كان من المفترض ان يكون الحدث الأكبر في مهرجان البندقية السينمائي لهذا العام، عرض فيلم ستانلي كوبريك الأخير "عيون مغمضة على اتساعها" في افتتاح المهرجان. ولكن، فجأة، كان هناك حدث سرق الاضواء من فيلم كوبريك: الحدث هو العرض العالمي الأول لفيلم "قبل المطر" الذي حقق بعد رحيل مبدعه، تكريماً له وحفاظاً على عمله، وذلك لأن هذا المبدع يعتبر من اساطين فن السينما في العالم. إضافة الى ان ثمة بينه وبين مهرجان البندقية صلة اساسية: فهذا المهرجان كان هو الذي قدمه الى العالم - غير الياباني - في بداية سنوات الخمسين، عارضاً واحداً من أهم أفلامه "راشومون" ومانحاً إياه جائزته الكبرى. المبدع السينمائي الذي نعنيه هو المخرج الياباني اكيرا كوروساوا الصورة الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من العام الفائت، عن عمر يناهز الثمانين، واعتبر رحيله، يومها، خسارة كبرى لفن السينما في العالم. لئن كان كوروساوا اشتهر على نطاق عالمي واسع مع عرض "راشومون"، فإنه بدأ عمله السينمائي قبل ذلك بكثير، مساعد مخرج أولاً، ثم مخرجاً بعد ذلك. وهو حين حقق "راشومون" عن رواية تعود الى بدايات هذا القرن، كان أضحى معلماً من معالم السينما في بلده، عبر سلسلة من الأفلام التي كانت ذات بدايات تقليدية، لكنها سرعان ما راحت تتخذ منحنيات اخرى وتغوص في العديد من الأساليب. غير ان شهرة كوروساوا، لا تعني أبداً انه كان ناجحاً في بلده، اذ، منذ البداية، اختار هذا الفنان الطريق الصعب. لأنه جاء من السينما الى السينما، وليس من أي إبداع ياباني تقليدي آخر. اذ من المعروف انه، منذ صباه، اعتاد مرافقة شقيقه الذي كان يعمل معلقاً على الافلام الصامتة. وحين أصبح شاباً كان من المحتم ان يتجه الى فن السينما، وعمل مساعداً مع المخرج ياماموتو منذ أواسط الثلاثينات، وفي العام 1943 حقق فيلمه الأول "سوغاتا سانسيرو"، وهو منذ ذلك الحين لم يتوقف عن العمل في افلام متنوعة، وان كان فيلم "الملاك الثمل" الذي حققه في العام 1948، بدايته الفنية الحقيقية. بعد ذلك الفيلم حقق كوروساوا 21 فيلماً يعتبر بعضها من كلاسيكيات السينما العالمية، إذ، إضافة الى "راشومون" كان هناك "الكلب المسعور" 1949 و"الأبله" 1951 و"أن تعيش" 1952 و"الساموراي السبعة" 1954، ثم "عرش الدم" و"الحضيض" و"ذو اللحية الحمراء" حتى "عرش الدم" و"درسو اوزالا" و"ران" وكاغيموشو" و"سوناتا آب" و"الآن مستعداً بعد" آخر فيلم حققه بنفسه. بشكل عام، يقسم المؤرخون أفلام كوروساوا الى أنواع عدة، فهناك الأفلام المعاصرة التي تناولت احداثاً اجتماعية راهنة، وهناك الأفلام التاريخية الكبرى التي نهل فيها من التاريخ الياباني نفسه، وهناك الأفلام الادبية، اي المقتبسة بشكل عام عن أعمال أدبية كبرى تحمل تواقيع غوركي ودوستويفسكي وشكسبير. ومن جراء اشتغال كوروساوا على هذه الاعمال، كان في اليابان يعتبر "غربياً"، حتى وان كان حرص دائماً على ان يضفي على مقتبساته أجواء يابانية تقليدية. واتهام كوروساوا ب"النزعة الغربية" كان يؤلمه كثيراً، ويشعره بأنه في الوقت الذي يعترف العالم كله بأهميته، عجز عن فرض سينماه في بلاده. ولعل هذا ما جعله يشعر باليأس في العام 1970، ما دفعه الى محاولة الانتحار. تلك المحاولة هزت وقتها العالم كله، فتدافع السينمائيون العالميون ومؤسسات الانتاج الاجنبية الى دعمه، وعلى هذا النحو مولت له الهيئات السوفياتية الرسمية واحداً من أجل أفلامه "درسو اوزالا"، كما مول جورج لوكاس الاميركي، جزئياً، فيلمه "كاغيموشا"، وساهم مارتن سكورسيسي في تحقيق "أحلام" أحد أجمل أفلام كوروساوا واكثرها ذاتية، بينما انتج الفرنسي سيلبرمان فيلم "ران" المقتبس بتصرف عن "الملك لير" لشكسبير. ويذكر ان كوروساوا ظل حتى أيامه الأخيرة مفعماً بالنشاط، مصمماً لمشاريعه، وفيلم "قبل المطر" كان واحداً من تلك المشاريع، اعده وصممه بدقة ورسم كل خطوة فيه قبل ان يلفظ أنفاسه الأخيرة، فكان ان تلقف مساعدوه وأولاده وأصدقاؤه تلك الأوراق، وحققوا فيلماً يعرض في الذكرى الأول لرحيل ذاك الذي كان يطلق عليه في اليابان، على رغم كل شيء اسم "الامبراطور".