"في رأيي، لا أحد يكتشف الحضارات الضائعة. انها هي التي تكشف عن نفسها في اللحظة المناسبة، مستخدمة لأجل هذه الموارد والبشر المتواجدين في موقعها آنذاك. على أي حال، حصل ذلك مع حضارة الدلمون التي، بعد 2400 عام من الكسوف، عادت وصعدت الى هرم التاريخ شيئاً فشيئاً خلال هذا القرن الأخير. وطوال أربعة وعشرين قرناً، بقيت الدلمون "حضارة منسية" في المعنى الحرفي الدقيق للعبارة، أكثر مما كانت منسية حضارات آشور وبابل والفراعنة وإمبراطورية الحثيين وجزيرة كريت أو ممالك السومريين.... قبل ذلك الغياب أو تلك الغيبوبة، كان اسم دلمون على كل شفة ولسان طوال الفين من السنين. كانت بلداً معروفاً جيداً من قبل الرحالة والتجار والمؤرخين وعلماء الجغرافيا، بلداً تتغنى به الروايات والملاحم والأساطير والقصص الشائعة عن نشأة الكون...". بهذه السطور، قدّم جيفري بيبي، أشهر مؤرّخي دلمون ومعمّمي قصتها، كتابه "دلمون، اكتشاف أقدم الحضارات" الذي صدر بعد العمل الدقيق الذي أنجزه في اكتشاف حضارة دلمون برفقة بيدير غلوب عندما رئسا بعثة أثرية دانماركية أرسلها "متحف ما قبل التاريخ" في مويسغارد عام 1954. واستطاع الدانماركيون، بعد خمسة عشر عاماً من البحث والإقامة في البحرين، الكشف عن دلمون و"إدراج البحرين في تاريخ العالم" بحسب تعبير جيفري بيبي. عن هذه "الحضارة المنسية"، يقدّم "معهد العالم العربي" في باريس لغاية نهاية شهر آب أغسطس المقبل معرضاً يشمل 500 قطعة أثرية تأتي، في معظمها، من "متحف المنامة الوطني" وتخرج للمرّة الأولى من موطنها كي تعرض على جمهور غربي. ومعرض "حضارة البحرين، من دلمون الى تايلوس" الذي تمّ تنظيمه بالتعاون مع السلطات المختصة في البحرين يركّز على أربع محطات رئيسية من تاريخ البلد تتمثل أولاها في ذروة الحضارة الدلمونية في العصر البرونزي القديم في حدود 2000 - 1800 ق.م، وتذكّر ثانيتها باحتلال دلمون من قبل الكاسيين الذين أتوا من بلاد ما بين النهرين في العصر البرونزي الوسيط، في حدود 1450 - 1300ق.م. وأما المرحلة الثالثة فتتجلّى في القرون الأخيرة من حضارة دلمون العصر الحديدي، من 1000 الى 450 ق.م، في حين تبرز المرحلة الرابعة والأخيرة عصر حكم تايلوس العصور الهيلينية والبارثية والساسانية، من 300 ق.م الى 600 ب.م، وتمثل الكلمة التسمية الإغريقية للبحرين. في البداية، يكتشف الزائر المدافن القديمة الشهيرة التي أعيد تركيب واحد منها في واجهة واسعة في صالة "معهد العالم العربي"، وكان علماء الآثار الأوّلون الذين عملوا في البحرين قدّروا عدد التلال/ المدافن التي توزّعت على ثمانية "حقول" بأكثر من 170 ألف تلّة. وكان الضابط البريطاني، الكابتن دوران، أوّل باحثي الآثار البحرينية، قد تحدّث عام 1880 عن "تلال مدافن تغطي الجزيرة من كل أطرافها". ولكن عدد هذه انخفض مع مرور الزمن إذ أدّي التوسع العمراني والتدمير الى تقليص مساحة هذه المدافن التاريخية التي ظلّت تحافظ على حضور مدهش. وكانت هذه المقابر أثارت فضول عدد من الرحالة الذين تحدّثوا عن الطابع القمري العاري لمقابر "تومولي" في البحرين، فالرحالة بينيت وزوجته، على سبيل المثال، أشارا عام 1890 الى وجود "بحر واسع من التلال المزروعة بمقابر لأناس ينتمون الى عرق مجهول"، كما أن خارطة برتغالية رسمت عام 1535، وعثر عليها أخيراً، تضمّنت تصويراً لمواقع هذه المقابر الغريبة في الجزيرة. ومن هذه المقابر، استخرج علماء الآثار عدداً كبيراً من الأواني التي كانت ترافق الميت في مثواه الأخير، كالأطباق الخزفية والأكواب البرونزية وبعض الأسلحة، اضافة الى الحلى والأختام... ويُقدم عدد منها في باريس، في تصميم جميل يرتكز على ابراز التحف المعروضة في اضاءة جيدة وخلفية تعتمد صوراً فوتوغرافية ضخمة، ذات ألوان نضرة، تمثل البحر أو الحدائق التي كانت منتشرة آنذاك. وازدهرت حضارة دلمون ازدهاراً كبيراً بفضل موقعها الاستراتيجي الفريد، فمن نهاية القرن الثالث ق.م. الى بداية القرن الثاني، كانت معظم طرق التجارة القديمة تمرّ بالخليج وصولاً الى بلاد ما بين النهرين وجنوب ايران وعمان مهد حضارة "المافان" المتزامنة مع دلمون ووادي نهر الهندوس والباكستان. وقد عرف سكان دلمون كيف يستغلّون هذه الميزة الطبيعية فتحوّلوا الى وسطاء تجاريين لا غنى عنهم، وأصبحوا تالياً يتحكمون بالنقل البحري وبتجارة الخليج. وعبّرت الألواح الاقتصادية المسمارية المكتشفة في بلاد ما بين النهرين عن هذا الوضع جلياً. وفي مناسبة المعرض استعار "معهد العالم العربي" من متحف "اللوفر" لوحة الحفر النافر الشهيرة، "أور نانشيه" تعود الى 2500 ق.م وهي تعتبر من الأعمال الفنية الكبرى في الشرق الأدنى القديم وتمثل مراكب دلمونية تفرغ شحنة من الأخشاب الى لاغاش. وتشهد الأختام المصنوعة في حجر الطلق والتي اكتشفت منها اعداد كبيرة في المقابر والمنازل على دور التجار الدلمونيين إذ تبيّن، بعد أعمال البحث والتدقيق، أن كل دلموني كان يضع على عنقه واحداً من هذه الأختام وكان التجار يستعملونها في ختم أكياس البضائع. يقدّم المعرض نماذج من هذه الأختام، ومعلومات عن "المعابد والأماكن المقدسة المكتشفة في حفريات الجزيرة، اضافة الى مجموعات من تحف متنوعة وجدت في معبد "بربار" كانت ربما تقدّم القرابين، وأبرزها أكواب من الخزف وآنية اسطوانية من المرمر، ورأس ثور رائع من النحاس... ويتابع المعرض مساره ليغطي مرحلة احتلال سلالة الكاسيين التي شهدتها بلاد ما بين النهرين في تلك الحقبة أي في منتصف الألف الثاني ق.م وهي تبقى مرحلة شبه مجهولة ان في البحرين أو في بلاد ما بين النهرين، فالآثار التي تدل على تلك الفترة لا تزال ضئيلة جداً وقد تحتاج الى حفريات جديدة للكشف عنها. وبعد العصر الحديدي الذي كان آخر قرن من حياة دلمون يأتي عهد تايلوس الذي نكتشفه من خلال الأواني الخزفية والأدوات المعدنية والتماثيل والأنصاب الصغيرة والأكواب الزجاجية والمجوهرات البرونزية والذهبية التي عُثر عليها في مقابر الحقبة الجديدة. وتبرز مسلات منحوتة مستلهمة من الفن البارثي كانت تُنصب في الفسحة الخارجية، بين قبر وآخر، وهي تشكل تطوّراً مهماً إذ أن تمثيل الميت في البداية لم يكن يتمّ إلا عبر ظل بسيط منحوت على الحجر ثم تطوّر عندما أضيفت اليه تقاطيع الوجه، وبعد ذلك أضيفت بعض تفاصيل الشعر والملابس للوصول في النهاية الى عمل كامل يظهر مع تمثالين نصفيين للميت. للمرة الأولى، تخرج آثار من احدى دول الخليج لتقدم في أوروبا وستنتقل بعد باريس الى مدن أخرى، ومما لا شك فيه أن معرض "البحرين - من دلمون الى تايلوس" يشكّل مفاجأة سارة للذين لا يعرفون دولة البحرين وحضارتها.