جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    ارتفاع أسعار النفط بدعم من زيادة الطلب على الوقود    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    إنجازات المملكة 2024م    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعمال نحتية انضمت إلى متحف أسوان . فنانون ينحازون إلى التشكيل بحثاً عن أبعاد الهندسة
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 1999

حجر الغرانيت من أصلب أنواع الحجارة تحت يد النحات، يحتاج الى قوة بدنية والى مهارة وصبر، حتى يستطيع الفنان أن يستخلص التمثال من داخل الحجر، نافضاً عنه الزوائد التي تحيط به وتخفيه عن العيون!.
هذه العبارة تصلح للتدليل على العلاقة التي كانت بين الفنانين النحاتين وبين خامة الغرانيت التي يعملون عليها بالمطرقة والازميل بمعزل عن المعدات الحديثة التي سهلت عملهم وحولته عن طبيعته التي لازمته لسنوات طويلة، وبمعزل ايضا عن العمال والمساعدين المهرة الذين يقومون بمعظم العمل الذي كان يقوم به فنانو الماضي، ومن ثم أصبح النحات أقرب الى المصمم المشرف على انجاز تصميمه بأيدي غيره.
هذا التحول في علاقة الفنان بعمله النحتي، ترافق مع تراجع التشخيص وصعود التجريد الخالص والتجريد التعبيري الذي يقترب الفنان من خلاله، من بعض الموجدات الطبيعية، مستفيداً من طاقتها الاشارية، فغلبت "حالة التشكيل" وكسر الفراغ بالكتلة، والسعي وراء دلالات هندسية، كالتوازن مثلا، على معظم النتاج النحتي، وهذا ما تعبر عنه في وضوح، الدورة الرابعة من سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت، وشارك فيها عشر دول وثلاثة عشر فناناً، من لبنان واليابان واميركا والهند وتشيكوسلوفاكيا والكونغو وفرنسا والصين ومصر.
عصر التشييء
وانضمت الاعمال التي تمخضت عنها الدورة الى المتحف المفتوح في المنطقة العشبية على بحيرة ناصر، لتتراكم بذلك اعمال الدورات الاربع السابقة مشكلة نواة لمتحف نحتي مفتوح، يمكن أن يكون له شأنه بعد عشر سنوات.
هل ثمة علاقة بين الطرح القائل بموت الانسان كمركز للارض، وبين غياب التشخيص؟ هل ثمة علاقة بين تحول الانسان الي رقم وبين غياب التماثيل الجميلة التي كانت تقام في الميادين؟
إن آخر تمثال جميل اقيم في ميادين القاهرة، يبلغ عمره خمسين سنة أواكثر، فهل لذلك علاقة بتراجع القيمة الرمزية للانسان وصعود المد التشييئي؟!.
ما يظهر في نتاج الدورة الرابعة لسمبوزيوم أسوان الدولي للنحت، يؤكد مركزية "الشيء"، اولاً وأخيراً، فها هو "الشئ" متوازن كما يدل عليه عمل وانغ هونغ ليانغ من الصين، والذي يتكون من قطع مسطحة من الغرانيت، وقد ثقبت وعلقت في عوارض خشبية، وتبدو هذه الاحجار الغرانيتية المسطحة التي تشبه بندول الساعة دالة على التوازن الكامل للكتلة وسط الفراغ المحيط.
وفي عمل ماسانوري موجيساكي، من اليابان، يؤكد الهيكل الحجري الذي يقدمه الفنان على العلاقة بين الاشياء المتعاضدة والتي تكون بفعل هذا التعاضد والتساند بناء، هو الاساس الذي يقوم عليه العالم في مختلف قطاعاته ومجالاته، وكما يتجلى في الاعمال المركبة، التي هي جماع مفردات واشياء غير متناسقة، الا أن تجمعها هكذا في ارخبيلات عشوائية، انما يمثل مبدأ التجاور الذي يحكم العالم حالياً، تجاور التروس داخل الماكينة التي تعمل اوتوماتيكياً، او تجاور الاجزاء المكونة للروبوت، المهم انها جزر الاشياء المتواصلة وقد تحررت من مركزية الانسان، محولة اياه الى مجرد شيء وسط ارخبيل الاشياء المتنافرة المتجمعة عشوائياً في مكان وكيان!.
تتنامى الاعمال التي تشكل المتحف المفتوح الخاص بالسمبوزيوم، دورة بعد اخرى، وتصب جميعها في "الحالات التشكيلية" التي تقدم العلاقة بين الاشياء على اكتشاف التماثيل داخل الحجر، وهي ليست مصادفة بل هو توجه القائمين على السمبوزيوم "يسيّدونه" على مبدأ الحوار بين الاتجاهات وهو ما لا نرجوه للسمبوزيوم في دوراته المقبلة، خاصة وأن على رأسه فنان بحجم آدم حنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.