وضع برنامج "دايركتور - Director" سنوات من البحث عن تطوير وسائل الاتصال على الرف، ان لم يرم بها في سلة المهملات، فقد تحدث المعنيون بالاعلام ووسائل الاتصال طويلاً عن افضل السبل في تقديم المعلومات الى المتلقي، واتفقوا وقتها على أهمية استخدام وسائل الاتصال السمعبصرية كافة وربطها ببعضها لتصل فصول المعرفة موزعة على مدارك المتلقي بشكل يحقق النتائج المرجوة لجهة شحذ مداركه وتحفيزها وتوزيع ثقل المعرفة عليها اولاً ولطرد الملل ثانياً. ويتم ذلك عبر الجمع بين الصوت نص مقروء - موسيقى والصورة صورة ثابتة ومتحركة، نص مكتوب، وثائق ولم يجدوا وقتها غير التلفزيون وسيلة لتحقيق هذا الهدف الذي لا يتفق مع همومه الدعائية او التجارية. وأُغفل المشروع قبل ان يحتدم الصراع بين الطرفين بدخول الكومبيوتر بشكل واسع في حياة الناس وتكريسه وسيلة للاتصال بظهور الانترنت والأقراص المدمجة. الأقراص المدمجة: اختصار وتوسّع نختصر "الاختصار" بحدود كلفة انتاج الأقراص المدمجة وبحجمها العملي الذي يجعل من تداولها سهلاً قياساً بالوسائل الاخرى التي يمكن تحميلها بحجم مماثل من المعلومات. اما التوسع فحصل في سهولة توزيعه وفي حجم المعلومات التي يحملها وتنوعها وتنوع وسائل توصيلها. ففي الاقراص المدمجة يدخل الصوت الى جانب الموسيقى مع الصورة والفيديو، كما أتاحت الاقراص المدمجة للمتلقي للمرة الأولى القدرة على التحكم بوقت وطريقة التداول، فهو هنا لا يضطر الى الغاء مواعيده السابقة من اجل الجلوس الى شاشة التلفزيون ومتابعة برنامج ما، او يضطر لتسجيل البرنامج للعودة الى فقرة معينة قد تفوته، اذ ان برنامج "دايركتور - Director" وضع بين يدي منفذ البرنامج عبر لغة البرمجة الخاصة به "Lingo" وسيلة للتحكم بسير البرنامج توضع في متناول يد المتلقي للانتقال بيسر بين اجزاء القرص المدمج. ويستطيع المتلقي كذلك طباعة اي جزء من العمل المعروض. كما أضيفت لاحقاً الى الاقراص المدمجة خدمة الاتصال بالمواقع المعنية والمتصلة به لمزيد من المعلومات او لتجديد بعض المعلومات القديمة مما حول المشاهد من مقعد المتلقي السلبي ليجلس الى جوار المخرج وبذلك تصمت هيبة المؤسسات الاعلامية الضخمة التي تتعامل مع المشاهد باعتباره متلقياً "لأوامرها/ برامجها". بيكاسو... الرجل وأعماله نتجول في هذا القرص مع "بيكاسو" لنتعرف على حياته منذ البداية وحتى مراحلها الاخيرة لمعرفة التفاصيل التي نريدها، نستمع خلال ذلك الى صوت المعلق لتحليل بعض جوانب شخصية الفنان ومراحله الفنية. يشترك النص المكتوب مع اللوحة والتعليق والفيديو في عرض المراحل الرئيسية في حياة الفنان، المرحلة الزرقاء، الوردية، السيرك، الأسرة، الصور الشخصية، الأعمال النحتية والسيراميك، اعمال الحفر، مع وقفة طويلة عند "نساء أفنيون" وظهور التكعيبية التي جعلت منه علماً من اعلام الفن الحديث. استخدم في تنفيذ هذا القرص برنامج "دايركتور - Director" ووزعت الأعمال بشكل بسيط مع اضافة بعض المقاطع التسجيلية المحفوظة بنظام "Quick Time Movie" لتجعل منه جولة معرفية شيّقة.