وزير الصناعة من قلب هيئة الصحفيين بمكة : لدينا استراتيجيات واعدة ترتقي بالاستثمار وتخلق فرصا وظيفية لشباب وشابات الوطن    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    رئيسة "وايبا": رؤية المملكة نموذج لتحقيق التنمية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    كلنا يا سيادة الرئيس!    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باريس تتذكر جورج بومبيدو الرئيس المولع بالفن المعاصر
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 1999

ترك الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتران انجازات كبرى في العاصمة الفرنسية كتوسيع صالات متحف "اللوفر" وتشييد هرم زجاجي في ساحته وإقامة قوس ضخم في منطقة الپ"ديفانس" يستقبل سطحه المعارض والندوات، وإنشاء مكتبة وطنية جديدة... لكن جورج بومبيدو من جهته ترك صورته كرئيس مولع بالفن المعاصر.
ولمناسبة مرور ثلاثين عاماً على وصوله الى قصر "الاليزيه" تكرّس صالة العرض الوطنية "لو جو دو بوم" في باريس معرضاً له يحمل عنوان "جورج بومبيدو والعصرية" يستمر حتى نهاية نيسان ابريل المقبل.
وصل بومبيدو إلى الحكم سنة 1969، بعد إنسحاب الجنرال ديغول من السلطة، في وقت كانت فرنسا تقلب صفحة من تاريخها قاطعة، من نواح عدة، مع ميراث كان لا يزال متأثراً بنزاعات الحرب العالمية الثانية المريرة، ومع منطق ما بعد الحرب وإزالة الاستعمار لدخول مرحلة جديدة. واعتبر الرئيس الجديد ان للفن دوراً أساسياً في التحوّل الذي كان يشهده المجتمع الفرنسي.
وبعد مرور سنتين على استقراره في "الاليزيه"، قرر بومبيدو عام 1972 أن يُدخل تغيرات على بعض صالات القصر الذي لم يكن عرف أي تجديد في تنميقه منذ أكثر من قرن، كما بدأ يحضّر لمشروعه الكبير وهو تأسيس مركز ثقافي كبير في باريس يجمع مكتبة ومتحفا للفن المعاصر وفسحة عرض للفنانين الأحياء. وطلب الرئيس وقتئذ من مُبدعين عصريين كبيرين، الفنان ياكوف اغام والمصمّم بيار بولان، أن يحولا عدداً من شقق القصر "الخاصة" - صالون للموسيقى وصالة للطعام وغرفة للتدخين... - كي تصبح عصرية بأثاثها ولوحاتها.
وكان بومبيدو المغرم بالپ"اوب آرت" و"الحركية" يعتبر ان الفن هو إطار الحياة. وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة "لوموند" في 17 تشرين الاول اكتوبر 1972، قال: "أترك جانباً، بقصد، كل ما يمكن ان يعبّر عنه الفن أو ان يعنيه للمحافظة فقط على المتعة التي يقدّمها. إنه ينوجد، بدرجات مختلفة، في كل مكان، في مزرعة قديمة او في قصر تريانون. الفنان هو حرفي أو، إن فضّلتم كل حرفي يمكنه ان يكون فنانا..." وأضاف: "الاعتقاد سائد بأنني أحبّ التجريدي وحسب، التجريدي الذي يتماثل برأي الجمهور الواسع مع فن اليوم. ولكن الأمر غريب إن فكّرنا بأن الفن التجريدي وُلد قبل 1914 وأن العالم تحرّك بسرعة منذ ذلك الوقت. في الحقيقة لم أشترِ أبدا سوى أعمال فنانين معاصرين. بدأت في الثامنة عشرة من عمري عندما حصلت على لوحة لماكس ارنست ... في جميع الأحوال، ألاحظ بأن الفن الحالي تصويري بقدر ما هو تجريدي، منذ السوريالية حتى الواقعية الجديدة" ....
يقدّمه المعرض الباريسي كهاوٍ للفن المعاصر مع بعض الأعمال الحركية والواقعية الجديدة، وكمُجمّع انتقائي من خلال لوحات نيكولا دوستال وتماثيل جياكوميتي ونيكي دوسانت فال، ويركّز طبعا على أنه كان باعث فكرة المركز الذي يحمل اسمه والذي يبقى، في النهاية، أحد أفضل أدوات الفن المعاصر في باريس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.