تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبل أيام من استقبال لحود لمسؤول في السلطة الفلسطينية . عبدالرحمن : نعالج جراحاً ولدتها الأحداث وسحب وثيقة الفلسطيني ليس لمصلحة لبنان
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 1999

قدّر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مسؤول حقيبة اللاجئين أسعد عبدالرحمن عدد الشباب الذين هاجروا من المخيمات الفلسطينية في لبنان إلى دول الخليج وأوروبا ما بين 70 ألفاً ومئة ألف نتيجة الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية المتردية السائدة في المخيمات وذلك على مدى السنوات التي تلت الإجتياح الإسرائيلي للبنان العام 1982.
وكانت هذه المشكلات التي تواجهها المخيمات استدعت من منظمة التحرير الفلسطينية الشروع في محادثات مع الحكومة اللبنانية بهدف تذليلها، ومن المقرر أن تتوّج في العشرين من نيسان ابريل الجاري باجتماع بين الوزير عبدالرحمن ورئيس الجمهورية اللبنانية إميل لحود هو الأول من نوعه بين الرئيس اللبناني ومسؤول في السلطة الفلسطينية.
عبدالرحمن الذي زار بيروت اخيراً لجولة محادثات هي الرابعة من نوعها مع المسؤولين في وزارة الخارجية اللبنانية أوضح ل"الحياة" ان "الفلسطينيين في لبنان، لا سيما اصحاب الإختصاصات الجامعية من طب وهندسة وتعليم، يعانون من قوانين تحظر عليهم العمل في وظائف شأنهم شأن سائر الأجانب".
وقال "يتردد في بيروت أن السلطات اللبنانية تعمد الى سحب وثائق السفر ممن حصل على جنسية أجنبية كالجنسيتين الألمانية والبريطانية"، وقدّر عدد الحائزين على جنسية ثانية بنحو 15 ألف لاجئ فلسطيني في لبنان.
وقال "ان الاوضاع التي يعيشها الفلسطينيون في لبنان هي نتاج سنوات طويلة من الأحداث الجسام مما ولّد جراحات كثيرة وراكم عواطف سلبية للأسف طغت في فترة على العلاقة الأخوية الأصيلة التي كانت تربط بين الشعبين العربي اللبناني والفلسطيني، وكل ما نحاول ان نفعله الآن هو ازالة هذا الركام وقد نجحنا الى حد كبير عبر زيارات رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير فاروق القدومي وزياراتي وزيارات عدد من القيادات الفلسطينية في إزالة الكثير من سوء الفهم على صعيد العلاقات اللبنانية - الفلسطينية بشكل عام، ونسجّل للعهد الجديد في لبنان والحكومة برئاسة الدكتور سليم الحص والأخوة والفاعليات الشعبية والسياسية والبرلمانية دورهم جميعاً في إزالة التدابير الخاصة بالتضييق على حرية التنقل وموضوع تأشيرة الدخول وضرورة الحصول عليها ذهاباً وإياباً".
وأكد الوزير عبدالرحمن ان معالجة القضايا الأخرى المتعلقة بعمل الفلسطينيين "لا تعني توطينهم في لبنان، فنحن كنا ولا نزال وسنبقى في منظمة التحرير ضد التوطين وهذا أمر لا خلاف عليه ويدخل الطمأنينة في خلايا بعض الأدمغة التي قلقت في فترة من الفترات من أن هناك قبولاً ما من طرف فلسطيني بمشاريع التوطين. لا يوجد فلسطيني يمكن ان يقبل بالتوطين".
وأضاف "نحن نقول ان للفلسطينيين خصوصية كونهم لاجئين عند أنصار، هناك اعمال يمارسها الفلسطينيون احياناً بشكل قانوني وأحياناً بحكم أمر الواقع، نحن نريد ان نجعل عملهم قانونياً، والتجاوب حتى الآن إيجابي جداً".
ورأى "ليس من مصلحة لبنان سحب بطاقة الهوية الخاصة باللاجئين الفلسطينيين ممن حصلوا على جنسية ثانية، فالمصلحة اللبنانية تقضي ان يبقى الفلسطيني فلسطينياً لأننا لا نريد تذويب شعبنا وإلغاء هويته، وهذا الموضوع على طاولة البحث وهناك تجاوب عام وتوجه قومي حضاري إنساني حقيقي".
ولفت الى مشكلة حقيقية مع وكالة "اونروا" التي تقدم خدمات الى ثلاثة ملايين ونصف مليون فلسطيني مسجلين لديها من اصل خمسة ملايين "ناتجة عن عجز مالي وهيكلي مزمن يبقي اعصابنا مشدودة على امتداد السنة لتغطيته من جانب الدولة المانحة. والمشكلة ليست في "اونروا" انما في الدول المانحة التي لا تتبرع بما يكفي او دول مانحة تتبرع بما يكفي نسبياً لكنها لا تفي بالتزاماتها في المواعيد المحددة، والمشكلة الاكبر تكمن في ان هذه الدول لو حافظت على مستوى تبرعاتها وأوفت بها فان كل هذه المبالغ لا تكفي لأن هناك زيادة سكانية تقتضي زيادة في الخدمات تتراوح بين 5 و7 في المئة سنوياً وبالتالي فان الفجوة مستمرة والحل هو في زيادة التبرعات وتوسيع قاعدة الدول المانحة، لكن للأسف هناك بعداً سياسياً للمشكلة ونحن ندركه، انهم يريدون ان يبقوا الوكالة واللاجئين والقيادة الفلسطينية تحت الإبهام".
وقلل الوزير عبدالرحمن من اهمية الخلاف الفلسطيني - الفلسطيني في مخيم البداوي شمال لبنان بين "الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين" و"فتح - الإنتفاضة" معتبراً "انه حادث فردي وقد بذلت جهود واسعة من خيّرين لرأب الصدع وتجاوز المحنة". ورأى ان رد سبب الحادث الى المصافحة بين الأمين العام للجبهة نايف حواتمة والرئيس الإسرائيلي عزرا وايزمان "هو تفسير مجتزأ، فقد تم غض النظر عنها في دمشق من قبل الفصائل الفلسطينية ولا يمكن ان تكون المصافحة مدعاة قتل، ومؤتمر المعارضة الفلسطينية الذي عقد في اليرموك ورام الله كان احرص من ان يدعو الى منظمة فلسطينية بديلة لأن كل فلسطيني يعرف سلفاً ان مثل هذه الخطوة مرفوضة".
وتوقع "ان يكون حجم الضغوط علينا هائل في الفترة المقبلة". لكنه سجل "تحولات في اوساط يهود العالم وخصوصاً يهود الولايات المتحدة في الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، ومما لا شك ان المقاومة المسلحة في فلسطين والانتفاضة الى جانب الوعي والاعتدال الفلسطيني امور اسهمت وتسهم في الا يكون مصيرنا مثل مصير الهنود الحمر".
ورأى انه "طالما رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على رأس حكومة اسرائيل وطالما الليكود ومجانين اليمين الديني القومي المتطرف والمنحرفين عن قرار التوراة بشكل متخلف هم الحاكمين في اسرائيل ويمسكون بزمام صنع القرار لا مجال للسلام. اما اذا نجح دعاة السلام في اسقاط حكومة نتانياهو فعملية السلام ستشهد بخطوطها البيانية صعوداً، وهناك انقسام يكاد يكون بنسبة 60 الى 40 في المئة بين الاسرائيليين لكن للاسف ال40 في المئة الرافضة للسلام هي اقلية مؤثرة على المستوى العالمي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.