أن خفتت تدريجاً مستحيلة الى مجموعة من الأصوات الفردية. فالحركة لم تلتئم طويلاً كحركة جماعية إذ سرعان ما انفصل القصاصون بعضهم عن بعض ليكملوا مسيرتهم مستقلّين، وبدا واضحاً أن الإنتاج نفسه أضحى قليلاً عبر خفوت الإصدارات. وعندما فاز الشاعر الإماراتي خالد بدر في العام 1992 بجائزة يوسف الخال الشعرية عن ديوانه "ليل" كانت تمنحها مؤسسة رياض الريس توجّهت الأنظار الى الحركة الشعرية التي كانت شهدتها الإمارات سابقاً وما برحت تشهدها عبر الأصوات الجديدة والشابة. وبدا لافتاً أن الحركة القصصية التي سادت في الثمانينات لم تستطع أن تطغى على الصنيع الشعري حتى وان اختطفت اهتمام النقد العربي والإعلام العربي. ولم يكن فوز خالد بدر بالجائزة إلا تتويجاً للحركة الشعرية الإماراتية التي تضرب جذورها في أرض النهضة الثانية وكان شهدها العالم العربي في مطلع القرن. لكن الشعر الإماراتي لم يستطع أن يخرج من حال الحصار التي عرفها بعض الشعر الخليجي والشعر العربيّ وظلّ في منأى عن التحوّلات أو الثورات الشعرية التي شهدها المعترك الشعريّ العربيّ في الخمسينات والستينات. وعلى الرغم من بروز قصيدة النثر في الإمارات اليوم وجذبها الكثير من الشعراء فأن القصيدة العمودية وقصيدة التفاعيل ما زالتا حاضرتين بشدّة. فالحركة الشعرية الإماراتية تتميّز بما يمكن أن يُسمّى "تعايشاً" أو "تجاوراً" بين المدارس الشعرية الثلاث. ويمكن أيضاً رصد حركة تطوّر القصيدة الإماراتية في اجتيازها المراحل التاريخية التي يعرفها الشعر عادة. أمّا القصّة القصيرة فهي سرعان ما وجدت نفسها حديثة ومعاصرة وكانت سبّاقة الى استيعاب التحوّل الاجتماعي والسياسي الذي عرفته الإمارات في انتقالها من الحقبة الأولى الى الحقبة الثانية عقب اكتشاف النفط وإعلان الاتحاد وبناء الدولة الحديثة. وان كان الشعر جزءاً من تراث الماضي البعيد فأنّ القصّة هي جزء من تراث الماضي القريب والقريب جداً أو الحديث. ولم يكن من المصادفة أن تحمل مختارات القصة الإماراتية عنواناً طريفاً يدلّ على الحنين الى الماضي الذي لم يولّ كثيراً والعنوان هو: "كلّنا نحبّ البحر". فهاجس البحر لم يفارق معظم القصاصين الشباب في ما كتبوا وهو يمثل العودة الى الزمن الجميل والبريء الذي كاد ان يقضي عليه العالم الحديث. وعبر رمزية البحر راح القصاصون يواجهون الواقع الجديد مستسلمين الى هناءة الماضي. وان كان يصعب اختصار المشهد الأدبي الإماراتي الذي يصنعه أكثر ما يصنعه القصاصون والشعراء فأنّ ما يمكن استخلاصه هو أن الأدب الإماراتي لا يزال "أرضاً بكراً" كما قيل فيه. فالقصّة لم يتجاوز عمرها عشرين عاماً والشعر على رغم قدمه ما زال أشبه بالحقل المفتوح أمام التجارب والأصوات. واللافت جداً أنّ بعض القصاصين والشعراء الإماراتيين باتوا ينتمون الى الحركة الأدبية التي يشهدها العالم العربي ككل أسوة ببعض القصاصين أو الروائيين والشعراء العرب أنفسهم. هنا يتحدّث القصاص عبدالحميد أحمد والشاعرة ميسون صقر القاسمي عن تجربتيهما كصوتين من الأصوات الأدبية الإماراتية الجديدة. * يقام مهرجان "الإمارات في لبنان" في قصر الأونيسكو بيروت وقد افتتح أمس الخميس ويستمر حتى الخميس 3 شباط فبراير متضمناً أمسيات شعرية وندوات أدبية ومحاضرات وعروضاً مسرحية ومعارض فنية وحرفية. ويشارك فيه نخبة من الشعراء والأدباء والفنانين الإماراتيين.