محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 عمالقة جمعوا 15 لقبا في ربع نهائي ابطال اوروبا . مانشستر وبايرن ويوفنتوس وانتر ميلان وريال مدريد
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 1999

يدخل دوري ابطال الاندية الاوروبية ال 44 لكرة القدم مرحلة حاسمة اليوم عندما تتواجه 8 فرق في مباريات الذهاب من الدور ربع النهائي. ومن الفرق الثمانية خمسة فرق عملاقة انتزعت اللقب 15 مرة هي ريال مدريد الاسباني 7 وبايرن ميونيخ الالماني 3 ومانشستر يونايتد الانكليزي 1 ويوفنتوس 2 وانتر ميلان 2 الايطاليان. اما الفرق الثلاثة التي لم تذق طعم الكأس من قبل فهي كايزرسلاوترن الالماني واولمبياكوس اليوناني ودينامو كييف الاوكراني.
ريال مدريد، بقيادة مدربه الجديد القديم الويلزي جون توشاك الذي اخذ مكان الهولندي غوس هيدينك مع ان الاخير هو الذي قاده الى اللقب في الموسم الماضي، سيستضيف حصان البطولة الاسود دينامو كييف.
وتتجه الانظار الى اللقاء الاسخن بين مانشستر يونايتد الاشد ثراء في العالم وانتر ميلان الذي يضم البرازيلي رونالدو اغلى لاعب في العالم، وربما يغيب الاخير لعدم اكتمال شفائه.
ويستضيف يوفنتوس، الذي وصل الى المباراة النهائية في المواسم الثلاثة الماضية، فريقاً مغموراً نسبياً هو اولمبياكوس. واشد المتحمسين من يوفنتوس هو الفرنسي زين الدين زيدان الذي يأمل في انتزاع لقب مهم يخلو منه سجله.
ولمحبي الكرة الالمانية "المحضة" هناك لقاء بين بايرن وكايزرسلاوترن.
ارقام واحداث
- يتوقع ان يبلغ دخل بطل اوروبا الجديد نحو 60 مليون جنيه استرليني 100 مليون دولار وسترتفع مكافآت بطل الموسم المقبل اضعافاً حسب النظام الجديد للمسابقات الاوروبية التي ستقتصر على دوري الابطال وكأس الاتحاد مع الغاء كأس الكؤوس.
- احرز ريال مدريد اللقب 5 مرات متتالية من 1956 الى 1960 ومرتان سادسة وسابعة 6619 و9819، وهو ايضاً اكثر الفرق ظهوراً في المباراة النهائية 10 مرات.
- انترعت اندية ايطاليا اكبر عدد من مرات الفوز وهو 9، منها 5 لميلان 63 و69 و89 و90 و94 مقابل اثنين لكل من انتر ميلان 65 و66 ويوفنتوس 85 و96، وبلغت اندية ايطاليا المباراة النهائية 13 مرة. اما اندية اسبانيا وانكلترا فاحرز كل منها اللقب 8 مرات.
- بنفيكا البرتغالي، بطل 6119 و6219، اكثر الفرق التي حازت لقب الوصيف 5 مرات.
- احتكرت الاندية الانكليزية المسابقة ستة مواسم متتالية بين 1977 و8219 ليفربول 3 ونوتنغهام 2 واستون فيلا 1.
- لندن اكثر المدن احتضاناً للنهائي 5 مرات تليها بروكسل 4.
- فوز ميلان على ستيوا الروماني عام 1989 وبرشلونة الاسباني عام 1994 4 - صفر اكبر فارق في النهائي مع فوز ريال مدريد على اينتراخت فرانكفورت الالماني عام 1960 7-3. والنتيجة الاخيرة هي الاعلى في عدد الاهداف كما ان المباراة شهدت رقماً قياسياً في عدد الجمهور نحو 135 الف متفرج في غلاسغو.
مانشستر يونايتد
تأهل مانشستر عن المجموعة الرابعة والاصعب من مجموعات الدوري الست، حيث حل ثانياً بعد بايرن ميونيخ وقبل برشلونة وبروندبي الدنماركي افضل مركز ثان في المجموعات الست حصل عليه كل من مانشستر وريال مدريد فتأهلا، ولم يتعرض لاي هزيمة وحقق فوزين و4 تعادلات. وهو حالياً متصدر دوري بلاده.
وقاد الاسكتلندي أليكس فيرغسون الفريق الى 4 القاب في بطولة الدوري و4 كؤوس محلية، بالاضافة الى كأس الكؤوس الاوروبية 1991، ويجمع الكثيرون على انه سيصبح انجح مدرب في تاريخ النادي اذا نجح في الفوز بكأس اوروبا على غرار فريق 1968. وبلغ الفريق نصف نهائي المسابقة اربع مرات في 1957 و58 و69 و97.
تأسس مانشستر عام 1878 تحت اسم نيوتون هيث لانكشاير كريكيت اند فوتبول كلوب واطلق عليه اسمه الحالي عام 1902. احرز بطولة الدوري 11 مرة وكأس انكلترا 9 مرات وكأس ابطال اوروبا 1968 وكأس الكؤوس 1991. اهم لاعبيه في تاريخه الحديث هم بوبي تشارلتون ودينيس لو وجورج بست والفرنسي كانتونا. ومن اهم لاعبيه الحاليين شمايكل وستام ونيفيل ويونسن وكين وبيكهام وسكولز وغيغز ويورك وسولشكيار.
انتر ميلان
تصدر المجموعة الثالثة التي ضمت ريال مدريد وسبارتاك موسكو الروسي وشتورم غراتس النمسوي. استغنى في الموسم الحالي عن مدربه جيجي سيموني وحل محله المدرب الروماني ميرشيا لوتشيسكو. وعموماً فإن نتائجه الحالية لا تتناسب وحجم الشهرة التي يتمتع بها لاعبوه المحليون والاجانب خصوصاً البرازيلي المصاب والمرهق رونالدو، ويكفي ان الفريق فقد كلياً فرصة المنافسة على بطولة الدوري.
اسسه اعضاء من نادي أ. سي. ميلان عام 1908 واحرز حتى اليوم بطولة الدوري13 مرة وكأس ايطاليا 3 مرات وكأس الاتحاد الاوروبي 91 و94. يسعى الى احراز كأس ابطال اوروبا للمرة الثالثة بعد 1964و6519، وقد خسر نهائي 1967 و7219 ووصل الى نصف النهائي عامي 1966 و8119.
في الماضي البعيد برز مهاجمه الكبير جوزيبي مياتزا ومدربه الاسباني هيلينو هيريرا وفي الماضي القريب فاكيتي وماتزولا وسواريز والالمانيان ماتيوس وكلينسمان وتعج صفوفه الحالية بالاجانب امثال رونالدو ودجوركاييف وزامورانو ووست وسيميوني وزي الياس.
ريال مدريد
يدخل صراع الدفاع عن لقبه في احلك ظروفه، وتحت اشراف مدربه الجديد الويلزي جون توشاك الذي عين خلفاً للهولندي غوس هيدينك الذي اقيل من منصبه الاسبوع الماضي على الرغم من تأهيله الفريق الى نصف نهائي كأس اسبانيا والى الفوز بالكأس القارية للاندية في تشرين الثاني نوفمبر الماضي على حساب فاسكو دا غاما البرازيلي 2-1. ذلك ان نتائج الفريق في الدوري الذي افلت منه نهائياً لم ترحم هذا المدرب واقسى الهزائم كانت امام ديبورتيفو صفر-4 وبرشلونة صفر-4. اعتمد هيدينك خطة 5-3-2 الدفاعية فاعرب العديد من النجوم عن عدم رضاهم ومنهم البرازيلي روبرتو كارلوس وجلس هداف مونديال فرنسا الكرواتي ديفور سوكر بالنتيجة على مقاعد الاحتياط ولم ينجح المهاجم اليوغسلافي ميياتوفيتش كلياً فضلاً عن راوول غونزاليس. ومع هؤلاء هناك نخبة امثال سيدورف وسافيو وكاريمبو واونيانوفيتش وبانوتشي وهييرو وسانشيس وايفان كامبووايلغنر. اما الارجنتيني ريدوندو فمصاب كالعادة.
اسست مجموعة من الطلاب نادي مدريد فوتبول كلوب وصار يعرف باسمه الحالي ريال مدريد او نادي مدريد الملكي عندما رعاه الملك الفونسو الثالث عشر عام 1920. فاز بالدوري المحلي 19 مرة وبكأس اسبانيا 15 مرة وبكأس ابطال اوروبا 7 مرات رقم قياسي وبكأس الاتحاد الاوروبي مرتين. مشاهيره كثيرون من زامورانو الى دي ستيفانو وبوشكاش وكوبا وخنتو وشتيليكه ولاودروب وهوغو سانشيز وبوتراغينيو وميشال غونزاليس.
دينامو كييف
الحصان الاسود في المسابقة الحالية على ضوء عروضه القوية في المجموعة الخامسة امام باناثينايكوس اليوناني وارسنال الانكليزي ولنس الفرنسي. يضم
10 من لاعبي منتخب اوكرانيا، واعتمدت عليه دائماً المنتخبات السوفياتية السابقة لتزويدها باللاعبين. حقق نتائج رائعة في المسابقة الماضية امام ايندهوفن الهولندي ونيوكاسل الانكليزي وبرشلونة الاسباني وخسر بصعوبة امام وصيف البطل يوفنتوس في الدور ربع النهائي. يتمتع بخبرة واسعة وقد بلغ نصف نهائي المسابقة عامي 1977 و87 وربع النهائي 5 مرات. يملك دينامو نخبة من نجوم شرق اوروبا على رأسهم قلبا الهجوم سيرغي ريبروف واندري تشيفتشنكو.
اما مدرب فاليري لوبانوفسكي فأشهر من ان يعرف. قاد المنتخب السوفياتي في كأس العالم مرتين ولم يوفق في تدريب منتخبي الامارات ثم الكويت فعاد الى دينامو، وهو يعتمد على طريقة 4-4-2 في اغلب الاحيان. في كل حال، لا يعتبر دينامو مغموراً لانه بطل كأس الكؤوس الاوروبية عامي 1975 و1986.
يوفنتوس
من حسن حظه انه سيلعب ضد اولمبياكوس الذي يعتبر الفريق الاضعف بين الفرق الثمانية... خرج من المنافسة على الدوري والكأس فدفع مدربه مارتشيلو ليبّي الثمن وعين مكانه مدرب بارما السابق كارلو انشيلوتي. ولا شك في ان ابتعاد النجم اليساندرو دل بييرو عن صفوفه بداعي الاصابة اثر عليه... حقق فوزاً وحيداً في آخر مبارياته على روزنبورغ النروجي في كأس ابطال اوروبا مقابل 5 تعادلات ضمن المجموعة الثانية مع اتلتيك بلباو الاسباني مرتين وغلطة سراي التركي مرتين وروزنبورغ مرة واحدة.
تأسس يوفنتوس، اي "الشباب"، في تشرين الثاني نوفمبر 1897 من قبل طلاب مدرسة ماسيمو دازيليو توج بطلاً للدوري الايطالي 25 مرة وكأس ايطاليا 9 مرات، وكأس ابطال اوروبا 3 مرات وكأس الكؤوس مرة واحدة وكأس الاتحاد الاوروبي 3 مرات. مشاهيره اكثر من ان يحصوا من بونيبرتي الى تراباتوني، لكن اشهر تشكيلاته كانت تلك التي قادت المنتخب الى احراز كأس العالم 1982 وكان معها الفرنسي بلاتيني والبولندي بونييك. اما نجومه الحاليون فهم زيدان وديشان ودافيدز واينزاغي وبيروتزي وفيرارا ودي ليفيو وكونتي.
اولمبياكوس
اشهر الاندية اليونانية واوسعها شعبية، حمل بطولة الدوري 19 مرة والكأس 16 مرة. تأهل بتصدره المجموعة الاولى على حساب بورتو البرتغالي 2-1 و1-1، واياكس الهولندي 1-صفر وصفر-2، وكرواتيا زغرب الكرواتي 2-صفر و1-1 بقيادة المدرب اليوغسلافي دوشان باييفيتش الذي يعتمد على طريقة 4-4-2، ومن ابرز لاعبيه هدافه اليوغسلافي ايليا ايفيتش الى جانب مواطنه بردراغ ديوردييفيتش والغاني بيتر اوفوري كواي 18 عاماً، والبرازيلي لوتشيانو وكاراتايديس واناتولاكيس.
كايزرسلاوترن
يضم المدافعين المصريين هاني رمزي وسمير كمونة والسويسري سفورزا والمهاجم الدولي اولاف مارشال، ويدربه اوتو ريهاغل. وهو اول فريق الماني يفوز بدوري الدرجة الثانية ثم يفوز بدوري الدرجة الاولى في الموسم التالي مباشرة. تصدر المجموعة السادسة التي ضمت بنفيكا البرتغالي وايندهوفن الهولندي وهلسنكي الفنلندي.
بايرن ميونيخ
يخطو بكل ثقة نحو لقبه المحلي الخامس عشر حيث يتصدر بفارق كبير من النقاط. تصدر المجموعة الرابعة من دوري الابطال بتعادلين مع مانشستر يونايتد وفوزين على برشلونة 1-صفر و2-1 وخسارة وفوز على بروندبي الدنماركي 1-2 و2-صفر.
يضم الفريق ما لا يقل عن 17 لاعباً دولياً سابقاً وحالياً، على رأسهم اوليفر كان وليزارازو وبابل وماتيوس وهيلمر وشترونتس وايفنبرغ وبازلر ويريميز ويانكر والبرازيلي ايلبير وهو افضل اجنبي في الدوري، والايراني علي دائي.
وسبق لبايرن ميونيخ اي بافاريا ميونيخ الذي تأسس عام 1900 التأهل الى نصف النهائي في 1981 و90 و91 و95، وخسر نهائي 1987 امام بورتو البرتغالي 1-2، وتوج بطلاً لاوروبا في 3 مواسم متتالية 1974 و75 و76 واحرز كأس الكؤوس الاوروبية عام 1967 وكأس الاتحاد الاوروبي عام 1996. ويدرب الفريق منذ بداية الموسم الحالي اوتمار هيتسفيلد.
المواجهات الاربع لن تكون حاسمة الا بعد انتهاء رحلة الاياب التي ستقام مبارياتها في 17 الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.