توصلت لاتفاق مع أمريكا.. رئيسة المكسيك: تجميد رسوم ترمب لمدة شهر    السعودية توسّع الشراكات الصناعية واستقطاب الاستثمارات مع الهند    الرئيس السوري: الكفاءة هي المعيار في المناصب.. وأولوياتنا ضبط السلاح    المملكة تعالج قلوب أطفال جاكرتا بإندونيسيا    ولي العهد يهنئ بارت دي ويفر بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً للوزراء في بلجيكا    أهلي آسيا غير    ليوناردو يحقق جائزة شهر يناير    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن "غداً" تنطلق الأشواط الختامية    60 فائزا في تحدي الإلقاء للأطفال    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"دور المرأة مهم في تقوية النسيج الوطني"    الرياض.. «سارية» الإعلام العربي تجمع «العمالقة» في «المنتدى السعودي للإعلام»    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    رئيس إسرائيل وقادة المعارضة يطالبون نتنياهو بتنفيذ هدنة غزة    مقتل قيادي في «الدعم السريع» والجيش يسيطر على «المحيريبا»    تنامي ملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين السعودية وألمانيا    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    الأردني التعمري يوقع عقدا مع رين الفرنسي حتى 2028    ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ يطَّلع على مؤشرات أداء فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 56 لمساعدة سكان غزة    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    سوق الأسهم السعودية يتراجع لليوم الثاني ويخسر 32 نقطة    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يتسلم تقرير أعمال شركة الاتصالات السعودية لعام 2024    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    روسيا تدرس السعودية والإمارات كموقع محتمل لقمة بين بوتين وترمب    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    سلمان بن سلطان يدشن قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المدينة    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    الموارد البشرية: تعديل المدة المسموحة لرفع ملفات حماية الأجور في منصة "مدد" إلى 30 يومًا ابتداءً من 1 مارس 2025    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    الأسرة في القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجد القاسم مطرب سوري في القاهرة : رحلتي مملوءة بالدموع
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 1999

مجد القاسم مطرب سوري شاب من الاصوات العربية التي حققت وجوداً ملموساً في الساحة الغنائية في القاهرة.
نشأ القاسم على الطرب الاصيل من خلال الاستماع الى اساطين الغناء الذين كان يسمعهم عبر المذياع وهو طفل، فعشق عبدالوهاب وأم كلثوم وفريد الاطرش وصباح فخري ونجيب السراج ومصطفى نصري، وفهد بلان وغيرهم من الاصوات القوية. ومن خلال هؤلاء عشق الفن وتمنى المجيء الى مصر وتحقق حلمه حين حقق نجاحاً كبيراً في اولى حفلاته في قصر المؤتمرات في مدينة نصر، ومنذ هذا الوقت وهو ينتقل من نجاح الى نجاح.. "الحياة" التقته في اسئلة عن احلامه ومشاريعه الفنية.
عن احلام الصبا يقول القاسم: "منذ الطفولة كان عندي حلم واحد هو المجئ الى مصر، خصوصاً انني من خلال حبي وعشقي للفن، قرأت عن حياة كثير من المطربين مثل فريد الاطرش وأسمهان ووردة وصباح ونور المهدى، وعرفت ان سبب شهرتهم كانت مصر. ولكن كان من الصعب الحضور إلى مصر، نظراً لظروفي المادية البسيطة، الى ان وصلت الى الجامعة واثناء دراستي في كلية الآداب سمعني الشيخ سيد مكاوي وأعجب بصوتي وطلب مني الحضور الى القاهرة. وطرحت الفكرة على اخوتي، وتبنوا الفكرة وساعدوني وأمنوا لي رحلتي الى مصر".
رحلتك الفنية التي اقتربت الآن من عشر سنوات اي لحظات عرفت أكثر.. لحظات الفرح ام لحظات الحزن؟
- لحظات الحزن في رحلتي اكثر بكثير من لحظات الفرح، ولم تكن فيها ابتسامات إلا لحظات قليلة، وكانت الفترة الاولى من حياتي صعبة جداً، وخصوصاً انني دخلت مصر في العام 1990 وكانت مشكلة الخليج في ذروتها، وهذا أثر عليّ جداً، وكانت الاغنية والغناء في حالة تخبط، ولا توجد لهما معالم واضحة. وكان يسود هذه الفترة نوع من الغناء لا يناسبني ولا يرضي طموحي. وكان من الصعب ان يظهر اي فنان، فحملت حقائبي ورجعت الى سورية مكسور الخاطر، ومكسوراً نفسياً، ولكن كان بداخلي تحدٍ كبير، فعدت الى القاهرة مرة اخرى في العام 1993، ووضعت بيني وبين نفسي النجاح وكان وصولي اليه صعباً جداً جداً، لكن بتوفيق ربنا وبالاجتهاد والصبر والمعاناة استطعت ان احقق جزءاً بسيطاً من احلامي.
من هم الذين اضاءوا لك الطريق حتى تحقق جزءاً من احلامك؟
- اهلي. وأهل مصر الطيبون الذين وقفوا بجواري قبل ان أكون المطرب مجد القاسم، وحاولوا ان يقفوا في جواري بكل الطرق والوسائل مع بساطتهم وقصور امكاناتهم..
لماذا لم تذهب الى الملحن سيد مكاوي الذي كان سبب مجيئك الى القاهرة؟
- ذهبت اليه واستقبلني بحفاوة وأعطاني لحناً وكان صعباً ان اطلب منه أكثر من هذا.
هل درست الموسيقى؟
- درست الموسيقى لمدة سنتين على آلة العود في سورية، وسنة في معهد الموسيقى العربية في مصر.
كيف تختار ألحانك؟
- اختار ألحاني كمستمع قبل اختيارها كفنان ومطرب، وأنا مؤمن بالمقولة التي تقول "ما يخرج من القلب يصل للقلب"، لذلك أي لحن اسمعه ويجذبني كإنسان أختاره والعكس صحيح. اضافة طبعاً الى بعض التدقيقات وجلسات العمل والتغييرات حتى يخرج العمل بأكمل صورة. وأي لحن لا بد ان يحمل كلمة صادقة حتى يصل إلى الناس.
هل دراستك للموسيقى كانت سبباً لإتجاهك للتلحين في الفترة الاخيرة؟
- التلحين ليس له علاقة بالدراسة، فالموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب لم يكن دراساً للموسيقى، وكذلك الموجي وبليغ حمدي. كلهم كانوا يلحنون بالفطرة والموهبة، والدراسة تساعد الفنان على فهم تقنيات العمل الفني، والتلحين مثل الغناء موهبة من عند ربنا.
لماذا ابتعدت عن عصام كاريكا في الفترة الاخيرة، خصوصاً انه اعطاك لحنين "قسوة قلبك ولحظة غرام" كانا سببا في شهرتك العريضة؟
- لم ابتعد عنه! ولكن في شريطي الاخير "وبحبك" جلسنا مع بعض جلسات عمل، وكنا نريد ان نخرج للناس اجمل من كل ما عملناه معاً، وعندما وجدت انه ليس في مزاج التلحين الذي يجعله يقدم هذا العمل، لم نواصل وهذا إن دل على شيء فهو يدل على المحبة. لذلك خرج الشريط الاخير وليس منه اي لحن من كاريكا!!.
ما رأيك في ظاهرة الملحن الذي يلحن شريط كاسيت كاملاً للمطرب؟
- أرفض هذه الظاهرة، لأن كل ملحن له خط لحني معين واحساس معين، لذلك سيتكرر هذا الخط، ويجب ان يكون الالبوم متنوعاً والإحاسيس مختلفة، ويوجد مثل يقول "لو توحدت الاذواق لبارت السلع"، ولا يمكن ان يقبل الناس على شريط فيه 8 أغانٍ لملحن واحد.
قدمت اغنيات بكل اللهجات العربية، هل هذه عملية تجارية؟
- الموضوع ليس تجارياً، والغناء باللهجات المختلفة موضوع عادي جداً، بدليل غناء عبدالحليم حافظ أكثر من اغنية بلهجات عربية مختلفة، مثل "ياهلي" و"من الجهرة للسلمية" وغيرها، والفن اولا واخيراً احساس ونغم، ويجب على من يغني بهذه اللهجات ان يكون صوته قوياً وجميلاً، لأن فيه ألحاناً عربية تحتاج الى نوعية معينة من الاصوات لتؤدي نبرات لحنية موجودة في تراث معين او مكان معين، وليس من المعقول ان تأتي بمطرب عاطفي وتجعله يغني "جبلي" او ميجانا وعتابا!.
هل اثرت عليك الحملة التي شنتها إحدى المؤسسات الصحافية على اخيك فيصل القاسم المذيع في قناة "الجزيرة"؟
- نعم أثرت في وظلمتني فترة من الفترات اعلامياً جداً، ولولا محبة الشعب المصري لي ومحبتي له كان حلّ يي الاكتئاب.
بصراحة ما رأيك في البرنامج الذي يقدمه فيصل؟
- أخي يقدم برنامجاً اعتقد انه انجح برنامج حالياً في الوطن العربي، ولا شك أن النجاح له ضريبة، وضريبة النجاح الهجوم والتهجم عليه.
ما هو جديدك الغنائي؟
- انتهيت من تسجيل اغاني ألبومي الجديد وفيه مجموعة من الاغاني لمجموعة من المؤلفين منهم مصطفى كامل ومصطفى زكي ومحمد السعيري والألحان لممدوح صلاح وصالح ابو الدهب وحمدي صديق وحسين محمود وصلاح الشرنوبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.