ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    محمد بن سلمان... القائد الملهم    عثرة البحرين    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برامج رياضية وشعبية تدمر المجتمع !    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    «مجمع الملك سلمان العالمي» يستقبل الدفعة الثانية من طلاب»أبجد»    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    طريقة عمل بوش دو نويل    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    نائب وزير الخارجية يستقبل الممثل الأممي في العراق    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حول كتاب "من تراث الجزيرة السورية" . هل ما زالت دراسة الفولكلور والعادات في مرحلة ما قبل الإختصاص ؟
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 1999


الكتاب: من تراث الجزيرة السورية
إعداد: صالح هوّاش المسلط
الناشر: دار الحكمة - دمشق، ط 1، 1999، 207 صفحات، قطع كبير
تتميز الجزيرة السورية منذ القديم بالتآخي والتفاهم والتعايش بين أتباع الديانات والعقائد المختلفة، كالإسلامية والمسيحية واليهودية والأزيدية وغيرها. وتربط العرب بالأكراد رابطة الدين الإسلامي، إضافة الى صلات النسب والتضامن بين ابناء قبائل الجزيرة، عربية الأصول كالغساسنة وتغلب وطيء وبكر ووائل، وإن انتموا الى أديان مختلفة.
في هذا الكتاب يحاول السيد المسلط تدوين ابرز عادات سكان الجزيرة السورية وتقاليدهم الشعبية، والسمات المميزة لتراث الجماعات والأقوام التي تقطن هذه المنطقة، الغنية بمواردها الإقتصادية وتنوّعها السكاني الكبير.
كمدخل لعمله الوصفي يقدم الكاتب لمحة عن اللباس والزي الشعبي العربي، في البادية والريف والمدن، مع التركيز على بعض مظاهر التراث العربي في المنطقة المذكورة المرأة ومعاناتها وتأثير الصحراء وبعض حكايا الاطفال.
ويقدم في هذا السياق مختارات من الأمثال البدوية والريفية في الجزيرة السورية. ثم ينتقل مباشرة لوصف عادات القبائل وشروط المشيخة كالشجاعة والكرم والغنى والذكاء وقوة التأثير الشخصي.
ويعود مجدداً للحديث على اللباس أو الزي التقليدي في ريف الجزيرة السورية محافظة الحسكة، والعرس البدوي وعادات الزواج، والغناء في البوادي والأرياف كغناء السويحلي وأغاني الموت وأغاني الأعراس.
ويتوقف الكاتب عند أغاني الحصاد و"المعادة" البكاء على الأموات وتعداد مناقبهم، ومحاورات غزلية بدوية وألوان تراثية كالسامري، والهجيني، والحداء، والهوسة، والأهازيج، والقصيد.
في مبحث آخر يرسم السيد المسلط صورة لأبرز أشكال الدبكات البدوية، مثل: دبكة قبيلة طيء ودبكة قبيلة شمّر ودبكة الشاشان ودبكة سكان ماردين.
كما يقدم وصفاً للبيت الريفي، من حيث البناء والتوزيع والوظائف، وكذلك بالنسبة الى بيوت البدو والقبائل العربية.
ثم يخصص عنواناً مستقلاً للأغاني والأهازيج الشعبية، من دون أن يفصّل في هذا الباب، بل لا يتوقف عند ألوان الغناء والأهازيج الشعبية المتعددة والمتنوعة، تنوّع السكان والجماعات والأقوام هناك. إلا أنه يفصّل نسبياً في الأزياء والزينة للمرأة البدوية والريفية - العربية.
وبصورة فجائية يطير بنا الكاتب الى تعداد الأعياد المعروفة في الجزيرة السورية، من دون الخوض في مظهرها وطقوسها وأساليب الإحتفال بها لدى كل طائفة أو جماعة.
لكنّه يكرّس حيّزاً من كتابه للتراث الآشوري في الجزيرة السورية، بدءاً من وصف لباس الآشوري والمرأة الآشورية، مروراً بالرقصات والدبكات الآشورية التي تعقد بمناسبات مختلفة، وانتهاء بالعرس والغناء الآشوري الذي خصّه بخمسة أسطر.
من ناحية أخرى يتوقف الكاتب عند أبرز مظاهر تراث سكان ماردين، وتجلياته في الجزيرة السورية، مثل: الألبسة التقليدية ونماذج من الأغاني الماردينية، وبعض الرقصات والدبكات الشعبية، وطقوس الزواج وما يرافق ذلك من أعراس وإجراءات.
والكاتب يعرّج أيضاً على التراث الكردي في الجزيرة السورية، حيث يشرح باختصار شديد بعض وسائل تعبير الأكراد عن أفراحهم وأتراحهم، ودبكاتهم التي تصل الى نحو خمسين دبكة، وألبستهم التقليدية، وأغانيهم التي تتناسب مع حياة الريف وتقلّبات الطبيعة والمواسم المختلفة.
ويخصّ الكاتب "التراث الأرمني" بصفحتين: إحداهما للزي الأرمني التقليدي، والأخرى للعرس الأرمني.
في موضع آخر يشير المؤلف الى بعض الصناعات التقليدية في بادية وريف الجزيرة السورية، كصناعة الهوادج أو المحامل التي توضع على ظهور الإبل في الأسفار والزفاف لكنّ الإبل وهوادجها آلت الى الإنقراض، و"السدو" أي نسج بيوت الشعر من شعر الماعز، و"الزروب" أي ربط الأعواد بعضها الى بعض بواسطة خيوط شعر الماعز أو صوف الأغنام، وصناعة البُسُط من الأصواف وشعر الماعز.
ويستطرد الكاتب فيقدّم لمحة عن بيت الشَّعر في الجزيرة السورية وأقسامه ومحتوياته، وما يتصل بعدّة القهوة العربية المُرّة.
وتحت عنوان "العلم والصنعة في الجزيرة السورية" حاول الكاتب أن يقسّم أبناء وسكان هذه المنطقة على المهن والحرف المختلفة، وقد جانبه الصواب في هذا التقسيم، حيث شهدت العقود الثلاثة الأخيرة اختلاطاً واسعاً بين أقوام الجزيرة وجماعاتها المختلفة، وانخراط أبنائهم جميعاً في التعليم والتجارة والتمركز في المدن، ولم تعد مسألة تقسيم الناس الى جماعات صانعة وأخرى "تترفع عن العمل" مُقنعة أو مطابقة للواقع القائم هناك.
بعد ذلك يرجع الكاتب الى "الفنون الشعبية التراثية" في الجزيرة السورية وأولها "العرضة" وهي رقصة شعبية، غرضها إظهار الفرح والقوة والبطولة والحماسة. ثم "السامري" وهو غناء جماعي أو فردي يعزف على الربابة، يؤديه صفّان جاثيان على الركب" و"الهجيني" وهو نوع من الغناء البدوي خلف القافلة" ورقصة "الدحّة" وغيرها.
كما أشار الكاتب الى بعض أنواع الشعر الشعبي العامي، المتداول في بادية الجزيرة السورية وأريافها: كالعتابا والأبوذية والهوسة، وهي أنماط غنائية لا تختص بها المنطقة المذكورة، وإنما تنتشر في بلاد الشام.
أما تعقيبنا على الكتاب فيمكن إجماله بما يلي:
أولاً: مقومات البحث العلمي: لا شك أن تراث الجزيرة السورية يتّسم بالتنوع والغنى واللمحات الجمالية والإنسانية المميزة. ومن هذا المنطلق تنبثق أهمية بحث هذ التراث التعددي وتحليله ودراسته، وفق الأسس والضوابط العلمية المعروفة في ميدان البحوث الإجتماعية، الميدانية والتطبيقية. وأول لبنة في هذا العمل تكمن في تحديد موضوع الكتاب والأسئلة التي يتصدى لها، والفرضيات التي يحاول المؤلف البرهنة على صحتها، إضافة الى أصالة البحث واستقلاليته، والوسائل الإجرائية استمارات، استبيانات، متابعات ميدانية، تحليلات، مقارنات، نتائج إحصائية، استخلاصات.. إلخ.
والنقطة المركزية الأخرى، تتمثل في خطّة الكتاب وترابط موضوعاته، ومباحثه بصورة منطقية - موضوعية، بحيث تشكّل بنية معمارية متماسكة، يقوم كلّ مدماك بشكل طبيعي فوق ما سبقه، ممهداً لما يليه.
وقد غابت هذه المسائل المتصلة بأوليّات التأليف عن الكتاب تماماً بحيث كثرت "المفاجآت" وتداخلت العناوين الرئيسة والفرعية، فلا جامع بينها سوى "إنها فولكلور" أو "من تراث الجزيرة السورية".
ثانياً: الحاجة الى دراسة التراث: لا يختلف إثنان على الحاجة الى دراسة تراثنا بتجلياته وتنوعاته المختلفة. لكن هذه الحاجة الماسة لا تسوّغ الاستهانة بعلم الفولكلور أو التراث الشعبي. ومن المؤسف أن بعض من يتصدى لهذه المسائل غير مطّلع على أوليّات دراسة التراث الشعبي. ناهيك عن البعد الكبير عن الإلمام بأساليب البحث السوسيولوجي وطرائقه. وكأن التراث الشعبي مجرّد وصف ساذج لخيمة بدوي أو لطقس احتفالي.
وقد أصبحت دراسة "الفولكلور" علماً من القرن التاسع عشر، وهناك نظريات "كلاسيكية" و"معاصرة" لدراسة الأدب الشعبي لم يسمع بها عدد من المتحمسين لإصدار الكتب في قضايا التراث الشعبي. إضافة الى اتجاهات منهجية في علم الفولكلور: كالإتجاه التاريخي، والإتجاه الجغرافي، والإتجاه الإجتماعي السوسيولوجي، والإتجاه النفسي، والإتجاه البنيوي، وغير ذلك من اتجاهات يعرفها المختصون.
ثالثاً: مسألة المصادر: يذيّل بعض واضعي التصانيف في مجالات التراث الشعبي كتبهم بمصادر عربية وأجنبية أغلبها للتزيين من دون العودة الحقيقية الى المواويل والحكايات ذات الأسلوب العامي، وكتب التاريخ والكتابات ذات الطبيعة الموسوعية، وكتب الرحلات، والتسجيلات أشرطة الكاسيت، وغيرها من مصادر هامة.
ونشير بصفة خاصة الى الأعمال الموسوعية العربية، مثل كتاب "الفهرست" لابن النديم، وكتاب النويري "نهاية الأرب في فنون الأدب"، وكتاب "كشاف الظنون" عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة، وكتاب "صبح الأعشى في صناعة الإنشا" للقلقشندي، وكتاب "عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات" للقزويني.. وعشرات غيرها.
فمتى نحترم العلم والاختصاص والتأليف؟!.. ومتى يتصدى أهل الشأن لدراسة تراثنا الشعبي، الذي يتشظى ويتقوقع في مجاهل البوادي، بانتظار من ينفض عنه غبار الزمن وتطفّل المتطفلّين؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.