"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : "العولمة الأمنية" تفرض ظاهرة "العائدين من كل مكان"
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 1999

منذ أن انفجر الصراع بين الجماعات الاسلامية والحكومة المصرية وتحوله "حالاً شبه يومية" في ربيع 1992، ظل المسؤولون في القاهرة يحذرون الدول التي تؤوي قادة تلك الجماعات وتمنحهم حق اللجوء السياسي أو تحتضنهم وتغطي على نشاطهم. ولم يتوقف المسؤولون المصريون عن الإلحاح على ضرورة تسليم المطلوبين من هذه الجماعات لتنفيذ الأحكام الصادرة عليهم، وتقديم الباقين الى القضاء.
غير أن المطالبة المصرية لم تجد قبولاً كبيراً لدى دول عدة حتى ان الرئيس حسني مبارك اطلق نداءً لعقد مؤتمر دولي لمكافحة الارهاب، محذراً من أن الدول التي "تؤوي الارهابيين ستكتوي في وقت لاحق بنارهم".
لكن منذ منتصف العام الماضي لم تتوقف عمليات تسليم الاصوليين المصريين المقيمين خارج بلدهم الى السلطات المصرية، حتى صار خبر تسليم احدهم أو مجموعة منهم وإعادتهم الى القاهرة أمراً عادياً لا يحظى بكثير من اهتمام الصحف ووسائل الاعلام. وطرح ذلك التحول تساؤلات مهمة عن الاسباب التي دعت كثيراً من الدول الى تغيير مواقفها. ورغم ان المسؤولين المصريين يرفضون عادة الخوض في ذلك الامر، ربما تفادياً لإحراج الدول التي تقوم بعملية التسليم، إلا ان ظاهرة "العائدين من كل مكان" فرضت نفسها، وبدا ان القاهرة تمكنت منذ بداية العام الماضي من تطوير آليات التعاون مع الدول الأخرى بهدف اصطياد هؤلاء الذين انتقلوا من افغانستان بعد انتهاء حرب المجاهدين ضد الاحتلال السوفياتي وانتشروا وتشعبوا وتسربوا الى اماكن لم يكن أحد يتوقعها. وتكفي الاشارة الى ان السلطات المصرية تسلمت خلال الأشهر الاخيرة اصوليين من دول أفريقية وآسيوية وأوروبية، وأخرى في اميركا الجنوبية لبيان حجم الظاهرة واتساع المساحة التي كان الاصوليون يتحركون فيها طوال السنوات الماضية.
يتهم الاسلاميون عادة الاستخبارات الاميركية بأنها تقف خلف غالبية العمليات التي استهدفت القبض على زملائهم وترحيلهم الى مصر. وقبل اكثر من ثلاث سنوات اختفى الناطق باسم تنظيم "الجماعة الاسلامية" المهندس طلعت فؤاد قاسم، الذي كان يقيم في الدنمارك كلاجئ سياسي، بعدما اعتقل في كرواتيا اثناء رحلة كان يقوم بها الى البوسنة. واتهمت الاستخبارات الاميركية بأنها اعتقلت قاسم بالتعاون مع الشرطة الكرواتية ثم سلمته الى مصر، غير ان المسؤولين الكروات نفوا التهمة، وذكروا أن الاصولي المصري اعتقل يوماً واحداً ثم اطلق من دون ان يُعلم المكان الذي اتجه اليه. ولم تعلق واشنطن أو القاهرة على الواقعة ولم يظهر قاسم من وقتها.
ويبدو أن الدول التي كانت تقوم بعمليات تسليم الاصوليين الى مصر في النصف الاول من التسعينات كانت تحرص على سرية "العمليات" وتخشى ردوداً انتقامية من التنظيمات الاسلامية. لكن محللين مصريين رصدوا أموراً عدة جعلت "قطار التسليم" ينطلق بسرعة تفوق التوقعات وعلانية تتجاوز الخوف، بينها الظروف الدولية التي جعلت "العولمة" تتخطى كل العوائق وتصبح واقعاً تخطى الحواجز السياسية والاقتصادية لتصل إلى حد صارت فيه "العولمة الامنية" حال قائمة يلتزمها كل من يريد ان يكون له دور في النظام الدولي الجديد.
ويرى هؤلاء أن الاصوليين اخطأوا خطأً كبيراً حينما حولوا اسلوب عدائهم لأميركا من مجرد خطب وبيانات ومنشورات تهاجم "الشيطان الأعظم" رصاصات وقنابل ومتفجرات انطلقت الى اهداف اميركية. فالاصوليون المصريون ظلوا يستغلون الدولة التي يقيمون فيها لإدارة صراعهم مع الحكومة المصرية، مما جعل الاستجابات من اميركا والغرب خصوصا وباقي الدول عموماً غير كافية للنداءات المصرية. لكن عندما تخطى خطر الاصوليين الواقع المحلي المصري نصبت العولمة الامنية شباكها وبدأت اجهزة الامن في غالبية دول العالم في تتبع خطوات الاصوليين ورصد تحركاتهم وصيدهم ثم ترحيلهم. ومن المؤكد ان كل دولة قامت بالتسليم لها اسبابها الخاصة التي دفعتها الى التجاوب مع الدعوات المصرية، لكن النتيجة واحدة. فالسودان أنهكه الحظر واضطر الى طرد الاصوليين المصريين من دون ترحيلهم. والبوسنة التي احتضنت اعداداً منهم لفترة اغلقت ابوابها في وجوههم بفضل اتفاق "دايتون". وباكستان التي هزتها حادثة تفجير السفارة المصرية في "إسلام أباد" 1995 رأت انها اخطأت حينما سمحت للأفغان العرب بالوجود على اراضيها بعد انتهاء الحرب الافغانية. وحتى اليمن التي دخل المسؤولون فيها في سجال مع نظرائهم المصريين حول نشاط الاصوليين المصريين في المدن اليمنية، غيّرت قناعاتهم اعمال خطف السياح والمواجهة مع "جيش عدن الاسلامي"، وتخلوا عن إصرارهم على تسليم المعارضين اليمنيين المقيمين في القاهرة مقابل تسليم الاصوليين الذين تطالب بهم مصر.
ويبدو أن انشغال التنظيمات الاصولية المصرية بأمورها الداخلية وارتباك قادتها في البحث عن مأوى للعشرات من العناصر المطاردة وتقوية اساليب الامن والحراسات والرصد والتنصت وسقوط عدد من تلك العناصر في الموانئ والمطارات، كما حدث في الاورجواي والاكوادور جعل من فرض السرية على عمليات القبض على الاصوليين المصريين في الخارج ثم تسليمهم أمراً صعباً. كما ان "العولمة" الامنية جعلت الدول التي كانت تخشى ردود الفعل الانتقامية تتجاوز مخاوفها.
ثمة رأي آخر طرحه اصولي مقيم خارج مصر اعتبر فيه ان حادثة الاقصر التي وقعت في تشرين الثاني نوفمبر العام 1997، وأسفرت عن مقتل 58 سائحاً من جنسيات مختلفة اضافة الى اربعة مصريين "مثلت ضربة كبيرة للحركات الاسلامية المصرية، اذ أفقدتها ردود الفعل تجاه الحادثة أي تعاطف من جانب حكومات دول اخرى لا علاقة لها بذلك الصراع".
ورغم أن انطباعاً يسود أن حادثتي تفجير سفارتي اميركا في نيروبي ودار السلام في آب اغسطس الماضي كانت رداً على قيام الاستخبارات الاميركية في القاهرة بالقبض على عدد من الاصوليين المصريين في ألبانيا وتسليمهم الى السلطات المصرية إلا ان واقع الأحداث جعل المثل المصري الذي يقول "مصائب قوم عند قوم فوائد" ينطبق على هذه الحال. فليس سراً أن الاميركيين شرعوا بشدة، عقب تفجير السفارتين، في ملاحقة أي شخص يشتبه في ان له علاقة بمنفذي الحادثتين. كما أن الظروف الدولية وعالم "القطب الواحد" جعلا كل الدول تسعى الى ابعاد شبهة مساندة الاصوليين او تقديم الدعم لهم. ولعل تطورات قضية المكان الموجود فيه الآن اسامة بن لادن دليل على ذلك، اذ أن حركة "طالبان" التي استمدت شرعيتها من كونها حركة اصولية لم تصمد طويلاً امام الضغوط الاميركية. فهل يمكن لدولة ان تصمد اكثر من صمود "طالبان"؟ اما بالنسبة الى تلك الدول الاوروبية التي مازال بعض الاصوليين يقيمون فيها فإن قوانينها تحول دون قيامها بتسليم من لديها من الاصوليين، غير ان الأشهر الماضية اثبتت ان تلك الدول تتفنن في افتعال المشاكل مع هؤلاء وإجبار بعضهم، وفقا لثغرات في قوانين الهجرة والجنسية، وربما انها اضطرت الى ذلك ارضاءً للأميركيين واستهلاكاً لعنصر الوقت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.