القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مرآة جزيرة العرب" لأيوب صبري عمل هام يتممه نشر "مرآة مكة والمدينة"
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 1999


الكتاب: مرآة جزيرة العرب
المؤلف: أيوب صبري باشا
ترجمة: أحمد فؤاد متولي
والصفصافي أحمد المرسي
الناشر: دار الآفاق العربية القاهرة 1999
نحن هنا بصدد مصدر تراثي، أُلّف في اواخر عهد الدولة العثمانية، يكشف عن حقائق جديدة تدحض الكثير من المسلّمات الشائعة في التراث العثماني، ومنها عدم اهتمام العثمانيين بالدول العربية.
وذلك المصدر "مرآة جزيرة العرب" قدّمه ايوب صبري باشا كتقرير مفصّل الى السلطان عبدالحميد الثاني بعد ان كتبه العام 1889، وطبع باللغة التركية العثمانية - التي كتب بها - في الاستانة العام 1906.
ومؤلِفه يعد من المؤرخين العثمانيين الكبار، جمع بين مدرستي التأريخ الاوروبي والاسلامي في كتابه هذا. ولد أيوب صبري في بتساليا التابعة ليكي شهر في تركيا، وتوفي في استنبول العام 1890.
والتحق في صغره بالترسانة البحرية في الاستانة حتى رُقيّ الى رتبة "اميرالاي" ، وعاش في مكة المكرمة والمدينة المنورة مدة طويلة، وعنهما الّف كتابه "مرآة مكة" و"مرآة المدينة". ومن اهم مؤلفاته "محمود السِّير"، وشرح قصيدة "بانت سعاد فقلبي اليوم متبولُ".
ويعكس الكتاب الاهتمام العثماني بالحجاز، خصوصاً ان ما تحويه اراضيه من اماكن مقدسة اضفى على الدولة العثمانية مركزاً دينياً مرموقاً في انحاء المعمورة، ولذلك اعفته تلك الدولة من اداء الضرائب، بل اقر له سليم الاول بثلث ايراداتها من مصر، كما اوقف خراج اليونان عند فتحه على الحرمين الشريفين.
المقيمون في الحجاز
ولم يكن ذلك الاهتمام وقفاً على الاماكن المقدسة، بل تعداها الى المقيمين في الحجاز، اذ اعفاهم سليم الاول من التجنيد، وابقى على الحكم الذاتي المتمثل في نظام "الشرافة".
وكل ما كانت تفعله الدولة العثمانية ان ترسل فرماناً، يحدد اختصاصات "الشريف الجديد" عند تعيينه، وواجباته. وكان امير مكة المكرمة يتمتع في التشريفات العثمانية بأسمى مقام في صف الصدر الاعظم في الاستانة والخديو في مصر.
وبعد مقدمة وافية ينتقل بنا الكتاب عبر بابه الاول الى انساب العرب وقبائلهم وملوكهم في القرون الغابرة، وفي الجاهلية، اذ تنقسم الى اربع طبقات: العرب البائدة، والعرب العاربة، والعرب المستعربة، والعرب المستعجمة.
وبعد عرض سريع لخصائص تلك القبائل يبيّن المؤلف ان العرب العاربة اختارت الاقامة الى جوار كعبة الله المشرفة، مع الجماعات التابعة لقبائل بني جرهم بن قحطان، وزوجوا اسماعيل، عليه السلام، احدى بناتهم، فأصبح صهرا لهم، واخذ العربية عنهم.
أنجب اسماعيل اثني عشر ولداً من الجرهمية التي تزوجها، وكثرت ذريته، وزادت امجادهم وتفرعوا الى قبائل كان بينها قبيلتان كبيرتان هما، عدنان وقحطان، وقد سيطر القحطانيون عل شبه الجزيرة العربية حتى ظهور الاسلام.
وافرد المؤلف الفصل الثاني من هذا الباب لأحوال العرب في الجاهلية والاسلام. ويقسم العرب في كلتا المرحلتين الى اهل المدر واهل الوبر، مشيرا الى ان القبائل كافة في الجاهلية اعتنقت ادياناً مختلفة، اذ كانت عربان جمير تعبد الشمس، واستند في ذلك الى الآية الكريمة التي وردت على لسان الهدهد: "وجدتُها وقومها يسجدون للشمس من دون الله". وكانت عربان قبيلة لخم تعبد نجم المشتري، وعربان كنده تعبد القمر، وعبدت عربان قبيلة حنيفة والقبائل الاخرى أوثانها الخاصة بها.
الملوك الجبابرة
وفي الفصل الثالث يتعرض المؤلف للملوك الجبابرة الذين حكموا شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام كملوك عاد واليمن.
ويتحدث عن سد مأرب، ثم ينتقل الى ملوك الغساسنة متعرضاً لنشأتهم، والفروع التي تفرعت عنهم سواء في بلد الشام او بلاد ديار بكر، معدداً الملوك الذين تولوا السلطة حتى البعثة النبوية، وكيف كان خضوعهم لقياصرة الروم.
وأوضح الكاتب كيف كوّن آل منذر دولتهم الجديدة في الحيرة بعد تشتتهم في اعقاب سيل العرم. واوضح كذلك ان بني جرهم اشتهروا بأنهم اهل عقل وحكمة، واخذوا من مكة المكرمة داراً للملك حتى غلبهم بنو خزاعة، الذين كسر شوكتهم قصي بن كلاب، الذي ينحدر من نسل اسماعيل عليه السلام، وتولى الحكم بعدهم، وكان اول من تولى حكم مكة من القرشيين.
واذا كان ايوب صبري طاف عبر الباب الاول بين العرب قبل الاسلام، فإن الباب الثاني يطوف بنا عليهم بعد ظهور الاسلام وانتشاره في اربعة فصول، يصل بنا من خلالها الى العصر الحديث.
الإهتمام بالتاريخ الحضاري
ولم يتوقف سرد المؤلف على الاحداث التاريخية فقط، بل تعداه الى التاريخ الحضاري من صك العملة، والاعمال المعمارية وطرزها. وألحق المؤلف بهذا الباب ثبتاً بمن تولوا زمام الادارة والامارة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ويتحدث المؤلف في الباب الثالث، المكّون من ستة فصول، عن الاحوال الجغرافية لجزيرة العرب، سواء من ناحية التضاريس، والجبال والوهاد والفيافي والبوادي، وكذلك البحار التي تحيط بالجزيرة، كالبحر الاحمر بمسمياته وشعابه وجزره وموانئه وأسماكه، وكل ما يتمتع به من خيرات ومواد خام كالشُعب المرجانية.
وينتقل بعد ذلك الى الجغرافيا البشرية وجغرافية المدن، ويستغل مهاراته العسكرية والتاريخية في التعرف على طوبوغرافية المدن والتوزيع السكاني والعمراني في كل مدينة من مدن جزيرة العرب، فكان يصف المدينة وسكانها وتوزيعهم على الحرف والصناعات وموقع المدينة وجغرافيتها وأهم معالمها، وعدد دورها وخاناتها وحماماتها وقوة الجند المرابطة في قلاعها ومشايخها.
فمثلاً تراه يصف اهالي جدة على النحو التالي: "ان اهالي جدة، عموماً، اغنياء نشطون يعملون بالتجارة في كل شيء، وبعضهم يعمل في صناعة المراكب والقوارب، مهرة في ارتياد البحر وقد وصل بعض قباطنة جدة الى موانئ المحيط الهندي والصين وسنغافورة وزنجبار".
وينتقل بنا المؤلف الى قمم جبال الطائف حيث يحدثنا بالدقة نفسها عنها.
ومما يعطي الكتاب اهمية بالغة ان المؤلف شاهد هذه الاماكن بنفسه وعدّد ما بها من نباتات، فيذكر عن ما هو موجود منها في الحجاز ما يلي: "المحاصيل المتوفرة في هذه المنطقة المباركة هي: التمور وزيت البلسك والصمغ العربي والحناء والخوخ والمشمش والتفاح والرمان والبرقوق والكمثرى..." وهو ما يثبت ان الجزيرة العربية كانت غنية بثروتها الزراعية.
وفصول الباب الرابع الستة تحتوي على طرق القوافل التي كانت تفد الى الجزيرة العربية للحج او التجارة او الزيارة.
يبدأ الفصل الاول بالحديث عن الطرق الرئيسية التي أسماها المؤلف الطرق السلطانية الواقعة بين الحرمين الشريفين، وكان يعدّد مراحلها ومنازلها وعيون المياه التي تتخللها والاستراحات التي تحط الرحال بها.
قوافل الحجيج
وفي الفصل السادس من هذا الباب، يتحدث المؤرخ ايوب صبري باشا، عن قوافل الحجيج التي كانت تفد الى ارض الحجاز من سائر الدول الاسلامية، وأهمها في الفصل السادس من هذا الباب، حيث يتحدث المؤرخ ايوب صبري باشا عن قوافل الحجيج التي كانت تفد الى ارض الحجاز من سائر الدول الاسلامية، واهمها سبع قوافل: طريق الشام وتسلكه قوافل الشام والاناضول واستنبول والبلقان، محمل الشام الشريف، وطريق مصر وتسلكه القوافل القادمة من مصر والمغرب العربي وشمال افريقيا والمحمل المصري الشريف، وطريق عدن وهو الذي تسلكه قوافل اليمن وصنعاء، وطريق عُمان وهو الطريق البحري الذي كانت تعبره قوافل الحج العمُانية بسبب الصحراء الخالية التي تحول دون بلوغ الاماكن المقدسة عن طريق البر، ثم طريق الحسا او الاحسا، وطريق البصرة الذي كانت تسلكه قوافل حج ايران وباكستان وافغانستان واذربيجان.
وفي الباب الخامس يعرض المؤلف لسكان الجزيرة والقبائل التي ينحدرون منها، وفصّل حديثه عن الاشراف وقبائل الحويطات وجهينة، وتحدث عن القبائل التي تسكن الخليج العربي من صنعاء حتى عُمان الى الكويت.
الأعراف / القوانين
وفي الباب السادس يضع المؤلف عصارة كتابه، فيتحدث عن العادات والتقاليد والمذاهب والمراسم والاعراف السائدة بين العرب التي تجري بينهم مجرى القانون ويبرز مدى عناية البدو بالخيل والابل الى حد تسميتها بأسماء كأسماء ابنائهم.
ويعتبر نشر هذا الكتاب عملاً ناقصاً، اذا لم يتمم بكتابي "مرآة مكة" و"مرآة المدينة" التي وضعهما المؤلف. وهنا يمكن ان نطرح فكرة التعاون بين دار النشر والمؤلف ومؤسسة "الفرقان" التي تتبنى نشر موسوعة عن مكة والمدينة المنورة، حتى يتسنى لنا التعرف على تراث هاتين المدينتين اللتين تحتلان مكانة مقدسة بين مسلمي العالم أجمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.